سلسلة صحتي في غذائي . .

jhututl

 

المقال الأول .. العلاقة بين التغذية و الصحة البدنية  . . .

ماذا تعني لك كلمة اللياقة البدنية ؟

utuuyr

ربما تعني لك الخلو من الأمراض و المشاكل الصحية الأخرى ؟ أو أن تكون مليئا بالطاقة، أو أن تتمتع بجسم عضلي ، أو يكون لديك القدرة على إنهاء 10 كم بدون اجهاد سيرا على الأقدام ؟ . . .

في الواقع ، مفهوم ” اللياقة البدنية “هو أوسع بكثير وأكثر خصوصية . فإنه يشير إلى ما تتمتع به من صحة و رفاهية عموما.

ان تكون لائق بدنيا لا يعني فقط أن تكون سليم من الناحية العضوية و لكن أيضا أن تكون سليم من الناحية العقلية و العاطفية . في الواقع العلاقة بينهم مترابطة. و يعتبر الغذاء السليم و اسلوب الحياة النشيط اساسي للتمتع بالصحة العضوية و العقلية و العاطفية.

عندما تكون لائق بدنيا فأنت تمتلك :-

* الطاقة لتقوم بكل مهامك و تصبح منتجا فعالا.

*القدرة على التحمل وامتلاك النظرة الإيجابية للتعامل مع التحديات العقلية و العاطفية صعودا وهبوطا خلال الحياة اليومية ، والتعامل مع الضغوط النفسية المختلفة .

*تقليص خطر التعرض لكثير من المشاكل الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب ، والسرطان ، والسكر، وهشاشة العظام.

*القوة البدنية و القدرة على التحمل لحماية نفسك في حالة الطوارئ.

 

اللياقة البدنية لا تحتاج سن معين

 

455654654

تعتمد اللياقة البدنية في كل سن ومرحلة عمرية على الأكل الصحي والحياة النشطة غير الخاملة. و يجب ان نعمل جميعا على ان تصبح عادة و اسلوب حياة. أضف اليهما على سبيل المثال و ليس الحصر الحصول على قدر كافى من النوم ، وتجنب التدخين، والتعامل مع الضغوط العصبية ،مع الاهتمام بالنظافة الشخصية، و عمل الفحوصات الطبية المنتظمة.

 

التغذية السليمية وقود اللياقة البدنية

kjiui

تعتمد التغذية السليمة على الحصول على ما يكفيمن المغذيات التي يحتاجها جسمك بشرط الا تتعدى احتياجات الجسم ،و على الحفاظ على وزنك ضمن الوزن الطبيعي. تتضح اهمية التغذية السليمة في كل مرحلة من مراحل العمر. فالرضع الذين يتغذون بشكل جيد ، ليصبحوا أطفال و مراهقين ، يتعلمون بشكل أفضل . تضمن التغذية الجيدة حملا صحيا كما تساعد في نجاح الرضاعة الطبيعية.

 

التغذية السليمة: متعة، أيضا!   . . . لماذاتفضل نوع من الطعام على الآخر؟

khjh

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية ، يعتبر الغذاء مصدر للمتعة. و لذا فليس من المستغرب أن تقوم الاحتفالات و المناسبات على اقامة موائد من الأطعمة المختلفة و الأطباق المفضلة.

ان اختياراتك في الطعام تعكس شخصيتك و ما هو مهم بالنسبة لك : ثقافتك، محيطك، و الناس من حولك، وجهة نظرك لنفسك، والأطعمة المتوفرة لديك،عواطفك ، وبالتأكيد ماتعرف عن الغذاء و التغذية.

و الحصول على طعام صحي لا يعني بالضرورة ان تتخلى عن طعامك المفضل.

ببساطة تعلم كيف تجعل اطعمتك المفضلة تتناسب مع نظامك الغذائي.التغذية الجيدة تضيف المتعة لتناول الطعام، لا سيما وأنت تأكل أكبر مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه، والأطعمة والحبوب الكاملة، وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات.

 

بما فيه الكفاية، ولكن ليس كثيرا !

الاحتياجات من السعرات الحرارية تتضمن الحد الكافي من المغذيات

يستهلك الكثيرون سعرات حرارية أكثر مما يحتاجون ودهون مشبعة أكثر من اللازم بالإضافة إلى الكولسترول ، و الحلويات و الاطعمة المملحة. في المقابل نجد الكبار والصغار على حد سواء لا يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم ، وفيتامينه .الكثير من البالغين لايستهلكون ما يكفي من فيتامين أ و ج . و آخرون لا يحصلون على احتياجاتهم من فيتامين ب12 و حمض الفوليك و فيتامين د و الحديد.

لالالا

وبالتالي ننصح دائما بالاتي :-

( 1 ) تناول مجموعة متنوعة من الاطعمة والمشروبات ذات كثافة غذائية عالية من مجموعات الأطعمة المختلفة ( يشمل ذلك المزيد من الخضروات الخضراء الداكنة و الخضروات البرتقالية اللون والبقول و الفواكه والحبوب الكاملة ، و الحليب قليل الدسم , و منتجات الألبان ).

( 2 ) الحد من الدهون المشبعة و الدهون المصنعة والكولسترول ، والسكريات المضافة، و الاطعمة المملحة ، والكحول.

لماذا متنوعة ؟

المجموعات الغذائية المختلفة بما تحتويه من بروتين و نشويات و دهون و فيتامينات و معادن مختلفة تساعد في الوقاية الصحية بطرق متعددة لا يوجد نوع واحد من الطعام او مجموعة طعام واحدة توفر كل احتياجات الجسم و بالتالي يجب تناول المجموعات المختلفة بشرط الا نتخطى السعرات المحددة.

على الرغم من المخاطر المعروفة لزيادة الوزن و السمنة الا انهم في ازدياد مستمر وليس في البالغين فقط. فقد ازدادت معدلات السمنة في الاطفال و المراهقين بشكل كبير في العقدين الماضيين.

الأسباب الرئيسية ؟

تكمن في طبيعة اسلوب المعيشة من حيث الاكل عالي السعرات و الميل الى الحياة الخاملة الغير نشطة بدنيا.اصبح من المعروف الآن أن الزيادة في الدهون بالجسم تؤدي حتما إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الضغط المرتفع و ارتفاع معدلات الكوليسترول و الدهون الثلاثية بالدم بالاضافة الى النوع التاني من مرض السكر و أمراض القلب و الشرايين , أمراض المرارة , السكتة الدماغية ، مشاكل في التنفس ، والنقرس، و التهاب المفاصل ،وبعض أنواع السرطان .مهما كان عمرك ، يجب ان تهتم بالحفاظ على الوزن المناسب لك.

كيف تعرف إذا كان وزنك مناسباُ أم لا ؟

هناك طريقتين تتمكن عن طريقهم من معرفة اذا كنت تعاني من الزيادة في الوزن أم لا :-

  • مؤشر كتلة الجسم (BMI)

bmi-chart

  • محيط الخصر .

64654

وتحمل الدهون المتراكمة حول الخصر المزيد من المخاطر الصحية عن الدهون المتراكمة في مناطق أخرى مثل الساقين .

اذا كانت الزيادة في الوزن ناتجة من الزيادة في الكتلة العضلية , مثال: لاعبي كمال الاجسام فانها ليست مشكلة ولا تمثل خطورة صحية.
اذا كنت من اصحاب الوزن الزائد فانك تحتاج الى الاقتطاع من السعرات الحرارية اليومية في الغذاء الذي تتناوله بالاضافة الى زيادة النشاط البدني حتى ترفع مستوى الحرق في جسمك. ويجب ان تضع نصب عينيك هدف واحد و هو الخفض التدريجي المستمر لوزنك. بمعنى ان تقلل من السعرات الحرارية و لكن ليس على حساب المغذيات التي يحتاجها الجسم. إذا كان لديك أي مشاكل صحية بالاضافة للوزن الزائد او تتناول أي ادوية يجب علىك استشارة طبيبك الخاص و اخصائي التغذية العلاجية قبل الاندفاع في أي نظام غذائي غير مدروس.

من المعروف ان الزيادة في الوزن في البالغين تنخفض نسب حدوثها اذا كان الشخص يحافظ على وزن طبيعي في مراحل عمره السابقة. وبالتالي ننصح الاطفال و المراهقين الذين يعانون من الزيادة في الوزن ان يعملوا على تثبيت وزنهم الحالي و تجنب الاستمرار في الزيادة في الوزن بحيث يتحول وزنهم من زائد الى طبيعي مع النمو الطبيعي للجسم و زيادة اطوالهم.و يجب ايضا ان ننصحهم بزيادة الاوقات التي يقضونها في اللعب و الحركة و بذل نشاط بدني اكبر مع التقليل من الفترات التي يقضونها امام الكمبيوتر و التلفزيون. بالاضافة الى تعليمهم ما هو الاكل الصحي.

التوازن بؤدى إلى ضبط الوزن

ان المفتاح الذي يحافظ على وزنك طبيعي طوال مراحل عمرك هو التوازن. أن توازن بين السعرات التي تتناولها في الغذاء و السعرات التي تقوم بحرقها اثناء قيامك بالنشاط البدني اليومي. و يجب ان تميل اختياراتك دائما الى الغذاء الصحي و تجنب السكريات و الدهون و الكحول بالاضافة الى تناول كميات غير مبالغ فيها.

كانت هذه مقدمة عن اهمية الغذاء السليم للحفاظ على اللياقة البدنية و الصحة عامة. و سنتناول على مقالات متتابعة الكثير من المعلوما تالمهمة عن التغذية العلاجية و كيفية الحصول على الوزن المثالي , بالاضافة الى ارشادات التغذية لبعض الامراض المنتشرة في مجتمعنا مثل السكر و الضغط و امراض الكبد.

 

د. إيمان الطوانسي

اخصائي الباطنة و التغذية العلاجية

المعهد القومي للتغذية

مركز هليوبوليس للعلاج الطبيعي و التغذية العلاجية

92 ش عبد العزيز فهمي, بجوار قسم النزهة, ميدان هليوبوليس