اخطاء رجيم تمنع انقاص الوزن الزائد..احذرى منها

الوزن الزائد (السمنة) وما ينتج عنه من مشاكل واثار صحية ضارة مثل خطر الاصابة بمرض السكرى او امراض القلب وضغط الدم تدفع الشخص المصاب بالسمنة الى ضرورة علاج المشكلة ولكن هناك بعض الاخطاء التى تؤدى الى ثبات الوزن او الى نتيجة عكسية حيث زيادة الوزن بدلا من فقدان الوزن الزائد.

اخطاء رجيم تمنع انقاص الوزن الزائد..احذرى منها

عدم استشارة المختصين

يعتبر من احد اكبر اخطاء الرجيم والتى قد ينتج عنها اثار جانبية ضارة هى عدم استشارة الطبيب المختص او استشارى التعذية قبل اتباع اى نظام رجيم من اجل انقاص الوزن الزائد.

حيث البدء فى تطبيق انظمة رجيم تنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى بدون معرفة سبب زيادة الوزن هل هو سبب مرضى يتطلب تدخل طبى قبل البدء فى اتباع نظام غذائى صحى لإنقاص الوزن الزائد.

ادوية التخسيس

ادوية التخسيس على الرغم من كونها احد العوامل الهامة التى تساعد على انقاص الوزن الزائد ولكن بشرط ان يصفها الطبيب المختص الا انها اصبحت مؤخراً فى متناول عدد كبير ممن يرغبون فى انقاص الوزن الزائد دون استشارة الطبيب المختص من اجل الانقاص السريع للوزن.

منها الادوية التى تؤدى الى سد الشهية والتى يؤدى التوقف المفاجئ عنها تناولها الى تناول المزيد من الطعام واكتساب المزيد من الوزن. وكذلك الادوية التى تمنع امتصاص الدهون والتى تسبب الاسهال والاصابة بالغازات واضطراب الجهاز الهضمى.

اهمال تناول الماء

يظن البعض ان الاقلال من كمية السعرات الحرارية المتناولة عن طريق الاقلال من تناول الماء والسوائل وذلك خطأ كبير لانه يؤدى الى توقف عملية حرق الدهون وتساقط الشعر وشحوب البشرة.

الاعتماد على اعشاب التخسيس

اعشاب التخسيس لا بأس بها من اجل انقاص الوزن الزائد ولكن كوسيلة مساعدة وليس اساسية ويجب ان تكون عن طريق الطبيب المختص وذلك لان الاكثار منها يؤدى الى فقدان الجسم للسوائل وادار البول او الاصابة بالاسهال واضطرابات الجهاز الهضمى.

اهمال ممارسة التمارين الرياضية

يعتمد البعض على اتباع انظمة غذائية من اجل انقاص الوزن الزائد دون ممارسة اى تمارين رياضية وفى هذة الحالة يمكن ان يحدث تخسيس للجسم ولكن مع بعض الاثار الجانبية مثل ترهل الجلد وظهور السيوليت وشحوب الوجه وحدوث تأكل للعضلات مع الدهون .

وذلك لان فائدة الرياضة اثناء اتباع انظمة الرجيم من اجل تخسيس الجسم لا تعد ولا تحصى فهى تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم وتمنح البشرة النضارة وتساعد على تخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق اثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كما انها تحمى عضلات الجسم من التأكل مع الدهون اثناء فترة الرجيم وتساعد على بناء العضلات وتقويتها وتمنع ظهور السيلوليت او ترهل الجلد.

الامتناع عن تناول الطعام

يظن البعض انه كلما تناول كميات اقل من الطعام سوف يساعدهم ذلك على انقاص الوزن الزائد ولكنه فى الواقع يؤدى الى نتائج عكسية حيث الاقبال على الطعام بشهية اكبر وتناول المزيد من الطعام والشعور بالندم والاكتئاب بسبب ذلك.

فى حين انه الاصح هو تناول الاطعمة الصحية نعتدلة السعرات الحرارية وتنظيم مواعيد تناول الطعام وتقسيم الوجبات من 3 الى 5 او 6 وجبات على مدار اليوم ما بين ثلاث وجبات رئيسية وسناك (وجبات خفيفة).

عدم تحديد هدف

من احد الاسباب التى تؤدى الى فشل انقاص الوزن الزائد هو عدم تحديد هدف على سبيل المثال اذا كان الوزن 90 كيلو فيكون الهدف هو فقدان 20 كيلو فى فترة شهرين على اختلاف الاوزان من شخص الى اخر بالطبع.

الرجيمات الكيميائية

الرجيم الكيميائى يعتمد على تناول نوع واحد من الطعام او السوائل لفترة تتراوح ما بين 3 الى 7 ايام وفى بعض الاحيان يتم وصفها عن طريق الاطباء المختصون.

ولكن هناك اشخاص يعتمدون على الرجيم الكيميائى فقط من اجل انقاص الوزن الزائد وهى إن نجحت فى تخسيس الجسم فإنه يكون من سوائل الجسم وليس الدهون. وينتج عن اتباعه اثار جانبية ضارة مثل تساقط الشعر بغزارة و الاصابة بالانيميا والدوار والغثيان والامساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *