بالرغم من بساطة شكل المشاية الكهربائية الا انها تعد واحدة من الأجهزة الرياضية التى تقدم مجموعة متنوعة من التمارين التى تتناسب مع أى فرد مهما كان مستوى لياقته البدنية فبإمكانك ضبط مستوى السرعة بحيث تتدرج من المشى البطىء الى السريع وصولا الى الجرى بسرعات مختلفة بحيث تتمكن من حرق الدهون فى فترة قصيرة من الوقت .

جدير بالذكر أن هناك عوامل متعددة تحدد كمية السعرات الحرارية التى تفقدها أثناء استخدامك للمشاية الكهربية و أهم و أبرز العوامل التى تحدد مستوى الحرق لديك هى :

  • السرعة التى يتحرك بها سير المشاية الكهربية.
  • وزن الشخص.

في هذا الموضوع


Home-Treadmill

الجرى على المشاية الكهربية لحرق الدهون و انقاص الوزن

عندما تقوم بالجرى على المشاية الكهربية لمدة 20 دقيقة فإن ذلك يستدعى عمل كافة العضلات الرئيسية بالجسم و يضاعف من عمل عضلة القلب و هو ما يتطلب طاقة كبيرة مما يستدعى حرق السعرات الحرارية فى الجسم . و كما ذكرنا سابقا أن وزن الجسم و سرعة تحريك سير المشاية الكهربية هما ما يحددان كمية السعرات الحرارية التى ستفقدها خلال ممارستك الرياضة فكلما زادت سرعة المشاية الكهربية كلما زاد معدل الحرق فى الجسم .

المشى على التريدميل

السير او المشى على المشاية الكهربية يزيد من الجهد المبذول و بالتالى حر السعرات الحرارية و مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات هو أن تبقى ذراعيك يتحركان بحرية و اريحية بجوارك لأنه فى هذه الحاله سيضطر جسمك لاستخدام المزيد من الطاقة لأجل الحفاظ على وضع الثبات و الاستقرار .

الجدير بالذكر أن استخدام المشاية الكهربية للجرى يحرق سعرات حرارية أكثر من المشى.

الانحناء/ الميل ، أو المقاومة

بعض المشايات الكهربية و ليس كلها تتوافر بها خاصية يمكن من خلالها تديل وضع السير بحيث يصبح مائلا نحو الأعلى و عند استخدام المشاية بهذا الشكل فإنك تكون كمن يصعد مرتفع فىمقابل مقاومة و من ثم يكون الجهد المبذول أكتر و يكون الناتج النهائى حرق المزيد من السعرات الحرارية .

freemotion-incline-trainer

التدريب المتقطع

إن التدريب بصورة متقطعة يعتبر طريقة جيدة لزيادة معدل الحرق و طبقا لما أقره المجلس الأمريكى للرياضة فإن التدريب المتقطع يحرق المزيد من السعرات الحرارية و ذلك نظرا لأنه  فى هذا النمط التدريبى يستخدم مزيد من الحرق الهوائى و الغير هوائى .
و يكون التدريب المتقطع فى صورة ممارسة الرياضة بصورة مكثفة ( المشى بسرعة عالية ) لمدة قصيرة يتبعها فترة راحة يتم خلالها تقليل سرعة المشاية .

يمكنك عمل مزج تدريبى بين 5 دقائق من الجرى ثم دقيقتين من المشى و تكرار ذلك طيلة وقت استخدامك للمشاية الكهربية . و يمكن تعديل هذه الفترات طبقا لمستوى لياقتك البدنية .

إلى أى مدى يمكن حرق السعرات باستخدام المشاية ؟

كما ذكرنا أن عملية حرق السعرات عند استخدام المشاية الكهربية ” التريد ميل” تختلف من فرد لآخر طبقا لطوله ووزنه و النوع ( ذكر/أنثى) و كل هذه العوامل تختلف من فرد لآخر . فإذا كان هناك فرد وزنه 85 كجم و آخر وزنه 60 كجم و قام الاثنان بإستخدام المشاية الكهربية لنفس الفترة الزمنية فإن الشخص صاحب الوزن الأكبر هو من سيقوم جسمه بحرق المزيد من السعرات الحرارية .

و كما ذكرنا سابقاً أن هناك عوامل أخرى تحدد كمية السعرات التى يتم فقدانها منها سرعة المشاية و درجة الميل أو الانحناء .

و ختاما نضيف أن المشاية الكهربية و ان كانت تساعد بصورة كبيرة على حرق الدهون و انقاص الوزن إلا أنها ليست كافية وحدها على الاطلاق و لابد أن يتزامن استخدام المشاية الكهربية لانقاص الوزن مع تنظيم الوجبات و اعتماد نظام حياتى صحى يتناسب مع كل فرد .