ذكرنا فى أكثر من مقال سابق أن الطعام هو بمثابة وقود حيوى للجسم و أن الطعام هو أشبه ببنزين السيارة و بالتالى إذا كنت تسعى نحو جسم صحى نشيط عليك أن تدقق جيداً فى الأمور التالية قبل أن تتناول الطعام و هى ما يلى :

1 – هل أنت جائع بالفعل ؟

قد يبدو السؤال ساذج بإعتبار أن من يقل على تناول الطعام لا يقوم بذلك الا من أجل سد الجوع لكن الواقع يؤكد غير ذلك و تمتلىء عيادات علاج السمنة بالمرضى ممن ساءت حالاتهم و تدهورت لأنهم يتناولون الطعام دون أن يكونوا فى حاجة حقيقية اليه و هنا يبرز سؤال هام : لماذا إذا يتناول هؤلاء اطعام هم ليسوا فى حاجة اليه ؟ و الاجابة بإختصار إنه الجوع النفسى أو ما يعرف بإسم الجوع العاطفى أو الجوع الكاذب . و هو ما تحدثنا عنه فى مقال تفصيلى يمكن قراءته من هنا .

 

healthy_food_choices

2 – هل تتناول نوعية الطعام المناسب لك ؟

حتى و إن كنت جائعا و قد حان موعد تناول وجبتك فعليك أن تدقق فى مكونات تلك الوجبة و لا تتناول ما يخطر ببالك أو ما يتوافر أمامك حتى لو كان طعام غير مناسب . فمن المعروف ان الطفل او المراهق فى حاجة إلى بروتينات أكثر بينما مرحلة الشباب و ما بعدها تتطلب طعام متوازن غنى بالفيتامينات و المعادن بصورة أكتر و أن يقل المحتوى البروتينى فيها بحيث لا يتجاوز 1 جم / كجم من وزن الجسم .

3 – هل تضمن نظافة الطعام ؟

قبل أن تقدم على تناول الطعام يجب أن تتأكد من خلوه من الملوثات المختلفة و بالطبع هذا لا يكون متاح الا إذا نت تقوم بتحضير الطعام بنفسك أو تكون قد حصلت عليه من مصدر موثوق منه . و هنا يجدر الاشارة بالابتعاد عن الأماكن الغير موثوقة فى الشوارع او عربات الباعة الجائلين و غيرهم ممن يقومون بتحضير الأطعمة بطرق غير صحية على الإطلاق مما يعرضها للملوثات المختلفة .

4 – هل تبذل جهدا يتناسب مع كمية الطعام الذى قمت بتناوله ؟

إذاكنت تسعى نحو صحة جيدة و جسم صحى فعليك أن تهتم بما يعرف بالسعرات الحرارية و يقصد بها مقدار الطاقة الموجودة فى الطعام الذى تتناوله . و كلما زادت كمية الطعام فهذا يعنى أنها تحتوى قدرا أعلى من الطاقة و من ناحية أخرى كلما كانت المحتويات الدهنية و الزيوت أعلى فى الطعام كان كمية السعرات الحرارية أكبر .

و للمزيد من التفصيل نقول أن

  • يحتوى 1 جم من الكربوهيدرات على 4 سعر حرارى .
  • يحتوى 1 جم من البروتين على 4 سعر حرارى .
  • يحتوى 1 جم من الدهون على 9 سعر حرارى .

مما سبق يتبين لنا أن الجرام الواحد من الدهون يفوق فى طاقته ضعف الجرام الواحد من الكربوهيدرات و البروتين . و عليه فيجب أن يكون لديك فكرة عن كمية السعرات الحرارية التى تتناولها من ناحية و كمية السعرات التى أنت فى حاجة اليها من ناحية أخرى . و لحساب السعرات الحرارية التى تحتاجها يمكنك استخدام حاسبة السعرات الحرارية .

5 – هل الطعام الذى تتناوله يتناسب مع حالتك الصحية العامة ؟

اذا كنت تعانى من أى مرض مزمن مثل السكرى أو الضغط العالى أو غيره عليك باستشارة الطبيب المعالج عن نوعية الطعام المناسب لحالتك فقد تعتقد أنك تتناول طعام صحى لمجرد أنه منتجات طبيعية او نباتى او اعشاب لكن فى الواقع بعض من تلك الأطعمة قد يتعارض مع حالتك الصحية .

كذلك على الحامل أو المرضعة أن تستشير الطبيب بخصوص الأطعمة المناسبة لها التى تساعدها على دعم صحتها و نمو الجنين اثناء الحمل و بعد الرضاعة يجب ان تحرص على تناول ما يفيدها و يزيد من ادرار اللبن و فى الوقت ذاته لا يسبب ضرر للمولود .