فوائد الشاى الاخضر لانقاص الوزن و أضرار الشاى الاخضر

 

هذا العشب السحري له مميزات فعالة في التخلص من السمنة بالإضافة إلى فوائده التجميلية المتعددة ويتم إنتاج معظم الشاي الأخضر في العالم في الصين و اليابان بل في الواقع تعتبر الصين منشأ الشاي الأخضر وهما من أفضل الدول المنتجة للشاي الأخضر.

كيف يساهم الشاي الأخضر في حرق الدهون ؟

  • يقوم الشاي الأخضر بتكسير الدهون الثلاثية في الخلية الدهنية التي من المفترض أن يتم نقلها عبر مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة لإنتاج الطاقة لكن كثرتها تؤدى إلى تراكم الكميات الزائدة منها لتتحول إلى دهون و تتسبب في زيادة الوزن لذا فإن الشاي الأخضر له قدرة ممتازة على التخلص من الدهون التي تتراكم في البطن و الأرداف لكن على المدى البعيد.
  • الشاي الأخضر يساعد  في تنظيم مستوى السكر في الدم و يوقف نشاط إنزيم الايميليز الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم و بالتالي فهو يخفض من نسبة السكر في الدم.
  • للشاي الأخضر علاقة قوية بخفض الكوليسترول حيث يعمل على منع إمتصاص الأمعاء له بنسبة بلغت حوالي تسعة و ثمانون بالمائة فضلاً عن أنه يقلل من معدل الكوليسترول الكلي بنسبة حوالي إحدى عشر بالمائة و يقلل من الكولسترول السئ بنسبة حوالي ستة عشر بالمائة.
  • الافراد الذين يواظبون على تناول الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة يكون معدل الحرق لديهم أعلى من قرنائهم الذين لا يتناولونه قبل ممارسة الرياضة حيث أن الشاي الأخضر يقوم بحرق حوالي من سبعين إلى ثمانين وحدة من السعرات الحرارية في اليوم.
  • الشاى الأخضر أيضاً يعطى شعوراً بالشبع و بالتالى تناول كمية أقل من الطعام و أفضل أسلوب للتنحيف هو إتباع نظام رجيم صحي مع ممارسة الرياضة بإنتظام و بالإنتظام في شرب الشاي الأخضر يومياً لن تصبح سميناً أبداً.

ما هى طريقة الإعداد الصحيحة لتناول الشاي الأخضر؟

  • الشاي الأخضر لا يغلى بل ينقع بماء ساخن و يغطى لمنع الزيوت العطرية الموجودة فيه من التبخر ويفضل تناوله بعد تناول الوجبات بساعة.
  • كما يفضل شرب الشاي الأخضر مع الياسمين للقضاء على الآثار الجانبية له الذي إذا تم الإلتزام بشرب من ثلاث إلى أربع أكواب منه يومياً سيفقد الشخص واحد كيلو جرام من وزنه في الأسبوع و ينصح أيضاً بعدم تناول المشروبات الغازية التي تتسبب في زيادة الوزن.

ما هى فوائد الشاى الأخضر؟

  • إكتشف العلماء خلال دراسة اجريت أن الشاي الأخضر يعد من أفضل المشروبات الصحية و ترجع فائدته وأهميته لإحتوائه على كميات كبيرة من البولي فينول و هي مواد نباتية أثبتت الدراسات  أن لها تأثيراً كبيراً مضاد للأكسدة حيث أن هذه المواد تساعد في عملية التمثيل الغذائي كما أثبتت الدراسات إحتواء الشاي الأخضر على حامض الجاليك الذي يساعد في حرق الدهون و يزيد من نسبة الأيض الطبيعي و بالتالي إنقاص الوزن و كذلك هذا الحمض يساهم في حماية الشرايين من الإنسداد بنسبة تبلغ حوالى ثلاثة و سبعون في المائة وهذا ما أظهرته الدراسات العلمية التي تم إجراؤها في هذا الشأن.
  • يؤكد الأطباء أن إضافة السكر إلى الشاي الأخضر لا تقلل من تأثير العناصر الفعالة في الشاي الأخضر لكن إذا كان تناول الشاي الأخضر بنية حرق الدهون فإن إضافة السكر ستطيل هذه الفترة وبالتالي يمكن إستخدام البديل وإضافة النعناع و الليمون دون التأثير على فوائده.
  • يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين و هو من المنبهات المعروفة حيث أثبتت الدراسات مساعدة هذا المنبه في حرق الدهون حيث تعمل هذه المادة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي لإستخدام الدهون المخزنة بالجسم كمصدر للطاقة و التي تكون متراكمة في الغالب بمنطقة الوسط كما يساهم أيضاً في التخلص من المياه الزائدة بالجسم.
  • يحتوي الشاى الأخضر على الكاتشينيز الذي يعمل على تحفيز إستخدام خلايا العضلات و الكبد للأحماض الدهنية الأمر الذي يؤدي إلى إستهلاك كميات أقل من الكربوهيدرات بمرور الوقت و تجعل من الجسم أكثر تحملاً على ممارسة الرياضة و بالتالى حرق المزيد من السعرات الحرارية و الدهون و قد ثبت ذلك من خلال تجربة مستخلص الشاي الأخضر على فئران التجارب التي زادت قدرتها على السباحة بنسبة أربعة و عشرون بالمائة.
  • يرى الباحثون أن تناول الشاي الأخضر بدلاً من القهوة يقلل من الوزن و ذلك لأن القهوة تعمل على زيادة نسبة الإنسولين و السكر في الجسم بينما يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى العكس تماماً.
  • الشاى الأخضر يساعد على صحة القلب وحمايته من الأمراض.
  • الشاى الأخضر يعمل  خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم.
  • الشاى الأخضر يساعد على نضارة البشرة وإشراقها.
  • الشاى الأخضر يحمى من السرطان كما ان الدراسات اثبتت انه يقلل من نمو الخلايا السرطانية ويبطء من تقدم المرض فى حالة الإصابة به.
  • الشاى الأخضر يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.
  • الشاى الأخضر يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون وهو مرض عصبى سُمى بهذا الإسم وفقاً للطبيب جيمس باركنسون وهو اول من قام بوصف المرض إكلينيكياً ومن اعراضه التخشب الحركى وإختلال التوازن والإصابة بالرعاش ولهذا سُمى بمرض الشلل الرعاش.
  • الشاى الأخضر يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر كما انه يقلل من الأعراض لمن حدثت لديهم الإصابة بالفعل.
  • الشاى الأخضر يساعد على الحفاظ على اسنان صحية وذلك لأنه غنى بالفلوريد حيث اثبتت الدراسات انه يحتوى على مضاد للبكتريا التى تصيب الاسنان.
  • الشاى الاخضر يساعد على الشعور بالإسترخاء ويقلل من التوتر.
  • الشاى الأخضر يساعد على الوقاية من مرض السكري.

هل توجد أضرار للشاي الأخضر؟

green tea3

نعم توجد أضرار للشاى الأخضر وهى كالآتي :

1 . يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين لكن بنسبة ليست كبيرة لكن على الجانب الآخر يعتبر تناوله بشكل مفرط مؤدياً إلى الأرق و القلق و زيادة معدل ضربات القلب و إرتفاع ضغط الدم.

2 . كما يتسبب الشاي الأخضر في حدوث مشاكل لمرضى قرحة المعدة فقد يصيبهم بالغثيان.

3 . الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى عدم إمتصاص الدم لبعض العناصر الغذائية كالحديد مما يتسبب في الإصابة بالأنيميا و أيضاً خروج الكالسيوم مع البول مما يؤثر على نسبة الكالسيوم في الجسم.

4 . ينصح الأطباء بعدم شرب الشاي الأخضر في الأشهر الأولى من الحمل و ذلك لإحتواء الشاي الأخضر على مادة تؤثر على حمض الفوليك داخل الجسم و هذا الحمض يلعب دوراً هاماً خلال أشهر الحمل الأولى و خاصة أنه يعمل على منع العيوب الخلقية داخل الأنبوب العصبى لذا فهي تجعل الجسم لا يستفيد من هذا الحمض كما أنها قد تؤثر على بعض الإنزيمات بالجسم وقد أشارت بعض التقارير البحثية الحديثة إلى تأثير الكافيين على حدوث الإجهاض و إنخفاض الوزن عند الولادة فتناول ستة أكواب من القهوة في اليوم يؤثر على وزن الجنين ورغم إنخفاض الكافيين في الشاي الأخضر عن القهوة إلا إنه لا يفضل تناوله أثناء فترة الحمل.

5 . ينصح الأطباء أيضاً بعدم شرب الشاي الأخضر مع الأدوية أو في حالة وجود مشاكل صحية إلا بعد إستشارة الطبيب.

وفي النهاية للحصول على الفائدة المثالية من الشاي الأخضر ولتفادي أي أضرار ننصح بشرب من ثلاث إلى أربع أكواب يومياً وأن يكون دافئاً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker