هل النحافة تؤثر على الحمل؟

ليس كل من يعانى من النحافة يشكو من مشاكل صحية بسبب النحافة فهناك اشخاص نحيفين وفى نفس الوقت اصحاء تماماً ولا يعانون من اية متاعب صحية بإستثناء الحرج من المظهر العام للجسم النحيف ولكن هذا لا يمنع من وجود العديد من الأثار السلبية للنحافة خاصة على صحة المرأة.

هل يمكن ان تؤثر النحافة على خصوبة المرأة؟

نعم بالفعل فقد اثبتت الدراسات ان تأثير النحافة على خصوبة المرأة اشد واكثر خطورة من تأثير زيادة الوزن والسمنة المفرطة على خصوبة المرأة فالنحافة وخاصة النحافة الشديدة قد تؤدى الى تدمير خصوبة المرأة وقد تؤدى ايضاً الى خطر إصابة المرأة بالعقم.

ما هو تأثير النحافة على الحمل؟

كما اوضحنا فى السابق ان تأثير النحافة يختلف من سيدة لأخرى ولكن هذا لايمنع تأثيرها على الحمل وسوف نوضح ذلك فيما يلى:

1 . النحافة يمكن ان تؤدى الى حدوث إضطرابات فى الدورة الشهرية كما انها من الممكن ان تؤدى الى خطر حدوث إنقطاع فى الدورة الشهرية مما يؤثر بشكل سلبى على عملية التبويض لدى المرأة.

2 . النحافة اثناء فترة الحمل ينتج عنها حرمان جسم المرأة من العديد من العناصر الغذائية وكذلك تكون عرضة للإصابة بفقر الدم الشديد.

3 . النحافة اثناء فترة الحمل قد تؤدى الى خطر حدوث إجهاض متكرر خاصة فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

4 . النحافة اثناء فترة الحمل قد تؤدى الى خطر حدوث ولادة مبكرة.

5 . النحافة اثناء فترة الحمل من الممكن ان تؤدى الى ولادة اطفال يعانون من سوء التغذية.

نصائح هامة لتفادى مخاطر النحافة اثناء فترة الحمل

1 . إذا كنتِ تعانين من النحافة اثناء فترة الحمل ننصح وبشدة بالذهاب الى الطبيب المختص لكى يضع لكِ البرنامج الغذائى المناسب لتفادى المضاعفات الخطيرة للنحافة على صحتكِ وصحة جنينك.

2 . المرأة اثناء فترة الحمل خاصة إذا كانت تعانى من النحافة تحتاج الى الحصول على قدر كافى من الكالسيوم لذ ننصح بضرورة تناول اللبن كامل الدسم طوال فترة الحمل ويساعد ايضاً على الإمتصاص الجيد لفيتامين B12 الهام للمرأة اثناء فترة الحمل.

3 . من الهام والضرورى اثناء فترة الحمل تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الحبوب الكاملة.

4 . لتجنب الإصابة بالأنيميا للمرأة التى تعانى من النحافة اثناء فترة الحمل ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء ، العنب ، الموز ، السبانخ.

5 . ينصح المرأة التى تعانى من النحافة اثناء فترة الحمل بتقسيم الوجبات الى اربع او خمس وجبات على مدار اليوم وتناول الفاكهة التى تساعد على فتح الشهية.

6 . ينصح بممارسة رياضة المشى ولكن ليس فى الثلاث الشهور الاولى من الحمل وبعد إستشارة الطبيب المختص حيث ان رياضة المشى تنشيط الدورة الدموية وفتح الشهية لدى المرأة الحامل التى تعانى من النحافة.

7 . يجب على المرأة الحامل التى تعانى من النحافة ان تكون حريصة على تناول وجبة الإفطار دون تجاوز تلك الوجبة ويجب ان تكون تلك الوجبة غنية بالبروتين الذى يساعد على بناء الخلايا لدى الجنين.

8 . يجب ان ننوه انه ليس معنى كون المرأة الحامل تعانى من النحافة انه مسموح لها تناول الأطعمة غير الصحية مثل الأطعمة الدسمة والسكريات فذلك يعرضها الى خطر الإصابة بسكري الحمل وإرتفاع ضعط الدم بل وقد يعرضها الى خطر الإصابة بتسمم الحمل.

وللمزيد من التفاصيل عن الأطعمة الهامة التى تحتاج إليها المرأة اثناء فترة الحمل يرجى مشاهدة الفيديو التالى

1 فكرة عن “هل النحافة تؤثر على الحمل؟”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker