انتشر في الآونة الأخيرة منتج غذائي شهي يسمى بـ “مكرونة الاندومي” وحاز هذه المنتج على إقبال وإعجاب الكثير من الناس لان هذه المنتج يتميز بتعدد نكهاته ليرضي كل الأذواق وبمذاقه الرائع وسهولة تحضيره ورخص ثمنه؛ وسوف نتحاور بكل دقة وتفصيل عن كل ما يخص مكرونة الاندومي من حيث مكوناتها وطريقة تصنيعها ومن اخترعها وأضرارها وفوائدها .

من مخترع مكرونة الاندومى ؟

قام باختراع  مكرونه الاندومي شخص ياباني يدعى “موموفوكو أندو” وهو يمتلك الكثير من مصانع الأغذية في اليابان تحت مسمى “أغذية نيسان” وهو من قام بتأسيسه، وقام المصنع بإنتاج أول منتج له في عام 1958 وكان يسمى هذا المنتج بـ “chikin ramen” ويعبئه في أكواب لبيعها.

مما تتكون مكرونة الاندومى ؟

ff36e8ba647205ec935a8d201534618d

وتتكون مكرونة أو شعرية الاندومي من النشا، الملح، دقيق القمح، زيت النخيل؛ أما النكهة فتتكون من مادة تسمى بـ “جلوتومات الصوديوم” وتدخل بها أيضا التوابل والسكر؛ ويوجد الكثير من المصانع المنتجة لمكرونة الاندومي أو شعرية النوودلز وهناك بعض المصانع تخلط أنواع أخرى من الدقيق مع دقيق القمح، وأحيانا يصنع الاندومي بأشكال ومكونات مختلفة حسب كل بلد مصنعه له.

كيف يتم تصنيع مكرونة الاندومي؟

يتم تصنيع الاندومي عبر العديد من المراحل التي تنتجه بالكامل وهي:

  1. يتم إذابة النكهات مع النشا والملح في الماء إلى أن يتشكل خليط ليتم أضافته إلى دقيق القمح لاحقا.
  2. يتم ترك العجينة إلى أن تنضج حتى يدخل الماء وجميع المكونات بالعجين .
  3. يمر  العجين في ماكينة كبس حتى تكون رقيقة وسهلة التشكيل بعد.
  4. تمر العجينة على ماكينة تقطيع تقطعها على هيئة خيوط ثم تموج لكي تصبح على شكل الاندومي.
  5. تمرر المكرونة على ماكينة بخار بدرجة حرارة 100 درجة مئوية حتى تطهى ويختلط الجلاتين مع النشا.
  6. يتم قطع الخيوط بوزن وحجم معين ووضعها فوق بعضها لتأخذ شكل القالب.
  7. تقلى القوالب بزيت النخيل لفترة قصيرة ثم تبرد القوالب إلى درجة الحرارة المرغوبة.
  8. يتم تغليف الاندومي مع ارفاق المنكاهات المخصصة لكل نكهة منها.

ماهى فوائد مكرونة الاندومي؟

يحتوي الاندومي على العديد من العناصر الهامة والمفيدة للجسم مثل “الزنك” وهو من المعادن الضرورية والهامة للجسم؛ لأنه يقوي مناعة الجسم لتقاوم الأمراض وتنشيط الايض ويحافظ على معدل السكر في الدم وتجديد الخلايا، ويحتوي على “الحديد” الذي يكون ويساعد كرات الدم الحمراء في نقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة خلايا الجسم لتقوم بعملية الأكسدة.

ويحتوي أيضا على “الكالسيوم” الذي ينمي ويقوي العظام والأسنان ويعالج ارتفاع ضغط الدم ويحمي من حصى الكلى وعلاج السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وحمايتك من الأمراض المزمنة، ويحتوي على “فيتامين ب” الذي يساعد في عملية الهضم ويحول الطعام إلى طاقة، ويقوي المناعة ويزيل التوتر كما انه يقوم بتحفيز النشاط الذهني ويساعدك على التركيز.

هل الاندومى ضار ؟

tt5544444

هناك جدل مستمر حول الأضرار التي من الممكن أن تحدث من شعرية الاندومي فيرى البعض من خبراء التغذية أن الاندومي ضار وخطر على الصحة والبعض الآخر يقول إنه ليست ضارا على الصحة، ويقال من قبل أكفأ أساتذة التغذية أن الاندومي قد يسبب ضرر غير مباشر على الصحة خصوصا لصغار السن بسبب نقص أهم العناصر الغذائية كالبروتين؛ لأنه يعتبر عنصر هاماً لإفادة الجسم وبناء أنسجته بطريقة سليمة وان البروتين الموجود في شعرية الاندومي ضئيل جدا ولا يفيد الجسم في بناء الخلايا .

كما ان الإندومى يوجد به كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تجعل تناوله قد يسبب زيادة في الوزن بدون أن يعطي الجسم قيمة غذائية كاملة؛ ويقولون أيضا انه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة؛ وحتى إذا كان مصرح بها فلا مانع انها تسبب أضرار بصحة الجسم لأنها تتراكم وتتركز بداخل الخلايا الدهنية والأعصاب، مما يسبب ذالك أضرار عصبية لدى صغار السن.

أضرار مادة جلوتامات الصوديوم الموجودة فى اندومى

و على الرغم من موافقة إدارة الغذاء الأمريكية على استخدام جلوتومات الصوديوم التي هي من مكونات الاندومي لإضافة له النكهات الخاصة به فقد أشارت خبيرة التغذية “كاثرين زير” ان هذا المادة تسبب العديد من الإعراض كالصداع وآلام الصدر وبقع جلدية حمراء وتعرق زائد والغثيان والخفقان، وتنصح بعدم تناوله هو وأي منتج أخر يحتوي على مادة أحادي جلوتومات الصوديوم للأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض .