وجبة العشاء هى الوجبة التى يتم تناولها فى فترة المساء والتى ينبغى ان تتصف بعدد من المواصفات لكى تنجح خطة انقاص الوزن الزائد.

في هذا الموضوع

مواصفات وجبة العشاء الدايت للتخسيس السريع

  • يجب مراعاة ان يكون اخر موعد لتناول وجبة العشاء هو الساعة 6 مساءً.
  • نظراً لكون وجبة العشاء هى اخر وجبة متناولة فى اليوم فيجب ان تساعد هذة الوجبة على تنشيط عملية حرق دهون الجسم خلال النوم.
  • يجب مراعاة ان تكون وجبة مشبعة حتى لا تكون هناك رغبة فى تناول الطعام خلال ساعات الليل.
  • مراعاة ان تكون وجبة العشاء منخفضة السعرات الحرارية.
  • يجب ان لا تكون من الاطعمة الدسمة او المقلية او تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر او من المعجنات او النشويات مثل الارز والمكرونة.

قائمة وجبات العشاء الدايت للتخسيس السريع

ثمرة تفاح وحليب خالى الدسم

التفاح يعتبر من الفاكهة المفضل تناولها اثناء فترة اتباع الرجيم من اجل انقاص الوزن الزائد فهو يحتوى على نسبة معتدلة من السكر كما انه غنى بالالياف ويساعد على الشعور بالشبع.

اما عن الحليب الخالى الدسم فهو غنى بالبروتين الذى يساعد على بناء العضلات اثناء النوم كما انه يحفز من عملية حرق الدهون ويكافح الارق.

بيتزا دايت

البيتزا الدايت يتم اعدادها عن طريق احضار شريحتين توست دايت ووضع ملعقة جبنة خالية الدسم علي كل منهما وشرائح طماطم و زيتونة سوداء مقطعة الى شرائح والقليل من زيت الزيتون ثم وضع شريحتى التوست فى الفرن لمدة من 2 الى 5 دقائق.

سلطة التونة الدايت

التونة تتميز بكونها غنية بالاوميجا3 التى تمد الجسم بالدهون الصحية التى يحتاج اليها كما انها تحفز من عملية حرق الدهون وتساعد على الشعور بالشبع.

ويتم اعدادها عن طريق تصفية علبة تونة من الزيت جيداً او استخدام النوع المخصص للدايت مع الحرص على تصفيته من الماء ووضع العبوة فى اناء واضافة مكعبات صغيرة من الطماطم والبصل الاحمر والفلفل وعصير الليمون .

البيض

البيض من الاطعمة التى ينصح بتناولها خلال وجبة العشاء الدايت وذلك لانها تساعد على بناء العضلات وتقويتها اثناء النوم لان البيض غنى بالبروتين لذا يمكن تناول بيضة او اثنين حسب الرغبة مع شريحة توست دايت.

سلطة الجبن الدايت

سلطة الجبن الابيض الدايت من الوجبات المشبعة التى يمكن تناولها خلال فترة الليل دون القلق من تسببها فى زيادة الوزن ويمكن اعدادها عن طريق تقطيع ثمرة طماطم وخيار خس وبقدونس واضافتهم الى ثلاث ملاعق من الجبن الدايت مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

شيش طاوق دايت

وجبة الشيش الطاوق الدايت يتم اعدادها من صدور الدجاج عن طريق تقطيع صدر دجاجة بدون جلد الى مكعبات متوسطة الحجم واضافة الفلفل الاسود والقليل من البهارات ونصف كوب زبادى دايت وترك مكعبات الدجاج فى التتبيلة لمدة لا تقل عن 4 ساعات فى الثلاجة.

ويتم وضع مكعبات الدجاج فى اعواد الخشب مع شرائح البصل والفلفل الاحمر والاخضر وشرائح الطماطم ووضعهم فى الفرن او على الشواية.

ويتميز الدجاج بانه يساعد على الشعور بالشبع وغنى بالبروتين الذى يقوى العضلات وكذلك فهى وجبة مشبعة كما انها منخفضة السعرات الحرارية.

الشوفان مع الحليب الخالى الدسم

الشوفان من الوجبات التى تعتبر رفيقة الانسان اثناء رحلته لانقاص الوزن الزائد لكونه غنى بالالياف ويساعد على الشعور بالشبع ويمكن اعداده عن طريق اضافة كوب من الحليب الخالى الدسم الى شوفان سريع التحضير واضافة القليل من قطع الفاكهة مثل الفراولة او التفاح او الكمثرى او التوت.

شريحة سمك مشوية

يمكن تناول شريحة سمك تونة مشوية او مطهوة فى الفرن مع طبق سلطة خضراوات وهى تعتبر وجبة شاملة غنية بالبروتين والفيتامينات والالياف كما انها تساعد على الشعور بالشبع خلال ساعات النوم.

نصائح هامة عن وجبة العشاء الدايت

  • على الرغم من ان اهم نصائح الرجيم الناجح هى تناول ما لا يقل عن 10 اكواب ماء فى اليوم الا انه من الضرورى عدم تناول الماء قبل النوم مباشرةً حتى لا يؤدى ذلك الى تكرار الذهاب الى الحمام خلال ساعات الليل وبالتالى قلة عدد ساعات النوم وعدم فرز هرمون الشبع.
  • يجب الحرص على عدم تناول الاطعمة التى تسبب غازات واضطرابات القولون.
  • مراعاة ان يكون الفرق بين اخر وجبة متناولة وموعد النوم هو ثلاث ساعات.
  • يجب الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية حتى من النوع الدايت لانها تحتوى على كافيين وتؤدى الى الارق.
  • مراعاة عدم تناول القهوة او الشاى قبل النوم حتى لا يتسببوا فى الارق.