من منا لا يحب ان يتمتع بالبشرة النضرة الصافية و الوجه الحسن الخالي من اى عيوب كالحبوب و اثارها المختلفة و على الرغم من تعرض البشرة لعوامل كثيرة منها العوامل الجوية المختلفة كاشعة الشمس و الأتربة و مساحيق التجميل لكن هناك طرق يمكن من خلالها الحفاظ على البشرة صحية خالية من العيوب الجسيمة

1 – التغذية السليمة عامل أساسى لصحة البشرة

لا يوجد أى مساحيق تجميل و لا حتى عمليات تجميل قادرة على بث الحيوية فى البشرة قدر ما تفعله التغذية السليمة للجسم بأكمله و البشرة بصفة خاصة تحتاج الى فيتامينات معينة أبرزها فيتامين أ و الزنك . بالنسبة لفيتامين أ موجود فى الحوم و البيض و اللبن و الخضروات الملونة .

2 – تناول قدر كافي من الماء لإنعاش البشرة

الماء هام و ضروري للجسم كله و كذلك البشرة خاصة و أنها تفقد جزء لا بأس به من الماء خلال عمليات العرق التى تتم عبر مسام البشرة . و من الواجب تناول ما لا يقل عن 6 الى 8 أكواب كبيرة من الماء على مدار اليوم تزداد في فترات الجو الحار لتصل الى 12 كوب .

3 – عدم التعرض لآشعة الشمس بشكل ضار

و يقصد بها عندما تكون الشمس فى منتصف السماء بل يكتفى بالتعرض للشمس اما خلال اول ساعتين بعد شروق الشمس او اخر ساعتين قبل الغروب أى فى الفترات التى لا تتسم فيهم اشعة الشمس بالحدة و امكانية الحاق ضرر بالبشرة .

و فى حال الاضطرار للتعرض لاشعة الشمس فيجب استخدام واقى الشمس الذى يحمي البشرة و الجلد من التأثيرات الضارة لبعض اشعات الشمس .

4 – غسيل البشرة باستمرار

اذا كان لديك اناء تأكل فيه فأنت تنظفه أول باول لتحرص على نظافته فما بالك ببشرتك ووجهك !!

عليك بغسيل الوجه على الاقل 3 مرات يوميا على ان يكون ذلك بصابون ملائم لطبيعة البشرة و لا مانع من وضع بعض الكريمات المرطبة اذا كانت البشرة من النواع الجاف الذى يجتاج للترطيب منعا للتشققات .

 

untitled

 

5 – الابتعاد عن مهيجات البشرة

و من مثيرات او مهيجات البشرة كل من الماء الساخن بشدة الذى يعتقد البعض انه قد يذيب الدهون او يطهر و يمنع اثار حب الشباب و هى معلومات خاطئة يتداولها البعض بدو علم كذلك تناول المواد الحريفة بشدة كالفلفل و الشطة قد تسبب بعض التهيجات لدى البعض و ايضا اشع الشمس فى وقت الظهيرة قد تضر بالبشرة ان لم يتم استخدام واقى الشمس

6 – الحصول على قسط كافي من النوم و الراحة

عليك بالحصول على قدر مناسب من النوم لايقل عن 6 الى 8 ساعات يوميا و حتى لو لم تتاح الفرصة للحصول على عدد ساعات كافية من النوم يمكنك الاسترخاء قليلا بين اوقات العمل او بعد تناول الطعام كى تساعد على استرخاء عضلات الجسد بالكامل و منها بالطبع عضلات الوجه التى تلعب دور كبير فى تحديد شكل و ملامح الانسان