هل الوزن الزائد يؤثر على الحمل ؟

هل تعانين من الوزن الزائد وترغبين فى الحمل؟ هل انتى بالفعل حامل وتعانين من مشكلة السمنة المفرطة؟ هل يشكل الوزن الزائد الذى تعانين منه كابوساً مزعجاً بسبب خوفكِ من مخاطر السمنة الزائدة على الحمل او بسبب مخاطر السمنة الزائدة على صحة الجنين او بسبب تأثير إصابتك بالسمنة الزائدة على حياة وصحة طفلك بعد الولادة .سوف نوضح لكى فيما يلى كل ما تحتاجين معرفته عن تاثير السمنة على الحمل وسوف نساعدك على التغلب على تلك المشكلة لكى تنعمى انتى وجنينك بصحة رائعة.

هل تؤثر زيادة الوزن على الإنجاب؟

نعم بالتأكيد تؤثر زيادة الوزن على الخصوبة لدى المرأة حيث اننا نطلق على المرأة ذات وزن زائد عندما تكون نسبة الدهون تشكل 30 % من كتلة انسجة الجسم وتلك الدهون الزائدة يكون لها تأثير على صحة المرأة بصفة عامة و دورة التبويض لدى المرأة بصفة خاصة.

حيث ان دورة التبويض لدى المرأة تحدث عندما يتم إفراز هرمون الاستروجين من كلاً من المبايض و الغدة الكذرية وهرمون الاستروجين يتم إفرازه من المبايض بنسبة محدودة اما الغدة الكذرية فتقوم بفرز مادة تدعى الاندروستينيديون وتقوم الخلايا الدهنية فى جسم المرأة بتحويل تلك المادة الى هرمون الاستروجين ولكن بصورة اخرى يدعى هرمون الاسترون وفى حالة إصابة المرأة بسمنة مفرطة وقيام الدهون بتحويل الاندوستينيديون الى الاسترون او الاستروجين بنسبة كبيرة فإن ذلك يؤدى الى خلل فى دورة التبويض الطبيعية لدى المرأة.

ولكن زيادة الوزن لا تؤثر على الخصوبة لدى جميع النساء وبالرغم من ذلك فإن مشكلة زيادة الوزن لدى المرأة لها العديد من الاثار السيئة من المرأة مثل :

ما هو تاثير زيادة الوزن على الحمل؟

زيادة الوزن من الممكن ان يكون له تأثير خطير على صحة المرأة اثناء فترة الحمل ولكن ليس فى كل الحالات وبالرغم من ذلك فإن هذا لا ينفى تأثير زيادة الوزن اثناء فترة الحمل فهى لها العديد من الأضرار وهى كالأتى :

1 .  من الممكن ان تؤدى الى إصابة المرأة الحامل بمرض سكري الحمل حتى وإن كنتِ لا تعانين من مرض السكر من قبل.

2 . كما ان زيادة الوزن اثناء فترة الحمل من الممكن ان تؤدى الى إصابة المرأة الحامل بضغط الدم المرتفع اثناء فترة الحمل.

3 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان تؤدى الى خطر الولادة المبكرة.

4 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان تؤدى الى خطر حدوث إجهاض.

5 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان تؤدى الى الإضطرار الى إخضاع الام الى الولادة القيصرية إجبارياً دون إعطاؤها فرصة الاختيار ما إذا كانت تريد ذلك ام لا.

6 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان تؤدى الى إصابتها بتسمم الحمل .

7 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان تؤدى الى تعسر الولادة.

8 . زيادة الوزن اثناء فترة الحمل من الممكن يزيد من فرصة إصابة المرأة الحامل بإلتهابات المسالك البولية.

9 . زيادة الوزن اثناء فترة الحمل من الممكن ان يؤدى الى خطر إصابة المرأة الحامل بجلطات الدم وامراض القلب.

10 . زيادة الوزن اثناء فترة الحمل من الممكن ان يؤدى الى حدوث إضطرابات فى نوم المرأة الحامل وصعوبة فى التنفس اثناء النوم.

11 . زيادة الوزن لدى المرأة الحامل من الممكن ان يؤدى الى صعوبة إلتئام الجرح الناتج عن الولادة القيصرية بل وقد يكون عرضة الى الإلتهاب.

12 . زيادة الوزن عند المرأة الحامل يؤدى الى صعوبة تخدير المرأة الحامل قبل الولادة مهما كان نوع البنج كلى او جزئى.

13 . زيادة الوزن عند المرأة الحامل من الممكن الى صعوبة رعاية المرأة طبياً بعد الولادة.

تاثير زيادة الوزن اثناء فترة الحمل على الجنين؟

زيادة الوزن ليس لها تأثبر سيئ على صحة المرأة الحامل فقط بل لها تأثير سيئ ايضاً على صحة الجنين بل وإن زيادة وزن المرأة الحامل اشد خطورة وتأثيراً على صحة الجنين اكثر من تأثيرها على صحة المرأة وسوف نوضح تلك المخاطر فيما يلى :

1 . زيادة وزن المرأة الحامل من الممكن الى خطر حدوث ولادة طفل كبير الحجم.

2 . زيادة وزن المرأة الحامل من الممكن ان يؤدى الى خطر إصابة الجنين بتشوهات خلقية خاصة فى المخ.

3 . زيادة وزن المرأة الحامل من الممكن ان يؤدى الى نقص إمداد الدم الى الأوعية الدموية التى توجد فى المشيمة وينتج عن ذلك عدم حصول الجنين على التغذية الكافية التى يحتاج إليها وبالتالى نقص نمو الجنين.

نصائح هامة لكى تتجنبى المخاطر الناتجة عن زيادة الوزن اثناء فترة الحمل

1 . إذا كنتى تعانين من زيادة الوزن وترغبين فى الإنجاب ننصحكى بإتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية لأن زيادة الوزن هى من احد الأسباب التى تؤدى الى تأخر الإنجاب.

2 . ننصحكِ بضرورة الذهاب الى الطبيب المختص لتحديد ما إذا كنتى تعانين من متلازمة تكييس المبايض حيث ان تكييس المبايض وزيادة الوزن لدى المرأة مرتبطان إرتباط وثيق.

3 . اذا كنتى حاملاً وتعانين من زيادة الوزن ننصحكِ بإتباع نظام غذائى صحى لكى تتكمنى من تجنب مخاطر زيادة الوزن على صحتك وصحة جنينك.

4 . لا تدعى خوفك من زيادة الوزن يؤثر على حميتك الغذائية اثناء فترة الحمل فالأكثر اهمية من كمية الطعام المتناول هو نوعية الطعام الذى تتناولينه وهل يحتوى على عناصر غذائية هامة لصحتك ولصحة الجنين واكتمال نموه.

5 . ينصح خبراء التغذية بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية فهى تساعد على إنقاص الوزن اثناء فترة الرضاعة .

6 . إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن اثناء فترة الحمل يجب ألا تقومى بإتباع اى نظام رجيم قاسى خاصة فى الثلاث الشهور الاولى من الحمل وطوال فترة الحمل كل ما عليكى فعله هو إتباع نظام غذائى صحى متوازن غنى بالعناصر الغذائية.

7 . إذا كنتى تعانين من زيادة الوزن خلال فترة الحمل ننصحك بالمتابعة مع الطبيب المختص وذلك من اجل الكشف الدورى عن نسبة السكر فى الدم وكذلك من اجل المتابعة المستمرة لضغط الدم لديكِ.

8 . يجب الحرص على تناول اللبن الذى يمد الجسم بالبروتين الذى يحتاج اليه اثناء فترة الحمل وكذلك تناول المشروبات الصحية التى تعد اكثر المشروبات اماناً اثناء فترة الحمل.

9 . يجب الحرص على متابعة الحمل بالسونار واشعة الموجات فوق الصوتية لكى تتاكدى من صحة نمو الجنين طوال فترة الحمل.

يجب ان تعى ان زيادة الوزن اثناء فترة الحمل ليس امراً مستحيلاً بل هو امر طبيعى ان يزداد وزن المرأة اثناء فترة الحمل ولكن يجب ألا تزيد عن نسبة 10 % من وزنكِ الكلى.

وللمزيد من التفاصيل عن الاطعمة المفيدة والهامة اثناء فترة الحمل يرجى مشاهدة الفيديو التالى

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى