اطعمة تعالج الاكتئاب وتمنحك شعور بالسعادة

الشعور بالاكتئاب والاحباط هو احساس طبيعى يشعر به كل انسان عندما يواجه مشكلة ما يصعب حلها او بسبب تكرار الروتين اليومى دون تغيير مما يسبب حالة من الملل والاكتئاب.

وعلى الرغم من تعدد الحلول التى تساعد على علاج الاكتئاب والتوتر مثل الذهاب الى مختص او تناول ادوية الاكتئاب الا انها تكون مرفوضة لدى الكثيرين بسبب الخجل من التحدث الى طبيب مختص او الخجل من معرفة الاخرين بذلك او الخوف من الاثار الجانبية لادوية الاكتئاب.

ولكن هناك بعض المؤشرات التى لا ينبغى التغاضى عنها وبناء عليها تحتتم ضرورة  الذهاب الى الطبيب المختص مثل ان يصبح الشخص المصاب بالاكتئاب انطوائى ويبعتد عن الجميع بما فى ذلك افراد اسرته وكذلك الامتناع تماماً عن الطعام و صعوبة النوم ليلاً .

وهناك حلول التى تساعد على علاج الاكتئاب ومنحه الشعور بالسعادة وهى توجد حولنا ومتوفرة فى المنزل وهى غنية بالفيتامينات التى تحفز الجسم على فرز هرمون السعادة.

اطعمة تعالج الاكتئاب وتمنحك شعور بالسعادة

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الكاكاو والكافيين تساعد على ايصال الدم الى الدماخ وتمنح الانسان الشعور بالسعادة وهى من الاطعمة الاساسية التى يوصى بها اخصائى التغذية لمكافحة الاكتئاب لدى النساء.

اسماك السالمون والماكريل والمحار

تعتبر الاسماك البحرية والمحار من الاطعمة التى لديها القدرة على تحسين الحالة المزاجية للإنسان فهى غنية بالاوميجا3 والبروتين والفسفور والايدودين. كما انها تتميز بكونها منخفضة الدهون ومن الاطعمة التى تساعد على انقاص الوزن الزائد.

العسل لعلاج الاكتئاب

العسل غنى بحمض الفوليك وفيتامين B الذى يحسن من الحالة المزاجية ويعالج الاكتئاب كما انه يتحول ببطئ الى سكر فى الدم وبالتالى فإن خطره على صحة الانسا اقل من السكر العادى.

البنجر

البنجر غنى بالبيتين وفيتامين B ويعالج الاكتئاب كما انه يعتبر احد العلاجات الطبيعية والفعالة للأنيميا ويحسن من الحالة المزاجية. ويمكن تناوله كعصير مضاف اليه عصير الرومان او عصير الفراولة او اضافته للسلطة .

البيض

البيض من اهم العناصر الغذائية الهامة بالنسبة لجسم الانسان ففى حالة الرغبة فى انقاص الوزن الزائد فإن تناوله يحفز من عملية حرق دهون الجسم كما انه هام للرياضيين لانه يساعد على بناء العضلات لكونه غنى بالبروتين ويساعد البيض ايضا على علاج الاكتئاب لانه له ذات تأثير هرمون السيروتونين وهو هرمون السعادة.

الفلفل الاحمر لعلاج الاكتئاب

الفلفل الاحمر من الاطعمة التى تحفز افراز هرمونات السعادة مثل الاندورفين والسيروتونين ويحسن من الحالة المزاجية للانسان ومن جهة اخرى فإن له دور فعال فى تحفيز عملية حرق دهون الجسم.

الموز

الموز غنى بالتربتوفان والبوتاسيوم الذى يساعد على تعديل المزاج كما ان مادة التربتوفان التى يحتوى عليها الموز تتحول الى هرمون السعادة السيروتونين عندما يتناوله الانسان.

النشويات

النشويات من الاطعمة التى اثبتت قدرتها على منح الانسان الشعور بالهدوء والراحة عند تناولها كما انها تتحول الى هرمون السعادة وعند تناولها قبل النوم فإنها تساعد على الاسترخاء والذهاب سريعاً الى النوم ولكن يجب الحذر لانها تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة والاكثار من تناولها يصيب الانسان بزيادة فى الوزن.

الفراولة

فاكهة الفراولة والتوت بجميع انواع تعتبر غنية بمضادات الاكسدة التى تقلل من حدة التوتر والقلق لدى الانسان وتخلص الجسم من السموم.

الشاى الاخضر

الشاى الاخضر من العناصر الطبيعية التى تمنح الانسان الشعور بالهدوء والاسترخاء لانه يخلص الجسم من السموم التى تزيد الشعور بالقلق والتوتر.

القهوة

تعتبر القهوة سبب السعادة والمشروب المفضل لدى الكثير منا فهى غنية بالكافيين الذى يمنح الانسان النشاط كما انه يحسن من الحالة المزاجية للانسان ولكن ينصح بعدم تناولها ليلاً لانها تسبب الارق.

نصائح هامة لعلاج الاكتئاب والشعور بالسعادة

  • الاكتئاب له اسباب تختلف من انسان لاخر ففى بعض الاحيان يكون الانشغال كثيرا وعدم ايجاد اى وقت للراحة هو سبب بشعور الانسان بالاكتئاب لعدم ايجاده وقت للراحة والترفيه عن ذاته وفى هذى الحالة فإن نيل قسط من الراحة هو من العوامل الهامة لعلاج الاكتئاب وحالة التوتر والقلق التى تصاحبة.
  • وفى احيان اخرى فإن عدم فعل اى شيئ وعيش الحياة بلا هدف يصيب الانسان بالاكتئاب ويكون العلاج هنا بمحاولة خلق فرص بإشغال الذات وتعلم مهارات جديدة.
  • السهر ليلا يزيد الشعور بالاكتئاب والحرمان من النوم لفترات طويلة لذا يفضل الاقلال قدر الامكان من السهر ونيل قسط كافى من الراحة ليلا.
  • يمكن علاج الاكتئاب عن طريق التعرف على اشخاص جدد وتغير روتين الحياة الذى يولد داخل الانسان الشعور بالملل وعدم الراحة.
  • ممارسة الرياضة يساعد على علاج الاكتئاب والتخلص من الطاقة السلبية.
  • تغيير ديكور المنزل او الغرفة التى تقيم فيها يساعد على التقليل من الشعور بالاكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *