pepsi

 

 

الكثير من الناس يقبلون علي تناول المشروبات الغازية  بكثرة بإعتبارها من المرطبات  وخاصأ في أوقات الصيف للتخلص من العطش و الأرتواء . و لكنهم لا يعلمون أنها  تسبب إخلال بتوازن سوائل الجسم  حيث أن جسم الأنسان يحتاج إلي شرب الماء بكميات تعادل 7 أضعاف ما تناوله من المشروبات الغازية كي يستعيد توازن سوائل الجسم مرة اخرى .

بعض الدراسات العلمية التي تم إجرائها أثبتت أن عند تناول المراهقين كمية عالية من البيبسى و باقى المشروبات الغازية  وجد أن لها تأثير سلبي عليهم  وتسبب مشاكل  صحية وعقلية وهذة الأمراض تتمثل في السمنة و شحوب الوجه و التجاعيد و التوتر .

ما هى المشروبات الغازية ؟

المشروبات الغازية هي عبارة عن مشروبات صناعية يضاف إليها موادحافظة و غازات ونكهات تكسبها طعم و نكهات مختلفة مثل :-

1- الصوداوالليمونادة  التي  تضاف إلي السفن أب  و السبرايت .

2- البرتقال الذى يضاف إلي الفانتا و الميرندا.

3- العنب الذى يضاف إلي مشروب الفيمتو. وبعض أنواع العصائر.

         الشيكولاتة الساخنة و الشاى و القهوة و الحليب و العصائر لا نعتبرة من ضمن المشروبات الغازية.

كيف يتم تصنيع البيبسى و المشروبات الغازية:-

  • يتم إضافه البيكربونات مثل بيكربونات البوتاسيوم إلي الماء البارد كي تعمل علي رفع درجه الحموضة.يتم خفض درجة حرارة الماء إلي 8 درجات مئوية.
  • يتم خضوع السائل إلي الضغط كي يتم ذوبان غاز ثاني أكسيد الكربون فيه حتي يتكون حمض الكربونيك.
  • ثم تخفض درجه الحموضة مرة أخرى.
  • يتم تعبئة المشروبات الغازية في عبوات تكون محكمة الغلق بالإضافه إلي وجود ضغط داخلي كي يعمل علي زيادة ثاني أكسيد الكربون الذى يقوم بدورة في الحفاظ علي المشروبات الغازية ويجعلها تظل فوارة.

بعض العادات الغذائية الخاطئة المتبعة مع المشروبات الغازية .

  • يقوم العديد من الأشخاص ببعض العادات الغذائيه الخاطئة مع المشروبات الغازية و لا يعلم مدى ضررها عليه حيث أنه يقوم بتناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام بدلأ من ان يتناول اللبن او بعض من عصائر الفواكهه الطازجة وتعتبر هة هذة عادة خاطئة ومضرة لأن البيبسى و باقى المشروبات الغازية بجانب الطعام تعطي الأحساس بالشبع بسبب الغازات الموجودة بالمعدة . لذلك يجب تناول العصائرالطبيعية لما لها من أهمية حيث أنها تعتبر مصدر هام للفيتامينات و كذلك للأملاح المعدنية المفيدة للجسم و بسبب إحتوائها أيضاً علي مواد ضد الأكسدة والتي تقوم بدورها في الوقاية من الإصاية بأمراض القلب و بعض أمراض السرطان.
  • يلجأ بعض الطلاب أثناء تناولهم لوجبة الفطار سواء في كافيتريا أو مطعم إلي تناول البيبسى بجانب الفطار و هذة العادة مضرة حيث تقوم بحرمانه من تناولة للحليب الذى يعتبر هام جدا في إمداد جسمة بالكالسيوم المفيد للعظام و الخلايا العصبية.

 

هل البيبسى و مشروبات الصودا تساعد على الهضم ؟؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلي تناول البيبسى و الصودا  ظناً منهم أنها تساعد علي عملية الهضم فهو عندما يتجشأ ويخرج الغازات الموجودة في المعدة فيعتقد أن هذا بسبب تناوله للمشروبات الغازية مع الطعام  فيشعر بالراحه و لكن هذا إعتقاد خاطئ لأن هذة الغازات عند دخولها إلي المعدة فأنها تقوم بالضغط عليها و بشدة فيضطر الجسم إلي التخلص منها وهذا عن طريق دفعها إلي المرئ ثم إلي الفم فيحدث التجشؤ.

 

أضرار البيبسى و المشروبات الغازية علي الصحة:-

المشروبات الغازية عبارة عن سوائل ذات سعرات حراريه عديمه القيمة الغذائية و طعمها الحلو و اللذيذ جعلها من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص و لكنها مضرة للصحة و لها أثار سلبية سيئة عند تناولها بجانب الطعام  وتعمل علي عدم الأستفادة بقيمة ما تتناولة من طعام لهذا ننصح بعدم جعلها جزءاً أساسياً بجانب الطعام. و من أهم أضرار المشروبات الغازية:-

علاقة المشروبات الغازية بالصداع 

المشروبات الغازية لما تحتويه من مواد محلية تعمل علي زيادة الصداع بسبب زيادة جفاف خلايا الرأس.

شحوب الوجه 

تحتوى المشروبات الغازية علي الكافيين الذى يعمل علي إضعاف الأسنان ويكسبها بقع داكنة بل ويؤدى أيضاً إلي زيادة صفار الأسنان .

سوء التغذية 

تعتبر المشروبات الغازية غير غنية بأى قيمة غذائية مفيدة . لذلك ينصح بشرب الماء بدلآ منها لأنه يساعد الجسم علي التخلص من السموم الموجودة بل و يساعد أيضاً علي خسارة الوزن .

المشروبات الغازية تسبب السمنة و زيادة الوزن 

المشروبات الغذائية لما تحتوية من سكر صناعي قليل السعرات الحرارية يعمل علي إبطاء عملية الأيض فيؤدى إلي زيادة الوزن .

عند تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية بشكل يومي فسيؤدى بالطبع إلي زيادة نصف كيلو جرام في الشهر بسبب إحتوائها علي كمية عالية من السكر . و كذلك مشروبات الدايت ذات المحلات الصناعية تساعد علي زيادة الوزن و بنسبة اعلي من زيادة المشروبات الغازية العادية فتحدث السمنة ويترتب علي ذلك الأصابة بالعديد من الأمراض وستلاحظ بعد ذلك حدوث إختلال في الشكل العام للجسم والترهل و كذلك عدم التناسق وصعوبة الحركة وكل ذلك سوف يؤثر عليك بشكل نفسي بسبب فقدان جاذبيتك وجمالك فتصبح كثبر الحزن و القلق و التوتر و سيزيد إحساسك بالنقص وبالتالي ستنعزل عن الناس .

زيادة التجاعيد 

تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر يؤدى إلي قله معدل الحموضة فبالتالي ستلاحظ عدم وجود إشراقة للبشرة وكذلك يعمل علي ظهور علامات التقدم في السن أو ظههور بقع داكنة علي البشرة .

مرض السكر 

تتسبب المشروبات الغازية  في ظهور مرض السكرى  في حاله الإصابة بالسمنة  و عند تناول علبة واحدة من هذة المشروبات المحتوبة علي نسبة عالية من السكر فإنها تشكل عبئاً ثقيلآ علي الجسم بسبب حرقها .

إرتفاع ضغط الدم 

تحتوى المشروبات الغازية علي كمية عالية من السكر و الكافيين الذى يتسبب في زيادة النشاط  للمراهقيين . حيث أن السكر له أضرار سلبية للمراهق و المرأة الحامل و كذلك الانسان الطبيعي فعند زيادة السكر في في الدم يرتفع ضغط الدم لمدة ساعات طويلة و يؤدى إلي إفراز هرمونات تسبب زيادة الوزن . وكذلك يصيب بالتوتر و الأكتئاب و بعض اللمراض السرطانية و زيادة لزوجة الدم و زيادة الحموضة كل هذة الامراض بسبب إقبالك بشكل مستمر علي تناول المشروبات الغازية سواء كانت العادية  أو مشروبات الدايت.

الأرتجاع المريئي 

تتسبب المشروبات الغازية في خروج عصارة المعدة ذات الحموضة العالية من المعدة إلي المرئ ويؤدى ذلك إلي الأحساس بالحرقة الشديدة المزعجة فتمتد إلي أخر الفم  .

تسوس الأسنان 

المشروبات الغازية تحتوى علي نسبة عالية من السكر و المواد الحامضية تساعد علي أكسابها الطعم اللذيذ مثل حامض السكوربيك و الفسفور و الليمون و حامض الكربون وهذة المواد الحامضية تكون شديدة الحموضة لذلك فهي تقوم بإذابة الطبقة الخارجية للأسنان فيحدث التسوس.

إلتهاب و إضطراب المعدة المعوية 

المواد الحامضية الموجودة في المشروبات الغازية تسبب زيادة الحموضة  التي تؤذى جدار المعدة  . لذلك ينصح بعدم تناولها علي الريق .

هشاشه العظام  

تعمل المشرباوت الغازية علي نقص نسبة الكالسيوم في الدم فيحتاج الجسم إلي تعويض هذا النقص  من العظام  و عند الأستمرار في حدوث هذة العملية سوف تضر بالعظام وتجعلها هشه وضعيفة تدريجياً . فالكالسيوم هام جدا في بناء و نمو العظام و خصوصاُ في مرحلة الطفولة  و مرحلة المراهقة .

تليف الكبد  

يحدث نتيجة الأفراط في تناول المشروبات الغازية و يكون لها نفس تأثير المشروبات الكحولية.

تسبب الأنتفاخ نتيجة وجود غاز ثاني أكسيد الكربون بالمشروبات الغازية.

أمراض القلب و الأوعية الدموية :-

عند تناول أكثر من علبة من المشروبات الغازية بشكل يومي فإنها تسبب ظهور المتلازمة الأستقلابية وهي عبارة عن ظهور أرية أعراض وهي : إرتفاع ضغط الدم  و الكوليسترول و سكر الدم و زيادة الوزن . وإن وجد بعض من هذة الامراض فهي كفيلة بتعرض الجسم لإصابتة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.

حصوات الكلي :-

تحدث نتيجة تناول أكث من 4 عبوات من المشروبات الغارية بحجم 250 مل أسبوعياً.

توتر الأعصاب و الأكنئاب 

تؤثر المشروبات الغازية بالسلب علي صحة المراهقين عند تناولهم لهذة المشروبات بكميات كبيرة فتؤدى إلي حدوث النشاط الزائد عن الحد وكذلك كثرة التوتر و الحزن و الاكتئاب.

** بعد ان ذكرنا كل هذة الاضرار فإنة ينصح بالاقلاع عن تناول تلك المشروبات الضارة والتي لا يحتاج إليها الجسم و يمكنك تناول الماء أو العصائر كبديل لها .

 

كيف تتوقف عن الافراط فى تناول المشروبات الغازية :-

يجب الاقلاع عن تناول المشروبات الغازية وينصح بتناول عصائر الفواكهه الطازجة كبديل لهذة المشوبات الضارة وإذا كنت لا تستطيع مقاومة تناولها فيجب أن :-

  • شرب كوب واحد منها علي الاكثر أسبوعياً بل يفضل الأبتعاد عنها بشكل نهائى.
  • تناول العصائر الطبيعية و الحليب المفيد للجسم .
  • لا تتناول المشروبات الغازية مع الطعام كي تتجنب تأثيرها الضار علي إمتصاص المعادن الهامه و المفيدة لجسمك مثل الكالسيوم و الحديد.
  • قم بإستبدال المشربات الغازية المحتوية علي السكر بالمشروبات التي تحتوى علي السكر الأصطناعي .

 المشروبات الغازية تجذبك بطعمها اللذيذ و بنكهاتها المتعددة التي لا تقاوم و لكن إجذر فإن وراء هذا الطعم اللذيذ العديد من الأضرار علي صحتك  فلا تجازف بشربها و تخلص منها حتي لا تندم و تفقد حيوتك وجمال بشرتك و صحتك وإتجه إلي تناول ما هو مفيد لك من العصائر و الحليب .