الكثير من الناس يجهلون  أهمية و فوائد البقدونس العظيمة فهو يعد من أكثر الأعشاب الشعبية إنتشاراً في العالم كما يتميز بقيمتة الغذائية العالية و رائحتة العطرية النفاذة الزكية و الطعم المميز . و يوجد منه بعض الأنواع مثل البقدونس الأفرنجي المجعد  و الأيطالي و السورى و التركي و البقدونس البلدى الأملس ، كما يمكن أن تحصل علي زيت البقدونس عن طريق البذور.

ما هى فوائد البقدونس؟

e55

البقدونس يتميز بأنة غنى بالعديد من الفوائد الصحية التى يحتاج إليها جسم الإنسان وهى فيما يلى

  1_مفيد في حالة إضطرابات و إلتهابات الكلي

2_مفيد في حالة غضطراب المثانة و الجهاز الهضمي .

3 – إضطرابات الدورة الشهرية .

4 – إضطرابات الدورة الدموية .

5 – زيادة خصوبة المرأة .

6 – سهولة الطلق أثناء الولادة .

7 – فاتح للشهية .

8 – مدر للعرق.

9 – مدر للبول .

10 – مدر للبن .

11 – يساعد علي تجديد الخلايا الخاصة بالجسم .

12 – يساعد في علاج إلتهابات الثدى .

13 – يحتوى علي فيتامين A الذى يساعد علي تحسين البصر و الطاقة الجنسية.

14 – يحتوى علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B , B2, B3, B6 .

15 – يحتوى علي نسبة عالية من الفسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الكبريت .

16 – يحتوى علي نسبة عالية من الحديد الذى يساعد في علاج الأنيميا و فقر الدم .

17 – يحتوى علي فيتامين ج  الذى يساعد علي زيادة إمتصاص الجسم للحديد من الأطعمة النباتية والذى يقوم بتقوية النظام المناعي كي يستطيع العمل بشكل صحيح وحماية الجسم من الأمراض .

18 – يحتوى علي ملح البوتاسيوم الذى يتم إستخدامة في تخدير ألم الأسنان .

19 – يستخدم في علاج ألم المعدة  و الأنتفاخ .

20 – يستخدم في علاج الحمي .

21 – يستخدم كمطهر ضد البكتريا و الفيروسات .

22 – يساعد علي تنشيط الذاكرة .

23 – يساعد علي نشاط الجهاز التناسلي .

24 – يساعد علي نشاط الجهاز الهضمي و العصبي .

25 – يكسب الجسم الحيوية و النشاط .

26 – يكسب الفم و الجسم رائحة جيدة .

27 – يعمل كطارد لسموم الجسم .

28 – يساعد علي تحسين مستوى السكر في الدم .

29 – يساعد علي تفتيت الحصوات الموجودة  بالكلي .

30 – يساعد علي ذوبان الدهون المتراكمة  في الجسم .

31 – يحتوى علي مركب المايرسيتيسين الذى يساعد علي مقاومة و حماية الجسم من الأصابة بمرض السرطان .

كيف يمكن إستخدام البقدونس لعلاج بعض الأمراض؟

1 – يمكن علاج الغدة الدرقية عن طريق غلي البقدونس في الماء و تناول نصف لتر منه قبل الذهاب إلي النوم و كذلك تناول نصف لتر اخر في الصباح علي الريق لمدة 3 أيام .

2 – للتخلص من الديدان يمكن غلي كمية قليلة من البقدونس + البنفسج + كرفس كلهم بنسب متساوية و يتم تناول كوب من هذا المزيج صباحاً علي الريق .

3 – لعلاج إضطراب الدورة الشهرية و الرمل البولي يمكن إستخدام الأوراق أو البذور أو الجذور الخاصة بالبقدونس إما عن طريق غلي 50 جرام من أى منهم في لتر من الماء لمدة 5 دقائق او عن طريق نقع أى منهم في الماء لمدة ربع ساعة ثم تناول 2 كوب قبل الطعام يومياً .

4 –  يمكن هرس كمية قليلة من البقدونس و إستخدامها كمطهر للجروح أو التخلص من الآلام العصبية و الأورام .

ما هى استخدامات البقدونس فى الطب القديم؟

تم العثور علي بقايا اوراق و بذور البقدونس في بعض المقابر الفرعونية من قبل عالم المصريات جرابو و قد أكد أن الفراعنة كانوا يقومون بإستخدام البقدونس في العديد من الوصفات العلاجية لأمراض عديدة . 

– كان البقدونس يستخدم في علاج بعض المشاكل الخاصة بالكبد و الطحال و تفتيت حصوات الكلي و علاج الربو و اورام الثدى و ضيق التنفس و غلتهاب المعدة . كما كان يستخدم كملين للبطن و يعمل كمدر للبول و للبن . و كانت اوراقة تستخدم في علاج لدغات الحشرات و تورم الثدى و التهابات الجلد و القضاء علي القمل . و يكسب الفم رائحة زكية .

– و من ضمن إستخدامات الفراعنة له أيضاً عن طريق تناولة حيث أنه يساعد علي خفض حرارة الجسم المرتفعة و علاج إنقطاع الدورة الشهرية و إضطرابها . و كذلك إستخدم البذور في التخلص من عسر البول و غازات المعدة .

ما هى أهمية البقدونس فى علاج الجهاز التنفسى؟

e33

– يمكن إستخدام عصير البقدونس في إلتهابات الشعب الهوائية و إضطرابات الجهاز التنفسي و ازمة الربو .

– لتطهير الجهاز التنفسي يمكن غلي كمية قليلة من البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ثم تناول كوب منه اكثر من مرة علي مدار اليوم .

ما هى أهمية البقدونس للبشرة؟

e22

للبقدونس فوائد عديدة في علاج البشرة و هى تتمثل في التالي :

1 – يحتوى البقدونس علي فيتامين ج الذى يعمل كمضاد للأكسدة و يساعد في إنتاج الكولاجين الذى يعمل علي حماية الجلد من مرض الشيخوخة .

2 – يحتوى علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين C , K و يحتوى أيضاً علي الكلوروفيل لذلك يعتبر البقدونس مفيد جداً في تخفيف الأنتفاخات و تفتيح المنطقة المحيطة بالعينين.

3 – يساعد علي نعومة البشرة و مقاوة التجاعيد .

4 – يمكن إستخدام عصير البقدونس في تنظيف البشرة و الرأس .

5 – يمكن غلي كمية قليلة من البقدونس علي لتر من الماء لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل البشرة به مرة صباحاً و مرة مساءاً لمدة أسبوع و ستحصل علي نتيجة مبهرة من النضارة و الأشراق للبشرة .

6 – لعلاج حبوب البشرة و البثور :-  يمكن غسل الوجه بمنقوع أو عصير البقدونس .

7 – يمكن غلي البقدونس و إستخدامة في التخلص من الجلد الميت و تنظيف البشرة .

8 – يمكن إستخدام مغلي البقدونس كغسول للبشرة مرتين في اليوم لعلاج البقع و التصبغات الجلدية و إزالة الدهون الموجودة بداخل المسام.

9 – لعلاج الرؤوس السوداء :-  يمكن خلط البقدونس ف الخلاط و يوضع علي المناطق المراد علاجها من الرؤوس السوداء ثم تعرض البشرة غلي بخار الماء لمدة 5 دقائق ثم فرك الروؤس السوداء بالبقدونس و يترك إلي أن يجف ثم غسل الوجه جيداً بماء فاتر .

10 – لتفتيح لون البشرة :- يمكن طحن كمية من البقدونس + لبن رايب و مزجهم جيداً ثم يوضع الخليط علي الوجة لمدة تلت ساعة ثم غسل الوجة بالماء الفاتر .

11 – يمكن عمل عصير البقدونس عن طريق وضع 55 جم من ورق البقدونس علي كوب من الماء + 4 قطرات من زيت الشاى + 2 ملعقة من خل التفاح + قطرتين من عصير الليمون ثم يتم غليهم لمدة 10 دقائق ويترك ليبرد لمدة تلت ساعة تقريباً ثم وضع هذا المزيج في زجاجة رش و توضع في التلاجة قبل الأستخدام ثم يتم الرش منها علي البشرة و ستحصل علي بشرة نضرة مشرقة خالية من العيوب .

ما هى أهمية البقدونس للشعر؟

e99

للبقدونس فوائدة عديدة للحفاظ علي حيويه و لمعان و نعومة الشعر و تتمثل في التالي :

1 – يستخدم البقدونس في علاج الصلع عن طريق زيت البقدونس الذى يساعد علي إعادة إنبات الشعر .

2 – يستخدم في علاج سقوط الشعر :-

يمكن عصر البقدونس في الخلاط و إضافة ملعقة متوسطة منه علي 2 كوب من الماء المغلي و يترك ليبرد و يصفي جيداً ثم يتم غسل الشعر به و يترك علي الشعر لمدة نصف ساعة ثم يتم غسيل الشعر بالماء و الشامبو .

3 – يساعد علي لمعادن الشعر :

توضع كمية من البقدونس في الماء ثم يتم غلية لمدة نصف ساعة إلي أن يصبح لون الماء أصفر ثم يضاف إلية عصير ليمون و يترك ليبرد ثم يوضع علي الشعر كغسول فهو يساعد علي زيادة لمعان الشعر .

4 – نعومة الشعر:-

يتم غلي الماء ثم يوضع به ورق البقدونس لمدة 10 دقائق ثم يتم أخذ هذة الأوراق و طحنها جيداً في الخلاط إلي أن تصبح مثل العجينة و يتم وضعها علي الشعر لمدة ساعة ثم شطف الشعر بالماء الدافئ و الشامبو . و تساعد هذة الطريقة علي نعومة الشعر المجعد حيث أنها تعمل علي تحفيز الغدد الدهنية الموجودة بالشعر علي إفراز مواد تساعد علي ترطيب الشعر و إكسابة النعومة .

5 – زيادة نمو الشعر :-

عن طريق غلي البقدونس في الماء أو عن طريق طحن بذور البقدونس حتي تصبح مثل البودرة و يوضع أى منهم علي الشعر مع عمل و تدليك لفروة الرأس . يتم إستخدام هذة الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين إلي أن تشعر بنعومة و زيادة طول الشعر .

6 – تغطية الشعر الأبيض :-

يتم غلي البقدونس في الماء ثم يوضع علي الشعر أو يتم تناول البقدونس عن طريق الطعام كي تسطيع الأستفادة منة لإحتوائة علي نسبة عالية من النحاس الذى يعمل علي إستعادة اللون الطبيعي للشعر و إعطائة اللمعان  و تغطية الشعر الأبيض .

7 – القضاء علي القمل :-

يمكن غلي البقدونس في الماء و وضعة علي الشعر للقضاء علي القمل و الصئبان .

8 – القضاء علي قشرة الشعر :-

يمكن غلي البقدونس في الماء و غسل الشعر به فهو يساعد علي القضاء علي قشرة الشعر كما يحمي فروة الرأس من الأصابة بأى أمراض أخرى .

ما هى أهمية البقدونس للتخلص من الوزن الزائد؟

العديد من الناس يجهلون فائدة البقدونس في التخسيس و التي تتمثل في التالي :

1 – يمكن تناول كوب من عصير البقدونس ساخناً في الصباح علي الريق قبل الفطار لأنه يساعد علي رشاقة و حيوية الجسم و إنقاص الوزن الزائد الغير مرغوب به .

2 – تناول كوب من منقوع البقدونس علي الريق يساعد علي إنقاص الوزن و ذوبان الدهون المتراكمة في الجسم كما يساعد علي قلة الشهية و عدم الأقبال علي الأكل بشراهة .

3 – يمكن غسل حزمة من البقدونس و تقطيعها و وضعها علي كوبين من الماء و غليهم لمدة تلت ساعة و يترك لمدة 5 دقائق ثم يصفي و يتناول كوب ساخناً منه فهو يساعد علي إذابة دهون الجسم الزائدة .

4 – يحتوى البقدونس علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين أ – ج – ك و كذلك يحتوى علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذى يساعد علي تخسيس الجسم .

5 – يستخدم البقدونس في حالة إتباع الرجيم حيث يتم تناول أنواع مختلفة من الأعشاب علي مدار اليوم عن طريق الطعام أو غلية في الماء و تناول كوب منه .

6 – يعمل مغلي البقدونس كمدر للبول مما يؤدى إلي التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم و عدم إحتباس الماء داخل الجسم .

بعض النصائح عند تحضير وطهو البقدونس

1 – غسل البقدونس جيداً قبل إستخدامة .

2 – ينظف البقدونس عن طيق و ضعه في إناء يحتوى علي الماء البارد ثم يحرك بلطف في الماء بواسطة اليدين ثم رفع البقدونس من الماء وإفراغ الأناء من الماء ثم تكرر هذة العملية مرة أخرى إلي أن تتأكد من خلو الماء من الأتربة و الرمال العالقة بالبقدونس .

3 – يحتوى البقدونس الأبطالي علي نكهه طيبة المذاق أكثر من البقدونس المجعد حيث أن البقدونس الأيطالي هو النوع الأفضل عند الطهي و يتم إضافتة إنتهاء الطهي حتي يظل محتفظاً بلونة و قيمتة الغذائية و مذاقة الجميل .

4 – في حالة الرغبة في عمل صلصة فاتحة اللون يمكن ان تستخدم سيقان البقدونس بدلاً من أوراقة وبالتالي ستحصل علي صلصة لها طعم البقدونس و لكن دون أن يكون لونها اخضر .