السمن والزبدة والزيوت النباتية هى مواد دهنية تتم إضافتها الى الأطعمة المختلفة كما انها تتميز بكونها ذات فوائد كبيرة نظراً لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية وكل نوع من تلك الأنواع يختلف عن الأخر من حيث عدد السعرات الحرارية وبالرغم من ان لها العديد من العناصر الغذائية إلا ان لها بعض الأضرار والمخاطر على صحة الإنسان خاصة فى حالة الإصابة ببعض الأمراض وسوف نوضح فيما يلى كل نوع من تلك المواد الدهنية بشكل مفصل وكذلك فوائدها وتأثيرها على صحة الإنسان فيما يلى :

اولاً الزبدة

ما هى الزبدة؟

الزبدة هى مادة دهنية يتم صنعها بطريقة معينة سواء فى المنزل او يتم شراؤها جاهزة ويتم صنعها من اللبن الكامل الدسم ومن المعروف ان الزبدة تحتوى على نسبة من اللبن لذا يجب حفظها فى درجات حرارة منخفضة فى الثلاجة حتى لا تتعرض للفساد.

وتتميز الزبدة بإن لها طعم مميز وشهى ولها العديد من الأنواع ويمكن إضافة النكهات اليها وتناولها مع السندوتشات الشهية كما انها تتميز بكونها غنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

وتتصف الزبدة بأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية حيث ان كل مئة جرام من الزبدة يحتوى على 717 سعر حرارى وتتميز بكونها لها العديد من الأنواع مثل زبدة الفول السودانى ، زبدة الفستف ، زبدة البندق ، زبدة الشيا.

ما هى فوائد الزبدة؟

1 . الزبدة تتميز بكونها غنية بحمض اللوريك الذى يساعد فى علاج الإلتهابات الفطرية وكذلك فطر الكانديدا وهو احد الفطريات التى توجد فى الجسم بصورة طبيعية فى الاغشية المخاطية فى الأمعاء والفم والأعضاء التناسلية ولكن إذا زادت تلك الفطريات عن الحد الطبيعى تؤدى الى حدوث مشاكل صحية.

2 . الزبدة تتميز بكونها غنية بفيتامين A ذو الأهمية لكلاً من الغدة الدرقية والكذرية.

3 . الزبدة تتميز بكونها غنية بالليسيثين وهو يتكون من الكولين وحمض الفسفوريك و الأحماض الدهنية وهو احد المكملات التى تساعد على تقوية وتنشيط عمل الدماغ وتحسين المهام الفكرية ويساعد على منع فقدان الذاكرة الناتج عن التقدم فى العمر كما ان مادة الليسيثين تساعد على إنقاص الوزن فهى تسهل من مهمة تفتيت الدهون.

4 . الزبدة تتميز بكونها غنية بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقوية الشرايين.

5 . الزبدة تساعد على الوقاية من مرض السرطان.

6 . الزبدة غنية بالبروتين الذى يساعد على بناء العضلات وتقويتها.

7 . الزبدة تحتوى على عوامل معينة تساعد على سهولة إمتصاص المعادن الضرورية للجسم .

8 . الزبدة تساعد على الحماية من تسوس الأسنان .

9 . تناول الزبدة يساعد زيادة الخصوبة لدى النساء.

10 . الزبدة تعد مصدر غنى للطاقة.

11 . يرى خبراء التغذية ان المرأة الحامل او المرأة المرضعة او المرأة التى تريد إنجاب طفل تناول الزبدة يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال وتقوية الجهاز العصبى وكذلك يساعد على تقوية عظام الأطفال.

12 . الزبدة تتميز بكونها غنية بالاوميجا 3 والاوميجا 6 التى تساعد على تحسين وظائف المخ وصحة ونضارة الجلد.

يرى الخبراء ان افضل انواع الزبدة التى ينصحون بتناولها هى الزبدة الاورجانيك اى الزبدة العضوية التى يتم إستخراجها من لبن الحيوانات التى تمت تربيتها على تناول الأعشاب الطبيعية.

  • زبدة الفول السودانى

هى نوع من انواع الزبدة شهية الطعم وغنية بالعناصر الغذائية يتم إعدادها بطريقة معينة من الفول السودانى والعسل الأسود وزيت الفول السودانى وهى من النوع المفضل لدى الأطفال ويتم تناولها عادة على وجبة الإفطار على شرائح التوست كما انها تستخدم فى صناعة الحلويات الشهية وتتصف بكونها تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية ولها العديد من الفوائد الصحية وهى كالأتى :

1 . زبدة الفول السودانى احد الأطعمة الطبيعية التى تساعد على علاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن بصورة امنة وطبيعية.

2 . زبدة الفول السودانى غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين A ، C ، B1 ، B2.

3 . زبدة الفول السودانى غنية بالأملاح المعدنية.

4 . زبدة الفول السودانى غنية بالبروتين النباتى الهام لبناء العضلات وتغذيتها.

5 . زبدة الفول السودانى غنية بالحديد والبوتاسيوم واليود.

6 . زبدة الفول السودانى تدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل وذلك لأنها تساعد على تغذية البشرة ونعومتها ونضارتها.

7 . زبدة الفول السودانى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

8 . زبدة الفول السودانى تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال وزيادة قدرتهم على مقاومة الأمراض.

9 . زبدة الفول السودانى تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

10 . زبدة الفول السودانى تساعد على تغذية الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

11 . عند إدخال زبدة الفول السودانى الى الرجيم المتبع من اجل إنقاص الوزن وذلك بنسبة محددة على حسب السعرات الحرارية المتناولة فإن ذلك سوف يساعد على تقوية الجسم اثناء رحلته لإنقاص الوزن.

هل  توجد اضرار لزبدة الفول السودانى؟

نعم ولكن فى بعض الحالات قد يكون لزبدة الفول السودانى خطر على صحة الإنسان وسوف نوضحها فيما يلى :

1 . بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد الفول السودانى او مشتقاته مثل زبدة الفول السودانى وزيت الفول السودانى يجب ان يكونوا حذرين بشدة عند تناول الطعام خارج المنزل وتنبيه مقدم الطعام الى انك مصاب بحساسية ضد الفول السودانى ومشتقاته وذلك لعدم إضافته الى الطعام الذى تتناوله فى اى من المطاعم.

2 . نظراً لإحتواء زبدة الفول السودانى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية فإن تناولها بكمية كبيرة قد يؤدى الى خطر زيادة الوزن لذا ننصح بتناولها بكميات معتدلة.

3 . كثر الجدل حول ما إذا كان تناول المرأة الحامل زبدة الفول السودانى اثناء فترة الحمل قد يؤدى الى إصابة الأطفال بالحساسية ضد الفول السودانى ومشتقاته ولكن اثبتت الدراسات العملية الحديثة ان تناول المرأة الحامل للفول السودانى او اى من المكسرات لا يؤدى الى إصابة الأطفال بالحساسية ضد اى منها بل العكس هو الصحيح حيث ولادة اطفال غير مصابين بالحساسية بل وقدرتهم على مقاومتها.

  • زبدة البندق

نوع من انواع الزبدة التى تتميز بكونها لذيذة الطعم ومفضلة لدى الأطفال والكبار وهى مكونة من البندق ، الزيت النباتى ، الزبدة ، السكر ، الكاكاو ويتم تقديمها للأطفال على وجبة الإفطار وكذلك تدخل فى صناعة المعجنات والحلويات.

فوائد زبدة البندق

1 . زبدة البندق تمد الأطفال بالنشاط والطاقة التى يحتاجون اليها.

2 . زبدة البندق غنية بفيتامين B1 ، B2 ، B3 .

3 . زبدة البندق غنية بالأملاح المعدنية و الأوميجا3.

4 . زبدة البندق غنية بالحديد والمنغنيز والزنك.

5 . زبدة البندق غنية بالبروتين وتساعد على بناء وتقوية العضلات.

6 . زبدة البندق غنية بفيتامين E الذى يساعد على تغذية ونضارة البشرة.

7 . زبدة البندق تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الجسم.

8 . زبدة البندق تساعد على الوقاية من مرض السرطان .

9 . زبدة البندق جيدة لصحة القلب.

10 . زبدة البندق تساعد على علاج الإمساك .

11 . زبدة البندق تساعد على علاج الإكتئاب.

هل توجد اضرار لزبدة البندق؟

  • زبدة البندق امنة على الصحة العامة ولها اهمية كبيرة لصحة الأطفال ولكن الخطر منها يكمن فى حالة الإصابة بالحساسية ضد البندق او اى من مشتقاته.
  • كما ان زبدة البندق تسبب زيادة الوزن حيث ان معلقة كبيرة من زبدة البندق تحتوى على 6 جرام من الدهون و 55 سعر حرارى لذا ينبغى الحذر عند تناولها إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.
  • كما انه ملعقة واحدة كبيرة من زبدة البندق تحتوى على 10.5 جرام من السكر ونظراً لكون زبدة البندق تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر فهى تعد خطيرة على مرضى السكر .
  • زبدة الشيا

Beauty-Shea-Butter

ظهر فى الأونة الأخيرة الكثير من الحديث عن زبدة الشيا خاصة فى الدول الأوروبية نظراً لما لها من العديد من الفوائد الهامة جداً للإنسان وخاصة المرأة.

ما هى زبدة الشيا؟

زبدة الشيا هى زبدة يتم إستخراجها من ثمار شجرة الكارتية واشجار الكارتية توجد فى قارة افريقيا خاصة فى وسطها وهى من الأشجار المعمرة حيث انها تعيش لمدة 300 سنة وهى اشجار لا تتم زراعتها بواسطة الإنسان ولكنها وجدت فى الغابات بصورة طبيعية ولا يمكن إستخراج زبدة الشيا من ثمار شجرة الكارتية إلا بعد مرور 50 سنة من عمر شجر الكارتية.

ما هى فوائد زبدة الشيا؟

زبدة الشيا لا تتم إضافتها الى الطعام الإ انها لها العديد من الفوائد الجمالية الهامة التى عُرفت منذ زمن الفراعنة حيث ان الملكة نفرتيتى كانت تستخدمها من اجل صحة الشعر والبشرة وسوف نوضح تلك الفوائد الرائعفيما يلى :

1 . زبدة الشيا تُعد مضاد طبيعى لعلاج الإلتهابات.

2 . زبدة الشيا تدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر.

3 . زبدة الشيا تتميز بإنها سريعة الإمتصاص لذا فعند وضعها على الشعر فهى لا تترك اى إحساس دهنى غير مرغوب به وهى تساعد على منع تساقط الشعر كما انها تساعد على لماعنه وحيويته وتقوية جذوره نظراً لكونها غنية بفيتامين  A ، E .

4 . زبدة الشيا تساعد على علاج الحروق خاصة الناتجة عن ضربات الشمس.

5 . زبدة الشيا تساعد فى علاج تسلخات الأطفال.

6 . زبدة الشيا تساعد على ترطيب الشفاه ومنع تشقهها خاصة فى فصل الشتاء.

7 . زبدة الشيا تساعد على ترطيب بشرة الوجه  وحيويتها ونضارتها.

8 . زبدة الشيا تساعد على علاج تشققات مناطق الكوع والركبتين.

9 . زبدة الشيا تساعد على تفتيح المناطق الغامقة فى الجسم.

10 . زبدة الشيا تساعد علاج التسلخات لدى الأطفال.

11 . زبدة الشيا تُستخدم كواقى طبيعى من اشعة الشمس نظراً لكونها غنية بمضادات الأكسدة التى تحمى الجلد من التلف إثر التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.

12 . ونظراً لان زبدة الشيا تساعد على إنتاج الكولاجين فى الجلد لذا فإن الإستخدام المستمر لها من اجل ترطيب الجلد يساعد على مكافحة الشيخوخة فزبدة الشيا سهلة الإمتصاص ولا تترك ملمس دهنى وتساعد على ترطيب البشرة الجافة وإعادة المرونة الى الجلد.

13 . زبدة الشيا تعد من مملسات الشعر الطبيعية التى تساعد على نعومة الشعر المجعد وإعطاؤه ملمس ناعم دون خطر التعرض الى المواد الكيميائية الخطيرة المستخدمة فى فرد الشعر.

14 . زبدة الشيا تساعد على علاج إلتهابات فروة الرأس.

15 . زبدة الشيا لها فائدة رائعة فى علاج تمدد الجلد السيليوليت الناتج عن الحمل وكذلك الناتج عن إنقاص الوزن .

ثانياً السمن

ما هو السمن؟ وما هى فوائده؟

السمن هو احد المواد الدهنية التى تستخدم فى صناعة العديد من الأطعمة المختلفة لإضافة النكهة المميزة إليها والسمن يتم صناعتها عن طريق إذابة الزبد المصنوع من اللبن الكامل الدسم على حرارة متوسطة حتى تبخر الماء الموجود بها ويتميز السمن بأنه يمكن وضعه خارج الثلاجة فى درجة حرارة الغرفة وتتميز ايضاً بأنها يمكن تخزينها لفترة طويلة ولها العديد من الفوائد وهى كالأتى :

1 . السمن يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر.

2 . السمن يساعد على تقوية الأعصاب خاصة لدى مرضى السكر الذين يفقدون الماغنيسيوم فى البول.

3 . السمن يساعد على  علاج النحافة .

4 . السمن يساعد على علاج الإمساك.

5 . السمن يمد الجسم بالطاقة الأزمة لإداء النشاطات المختلفة.

6 . السمن غنى بالبروتين ، الكالسيوم ، الماغنيسيوم ، فيتامين B1 ، B2 ، A .

7 . السمن يتميز بكونه غنى بفيتامين E .

8 . تناوله بإعتدال اثناء فترة الحمل يساعد على ولادة اطفال اصحاء.

9 . السمن يساعد على تقوية العظام.

10 . يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقومة الأمراض.

ما هو الفرق بين السمن والزبدة وايهما افضل للصحة؟

بالرغم من ان كلاً من السمن والزبدة مواد دهنية متعددة الإستخدامات إلا ان الزبدة هى الخيار الصحى وذلك لانها غنية بالبروتين والعناصر الغذائية التى يحتاج اليها جسم الإنسان كما انها تتميز بكونها طبيعية بينما السمن هو مادة دهنية تمت معالجتها ومن الممكن ان يتم صناعتها من الزيوت المهدرجة.

هل هناك اضرار لكل من الزبدة والسمن؟

نعم فبالرغم من اهمية كلاً منهما إلا ان لكلاً منها بعض الأضرار التى من الممكن ان تكون خطيرة على صحة الإنسان وسوف نوضحها فيما يلى :

1 . يمنع تناول الزبدة والسمن لمرضى الكبد الدهنى .

2 . السمن والزبدة قد تؤدى الى خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

3 . السمن والزبدة قد تؤدى الى خطر الإصابة بالذبحة الصدرية .

4 . السمن والزبدة قد تؤدى الى خطر الإصابة بإلتهاب غدة البنكرياس.

5 . السمن والزبدة يحذر تناولها لمرضى إرتفاع ضغط الدم.

6 . السمن والزبدة تؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم خاصة فى منطقة الخصر .

7 . السمن والزبدة المستخرجة من الدهون الحيوانية تؤدى الى خطر إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

ثالثا الزيوت النباتية

oil

الزيوت النباتية هى مواد دهنية تم إستخراجها من النباتات والزهور ولها العديد من الإستخدامات والزيوت نوعان هما الزيوت الثابتة التى تتميز بكونها غنية بالعناصر الغذائية والنوع الثانى هو الزيوت الطيارة وهى تتميز بكونها خفيفة القوام سهلة التطاير وتستخدم فى صناعة العلاجات المختلفة وكذلك تدخل فى صناعة العطور وما يهمنا هنا هو النوع الأول من الزيوت ألا وهو الزيوت الثابتة وسوف نوضحها فيما يلى :

  • زيت الزيتون

زيت الزيتون يقع فى قمة الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية وزيت الزيتون يتم إستخراجه من ثمار الزيتون الأخضر وملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوى على 119 سعر حرارى وله العديد من الفوائد وهى كالتالى :

1 . زيت الزيتون يتميز بكونه خالى من الكوليسترول لذا فهو امن الإستخدام لمرضى الدهون الثلاثية والذين يحاولون إنقاص الوزن الزائد وكذلك مرضى القلب.

2 . زيت الزيتون يتميز بكونه غنى بالاوميجا 3 والاوميجا 6.

3 . زيت الزيتون يتميز بكونه غنى بفيتامين K .

4 . زيت الزيتون يدخل فى صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر نظراً لكونه غنى بفيتامين E ولذلك فإن زيت الزيتون يساعد على تقوية الشعر وصحته ولمعانه كما انه يساعد على نضارة البشرة وصحتها ومكافحة الشيخوخة.

5 . زيت الزيتون يساعد على علاج الإكتئاب والحماية من الإصابة به.

6 . زيت الزيتون يتميز بكونه غنى بمضادات الأكسدة لذا فهو يساعد على علاج الإلتهابات خاصة لدى مرضى السكرى.

7 . زيت الزيتون تتم إضافته الى السلطات المختلفة للتبيل وإعطاؤها نكهة مميزة وفائدة غذائية كبيرة.

8 . زيت الزيتون يساعد على الوقاية من مرض السرطان.

9 . زيت الزيتون يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

10 . زيت الزيتون مقوى لجهاز المناعة ويحمى الجسم من الأمراض المختفلة.

11 . زيت الزيتون من الملينات الطبيعية التى تساعد على علاج الإمساك.

12 . زيت الزيتون يساعد على تسكين ألام المفاصل.

13 . زيت الزيتون يُعد فاتح للشهية لذا يمكن ان يساعد فى علاج مشكلة النحافة.

14 . يساعد الزيتون يساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسى خاصة الربو.

15 . زيت الزيتون يساعد فى علاج تورم الغدد الليمفاوية.

16 . يتميز زيت الزيتون عن غيرة من الزيوت النباتية انه سهل الهضم والإمتصاص من قبل الجهاز الهضمى مما يجعل تناوله سهل على كلاً من الأطفال وكبار السن.

اثيرت العديد من التساؤلات وكثُر الجدل حول ما إذا كان زيت الزيتون صالح للإستخدام لغرض قلى الأطعمة وهل له ضرر على الصحة فى حالة تعرض زيت الزيتون لدرجة الحرارة المرتفعة وبالفعل زيت الزيتون يعد ضار وخطير على الصحة فى حالة تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة ومن الممكن ان يؤدى الى الإصابة بمرض السرطان وللمزيد من التوضيح يرجى مشاهدة الفيديو التالى

وقد اثبتت الدراسات الحديثة فى جامعة بارى فى ايطاليا ان حفظ زيت الزيتون فى مكان يتعرض للشمس او الإضاءة العادية يقلل من القيمة الغذائية لزيت الزيتون حيث تلف وتدمير مضادات الأكسدة الموجودة فى زيت الزيتون لذا ينصح بحفظ زيت الزيتون فى اماكن معتمة بعيداً عن اشعة الشمس والإضاءة.

  • زيت الكانولا

اذا كنت تبحث عن بديل السمن والزبدة ومعظم المواد الدهنية التى تخشاها من اجل إنقاص الوزن فزيت الكانولا هو خير رفيق فى رحلتك لإنقاص الوزن والوصول الى الوزن المثالى.

زيت الكانولا هو احد الزيوت النباتية الذى يتم إستخراجة من بذور اللفت ويمكن إستخدامه فى تحضير العديد من الأطعمة كما انه يتميز بكونه غنى بالعناصر الغذائية وهى كالأتى :

1 . زيت الكانولا يحتوى على نسبة منخفضة جداً من الدهون المشبعة وهى اقل من 7% فى المقابل نجده غنى بالاوميجا3 مما يجعلة امن على القلب وصحة الشرايين والاوعية الدموية وذلك باعتراف كلاً من جمعية القلب الامريكية و جمعية السكرى الامريكية.

2 . زيت الكانولا يتميز عن غيره بكونه خالى تماماً من الكوليسترول لذا فإن إستخدامه امن لمرضى الكوليسترول المرتفع حيث انه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

3 . اثبتت الدراسات الحديثة ان إتباع نظام غذائى يعتمد على نسبة منخفضة من السكريات و دهون صحية تتمثل فى زيت الكانولا فإن ذلك سوف يساعد على السيطرة على نسبة السكر فى الدم خاصة فى النوع الثانى من مرض السكرى كما انه يساعد مرضى السكر على تجنب الإصابة بأمراض القلب.

إذا كنت تبحث عزيزى القارئ عن اكثر الزيوت النباتية الصحية لكى تنعم بحياة صحية سعيدة خالية من الأمراض وكذلك لكى تتمتع بوزن مثالى دون الإصابة بوزن زائد او نحافة فزيت الزيتون وزيت الكانولا هما الخيارين الأفضل والموصى بهما من جميع خبراء التغذيةللأشخاص الأصحاء وكذلك لمرضى القلب والسمنة والسكري بمرحلتيه ومرضى ضعط الدم المرتفع.

  • زيت دوار الشمس ( زيت عباد الشمس )

او زيت عباد الشمس هو نوع من انواع الزيوت النباتية الذى يتم إستخراجه من زهرة عباد الشمس و يحتوى على العديد من العناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية الهامة وهى كالأتى :

1 . زيت دوار الشمس يحتوى على الدهون غير المشبعة الاحادية والدهون غير المشبعة المتعددة التى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.

2 . زيت دوار الشمش يقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية ويساعد على الوقاية من امراض القلب المختلفة وكذلك امراض الشرايين والأوعية الدموية.

3 . زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من الإصابة بإلتهاب المفاصل.

4 . زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من الإصابة بإلتهاب المفاصل الروماتويدى.

5 . زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من الإصابة بالربو .

6 . زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من سرطان القولون.

7 . زيت دوار الشمس يساعد على الوقاية من سرطان الرحم ، الرئة ، الجلد.

8 . زيت دوار الشمس يتميز بكونه غنى بفيتامين أ الذى يساعد على تقوية النظر.

9 . زيت دوار الشمس غنى بالزنك الذى يساعد على تقوية جهاز المناعة ويساعد على سرعة شفاء الجروح.

10 . زيت الزيتون غنى بفيتامين B الذى يساعد على تقوية الجهاز العصبى.

11 . زيت عباد الشمس يتميز بكونه غنى بحمض الفوليك الذى يساعد على بناء الخلايا وتجددها.

12 . زيت دوار الشمس يساعد على صحة ونضارة البشرة نظراً لكونه غنى بفيتامين E .

13 . زيت دوار الشمس يساعد على مكافحة الشيخوخة.

وللمزيد من التفاصيل حول اهمية زيت دوار الشمس للعناية بالشعر الجاف يرجى مشاهدة الفيديو التالى

لماذا يُعد تناول الأطعمة المقلية ضار على الصحة؟

يرى خبراء التغذية ان اى نوع من انواع الزيوت النباتية مهما كانت درجة قيمتها الغذائية إذا ما تم إستخدام تلك الزيوت النباتية لقلى الأطعمة فإن ذلك يؤدى الى تعريض تلك الزيوت الى درجة حرارة مرتفعة مما ينتج عنه فقدان القيمة الغذائية لتلك الزيوت بل وتحولها الى دهون تتسلل الى الجسم مما يؤدى نتائج صحية خطيرة على صحة الإنسان مثل :

  • الإصابة بالسمنة خاصة فى مناطق البطن والأرداف.
  • إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.
  • الإصابة بمرض السكرى.
  • فى حالة تناول الأطفال تلك الأطعمة المقلية فإن ذلك سوف يؤدى الى خطر إصابة الاطفال بالسمنة .
  • تناول الأطعمة المقلية قد يؤدى الى خطر الإصابة بأمراض القلب و إنسداد الشرايين.

زيت الذرة

corn2

 

بالرغم من كون زيت الذرة احد الزيوت النباتية الذى يتم إستخراجه من نبات الذرة وبالرغم من كونه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية الهامة للإنسان حيث يتميز بكونه غنى بمضادات الأكسدة ويساعد على تجدد الخلايا والوقاية من امراض القلب إلا ان معظم انواع زيت الذرة الموجودة فى الأسواق يتم إستخراجها من ذرة معدلة وراثياً التى لها العديد من الأضرار الخطيرة على الصحة حيث الإصابة بإلتهابات الجسم وكذلك خطر الإصابة بإمراض السرطان.

نصائح هامة للإستخدام الأمثل للمواد الدهنية

1 . يرى خبراء التغذية ان بالرغم من كون الزيوت النباتية تحتوى على العديد من العناصر الغذائية إلا ان هذا لا يمنع كونها لا تسبب ضرر لصحة الإنسان حيث ان الإفراط فى إستخدامها قد يؤدى الى خطر زيادة الوزن فهى ليست خالية تماماً من السعرات الحرارية لذا فإن الإستخدام الأمثل لها هو ملعقة طعام واحدة يومياً.

2 . إذا ما كنت فى وضع الإختيار بين الزبدة او السمن ينصح خبراء التغذية بإختيار الزبدة وذلك لكونها الافضل لصحة الإنسان وذلك لأن السمن تمت تصنيعه بطريقة تجعله يحتوى على دهون مهدرجة خطيرة على صحة الإنسان وقد تؤدى الى العديد من المشاكل الصحية.

3 . لا تظن انه بمجرد تناولك للزيوت النباتية فقط سوف يؤدى الى الحفاظ على صحتك ويقيك من الإصابة بالأمراض المختلفة فذلك الإعتقاد خاطئ وذلك لأن الزيوت النباتية بالرغم من فإدتها الصحية إلا انها ليست خالية تماماً من السعرات الحرارية وتناولها دون ممارسة التمارين الرياضية سوف يؤدى الى خطر زيادة الوزن لذا ينصح خبراء التغذية بالإعتماد على نظام صحى متوازن وممارسة التمارين الرياضية.

4 . يفضل خبراء التغذية الزيوت النباتية على السمن والزبدة نظراً لكون الزيوت النباتية تحتوى على نسبة اقل من حيث السعرات الحرارية واكثر أماناً على صحة الإنسان.

5 . لا ينصح بتعريض بعض انواع الزيوت النباتية الى درجة حرارة المرتفعة بغرض قلى الأطعمة لأنها تفقد قيمتها الغذائية وتتحول الى دهون مهدرجة وسموم مثل زيت الزيتون لذا ينصح خبراء التغذية بالإبتعاد تماماً عن الأطعمة المقلية وإستبدالها بتناول الخضروات الطازجة وإضافة ملعقة من الزيت النباتى إليها لتفادى خطر تناول الأطعمة المقلية.

6 . ينصح بشراء زيت الزيتون البكر الممتاز وذلك لأنه ناتج عن ثمار الزيتون الطازجة دون التعرض لأية عمليات كيميائية او اية إضافات كما انه ليس معد من تفل الزيتون الذى تم عصره مسبقاً.