وداعاً للحرج والأنزعاج بسبب الصلع و سقوط الشعر الذى يعاني منه الكثيرون من الرجال و النساء .

الأن إليكم الحل للتغلب علي هذة المشكله والحصول علي مظهر جميل و هي بزراعه الشعر و لكن قبل أن نتحدث عن زراعه الشعر يجب أن نتعرف أولآ علي الأسباب التي أدت إلي حدوث الصلع و سقوط الشعر .

• أسباب عامة لسقوط الشعر :-

1- قد يكون السبب وراثي .

2- كثرة التعرض إلي الشمس

3- الماء المالح.

4- طريقه تسريح الشعر.

5- كثرة تدليك فروة الرأس.

6- كثرة لبس الكاب لفترات طويله من الوقت .

7- الأصابات أو الندبات التي تصيب فروة الرأس بسبب إجراء عمليه جراحيه أو حرق أوحادث ما.

أسباب خاصة بتساقط الشعر لدى النساء :-

1- تعرض الشعر لفترات طويله إلي الماء أو قله تعرضه إلي الماء.

2- عدم الأهتمام بتناول الفيتامينات المفيدة للشعر .

3- الأصابه بمرض الأنيميا بسبب الحمل او فقدان الدم خلال فترة الدورة الشهريه.

4- كثرة الأفراط في إستخدام السشوار الذى يتسبب في ضعف و تقصف الشعر.

• علاج الصلع و تساقط الشعر :-

في البدايه يجب أن يتم علاج المسبب للصلع إن أمكن ذلك . يمكن العلاج باعادة الشعر إلي المناطق المصابه بالصلع عن طريق إزاله الجزء الأصلع و يتم تغطيته بالشعر الممدد علي مرحلتين أو عمل شرائح جلديه من فروة الرأس أو بزرع الشعر.

نود أن نخبرك أنه لا داعي للقلق أو الخوف من إجراء عمليه زرع الشعر حيث أن كل مخاوفك لها إجابه لدينا . . .

1- تستغرق زمن إجراء العمليه من 2 إلي 5 ساعات .

2- سيكون التخدير موضعي ولن تشعر بألم أثناء إجراء العمليه.

3- سيتم إجراء العمليه في المستشفي و لا داعي للمبيت.

4- الأعراض الجانبيه المتوقعه قليله و غير مقلقه تماماً.

5- عند حدوث أى مشاكل غير متوقعه فهي عبارة عن بعض الالتهابات ويتم علاجها بمضادات حيويه . وقد لا تقبل فروة الرأس الشعر المنزرع.

6- تكلفه العمليه تختلف باختلاف البلد و المكان الذى سيتم فيه اجراء زراعة الشعر .

7- يمكن الرجوع إلي العمل بعد بعد أسبوع و لكن ينصح بعدم التعرض للشمس لمدة 8 أسابيع و ستظهر النتيجه النهائيه للعمليه خلال أول 3 شهور .

8- لا يوجد اى اثر لعمليه زراعه الشعر إلا عند بعض الأشخاص اللذين لديهم قابليه للندبات.

9- يمكن ممارسه رياضه المشي أول عدة أيام و لا ينصح بلعب كرة القدم لعدة اسابيع حتي لا تتعرض للكدمات في مكان الزراعه. 10- لا ينصح بممارسه رياضه السباحه لمدة لا تقل عن شهر بعد الزراعه.

11- يجب الألتزام بتناول الدواء الذى وصفه الطبيب لك حتي لا يحدث أى إزعاج بعد العمليه.

12- بعد الزراعه بثلاثه أشهر يبدأ الشعر المزروع في الظهور ويطول مثل الشعر و يطول كل شهر حوالي 1سم ثم يصبح طبيعي المظهر خلال عدة أشهر.

13- سوف يصبح الشعر المزروع ذات مظهر طبيعي في حاله إذا تم زرع الكميه المناسبه و الكافيه في المنطقه المطلوب تغطيتها و كذلك المداومه علي تناول الأطعمه المغذيه و إستخدام المنتجات الطبيعيه من الشامبوهات و الكريمات.

14- لا تؤثر عمليه زراعه الشعر بالسلب علي الصحه العامه.

15- لشعر المزروع لأن تم أخذة من منطقه لا تتساقط في الأصل سوف يدوم طول العمر.

16- يمكن تصفيف الشعر أو حلاقته بعد مرور 6 اشهر من إجراء عمليه الزراعه.

زراعه الحاجب :-

يمكن أيضاً زراعه الحاجب للأشخاص التي تتساقط حواجبها أو ليس لها حاجب لأى سبب . تتم زراعه الحاجب بنزع الشعيرات السليمه التي تكون من طبيعتها عدم التساقط و توخذ من منطقه الجزء الخلفي من الراس بين الأذنين أى مؤخر العتق و يتم نقلها إلي المنطقه الخاليه من الحاجب.

زراعه اللحيه و الشارب :-

يمكن إستخدام الزرع لتكثيف الشعر بالشارب و الذقن بإزاله جزء به بصيله واحدة وزرع جزء مكانه به أكثر من بصيله و يمكن إعادة الشعر بإستخدام ممدات الأنسجه لزيادة مساحه الجزء السليم يتم تحريك شريحه جلديه لتغطيه الأجزاء المصابه بعد إستئصالها . ونتائجها ممتازة بعد جلسه او جلستين .

hair implantation

 كيف تتم إجراء عمليه زراعه الشعر ؟ ؟

يوجد نوعان من الشعر لدى الرجال و النساء. حيث الشعر الدائم علي جانب و مؤخرة الرأس و الشهر المؤقت يوجد في منتصف و مقدمه الرأس و يعتبر المبرمج وراثياُ لتساقط الشعر.

زراعه الشعر تعتمد علي نقل بصيلات شعر سليمه من مناطق الشعر الدائم في منطقه الخلف و علي الجوانب علي هيئه طعوم مجهريه تتم نقلها إلي المناطق المصابه بالصلع في منطقه منتصف الرأس و منطقه الامام و لكن بدون أن يحدث أى تغيير في مظهر الشعر في منطقه الخلف. وتحتاج عمليه زراعه الشعر من جلسه واحدة غلي ثلاث جلسات علي فترات متباعدة من 3 إلي 4 أشهر علي حسب الحاله .

وتستغرق زمن الجلسه الواحدة من 3 إلي 4 ساعات و اثناء هذة الفترة يكون المريض علي راحته جالس علي كرسيه يستمتع بمشاهدة التليفزيون أو يتناول طعامه بشكل طبيعي وبدون الشعور باى ألم .

بعد إجراء التخدير الموضعي يتم اخذ الطعوم من منطقه مؤخرة الرأس و تكون عبارة عن شريحه من الجلد تحتوى علي الشعر و البصيلات . ثم يستعد مباشرة فريق عمل طبي متخصص علي أعلي مستوى بتحضير كل شعرة علي حدا مع بصيلتها و يتم تجهيزها كي يتم زرعها في الأماكن المطلوب زراعتها فيه .

كل ما سبق يتم تحت مجاهر و أجهززة خاصه حديثه ومتطورة لضمان سلامه هذة البصيلات التي تعتبر الاساس في نمو الشعر الجديد . و بعد أن تتم عمليه الزراعه بشكل جيد يجب ان يتم تضميد الشعر بضمادة خفيفه تتم إزالتها بعد 24 ساعه . ثم بعد ذلك يمارس المريض حياته الطبيعيه بشكل طبيعي و لا داعي للمبيت بعد إجراء عمليه زراعه الشعر في المستشفي.

بعد ذلك سيلاحظ المريض بدء مرحله نمو الشعر المزروع بعد ثلاث أشهر من إجراء العمليه و سوف ذات مظهر طبيعي و لكن قليل الكثافه حيث تزداد كثافته تدريجياً بعد إجراء جلسه أو جلستن اخرين.

هل هناك مضاعفات من عملية زراعة الشعر ؟

مثل أى عمليه جراحية قد تحدث بعض التورمات و الكدمات بمنطقة الجبهه ولكنها ليست مقلقه حيث انها تختفى خلال الأسبوع الأول من إجراء الزراعه. وكذلك قد يشعر بعض المرضي بتخدل في منطقة الرأس و ذلك بسبب أثر نمو الشعر و تأثر الأطراف العصبية بالزراعه هذة الاعراض قد تستمر لمدة شهر و لكنها .لن تتسبب في ازعاج المريض عن ممارسه حياته الطبيعيه .

 

توجد طرق غير جراحية لإنبات الشعر وهي كالتالي :-

  • توجد أنواع مختلفه من الكريمات واللسيونات التي تعمل علي إنبات الشعر و لكن كل هذة النوعيات يوجد بها مادة تسمي المنوكسديل حيث كان يتم أستخدامها في علاج ضغط الدم وعند ظهور الشعر في بعض النساء اللاتي إستخدمن هذة الأدويه في مناطق معينه مثل الشارب والذقن تم وضع هذة المادة في الكريمات لتعمل علي إنبات الشعر و لكنها لم تنجح بل و تسببت في تساقط الباقي من الشعر إذا توقفت عن إستعمال تلك الكريمات .
  • يمكن تقويه البصيلات الأماميه في منطقه الرأس وذلك بحقن فيتامينات تحقن موضعياً كي تعمل علي قله تأثير الهرمونات علي البصيلات وستؤدى إلي تاخر سقوط الشعر الميزوثيربي.
  • الشعر الصناعى له تأثير سلبي حيث أنه يؤدى إلي ألتهابات في فروة الرأس و يسبب أيضاً سقوط الشعر الطبيعى و لا يستمر أكثر من ثلاث سنوات لذلك لا ينصح بأستخدام الشعر الصناعي الا فى حالات خاصة حيث لا توجد مكان لاخذ البصيلات الطبيعية.