علاج سحرى اسمه عسل النحل

عسل نحل.

لا أحد يعلم تحديدا متى أكتشف الإنسان الحديث عسل النحل و هو منتج من النباتات المزهرة ولكنه كان مستخدما منذ أقدم العصورالتى عرفت الكتابة والتى ترجع إلى عام 2100 قبل الميلاد. و منذ ألاف السنين و العسل الطبيعى يحتل مكانة هامة فى مختلف بقاع وحضارات العالم فهو البديل الطبيعى للسكر كما أنه سهل الهضم على المعدة ويتكيف مع جميع عمليات الطهى كما أن تاريخ صلاحيته تمتد لسنوات .

لعب عسل النحل دورا بارزا فى الحضارة المصرية القديمة فقد استخدمه المصريون فى تخمير المشروبات ومنع العدوى وفى عمليات تحنيط المومياوات كما كان شمع النحل عنصر من عناصر مواد التجميل والكتابة على اللوحات و المواد الملونة التى تستخدم للرسم والكتابة الهيروغليفية.

[box type=”note” ] ظهر أول تقرير لحالة موثقة عن استخدام العسل كعلاج لإضطرابات الجهاز الهضمى فى كتب أحاديث البخارى ومسلم عن النبى (محمد صلى الله عليه وسلم) حيث حث أتباعه على التداوى بالعسل و هو أحد أكثر الأطعمة فائدة لأن البكتيريا الضارة لا يمكنها أن تعيش بداخله و منذ ذلك الوقت استخدم المسلمون و العرب عسل النحل فى معالجة أنواع مختلفة من الأمراض ياإضافة إلى ظهور محاولات لتوثيق مدى فاعلية استخدام العسل فى معالجة الإسهال و مغص البطن و أمراض الصدر و الجلد.[/box]

أهمية و فوائد عسل النحل

  • يعمل عسل النحل على إنعاش الجسم ويقلل من الإحساس بالتعب و يساعد فى علاج إحتقان القلب و الحنجرة و إخراج البلغم حيث يعتبر من العوامل المساعدة على التئام الجروح والحروق بالإضافة إلى كونه مضاد حيوى طبيعى فهو يحتوى على مادة (فوق أوكسيد الهيدروجين) التى توقف نمو الكثير من الميكروبات بالاضافة الى انه يحتوى على مواد أشبه بالمضادات الحيوية تحمى الجسم من الاصابة بالعديد من الميكروبات
  • وبجانب الفوائد الطبية للعسل فإن نكهته الرائعة و عناصره المليئة بالطاقة الموجودة فى شرابه الصافى حلو الطعم تجعله أحلى شراب بلا منازع .
  • ومن الفضائل الأخرى لعسل النحل إحتواءه على السكر النقى فإن خمائر العسل الجاهزة و أقراص العسل المتروكة فى الماء لايام عديدة تنتج سائل مسكر باعتدال لذيذ الطعم.
  • يحتوى عسل النحل على كميات متنوعة من الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة و يشتمل على فيتامين A,B1) ) الذى يحافظ على الشهية وكفاءة الغدد الصماء , فيتامين B2 الذى يؤدى نقصه إلى تشقق زوايا الفم و خشونة الجلد حول الشفتين وخشونة الجفون وصعوبة الإبصار ,,b6) (c مضاد اكسدة قوى وسلاح مناعى فعال ,فيتامين (D,K). بالإضافة إلى البيتا كاروتين كما أنه قد يحتوى على النياسين وريبوفلافين أيضا وحامض البانتوثينيك تبعا للأصناف النباتية المختلفة التى تجمع منها حبوب اللقاح . كما يشمل على العناصر الضرورية للإنسان مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والزنك .

شمع العسل

  • عسل النحل  غنى بحوالى 22 حمضا أمينيا ومواد تعمل كمضادات حيوية طبيعية و التى تكافح الشيخوخة بلا آثار جانبية
  • يحتوى شمع العسل على 500 نوع من مضادات الأكسدة المتنوعة وهو منشط قوى لجهاز المناعة والتى يساعد بها البكتريا صديقة الإنسان على الإستيطان و التكاثر فى القناة الهضمية للإنسان مما يرفع من كفاءة جهازه المناعى و يقلل من الإصابة بالحساسيات والسرطانات.
  • يحتوى عسل النحل أيضا على الجلوكوز والفركتوز والسكريات وهو نفسه يعتبر مادة حافظة , ومن المؤكد أن العسل الذى تم تسخينه وتصفيته لن يكون له نفس القيمة العلاجية للعسل المأخوذ مباشرة من قرص العسل.

أنواع عسل النحلة

يختلف لون و نكهة العسل والفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة والأحماض الأمينية حسب مصدر الأزهار.

هناك العديد من أنواع عسل النحل نعرض بعضا منها على سبيل المثال :

  • عسل السدر : و  الذى يعتبر هو اجود انواع العسل على الاطلاق و يتميز بأن لونه بنى داكن و له رائحة ذكية و طعمه لذيذ و يتوافر عسل السدر بصفة اساسية فى منطقة اليمن و هو كما ذكرنا افضل الانواع على الاطلاق .
  • عسل الحمضيات (الموالح ): ويمتاز بلونه الأبيض وكثافته القليلة ويتميز بتصفيته للدم وبكونه مهدئا للأعصاب إذا أخذت ملعقة منه قبل النوم بنصف ساعة خاصة للأطفال .
  • عسل الكينا : ذو لون عنبرى غامق ورائحته مميزة وطعمه جيد وهو يعد من الاعسال الراقية و اختصاصه الجهاز التنفسى كاملا ويعد صديقا وفيا لمرضى الربو كما أنه مفيد جدا فى حالة الإلتهابات والعفونات فى الجسم
  • عسل دوار الشمس : وهذا لأنه أصفر ذهبى ويتحول إلى عنبرى فاتح تشوبه خضرة إذا تبلور ورائحته خفيفة .
  • عسل البرسيم : يتميز عسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوى زيتا طيارا للطازج منه وله ألوان مختلفة من عديمة اللون إلى اللون العنبرى وهو يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة وله رائحة طيبة وطعم خاص .و يعتبر عسل البرسيم الأبيض أحسن أنواعه فهو شفاف وطعمه ممتاز .
  • عسل التفاح : لونه أصفر باهت ورائحته ممتعة و فى حلاوته رقة ويحتوى على سكر الفواكه بنسبة 42% وسكر العنب بنسبة 32% .
  • عسل القطن : خفيف ورائحته مميزة و طعمه مستحب . يتجمد بسرعة ويتحول إلى لون أبيض كالثلج وقد يكون مصفرا.
  • عسل القمح : لونه أصفر مخضر وله رائحة تذكر باللوز وطعم خاص فيه مرارة خفيفة .
  • العسل الجبلى : هو عسل نادر يصنعه النحل البرى فى أعشاشه الطبيعية بين الصخور لونه أصفر باهت ورائحته ذكية وطعمه لذيذ و أقراصه تاتى على شكل كتلة صلبة متبلورة لابد من كسرها إلى قطع ويمكن أن يحتفظ بقوامه إلى أعوام طويلة.

كيف تميز بين العسل النقى (العسل الاصلى) و العسل المخلوط ( المغشوش) :

فى بعض الأحيان تقوم بعض المناحل بإضافة بعض المواد الغريبة للعسل النقى بهدف زيادة الإنتاجية وبالتالى الربحية وهو ما يعرف بالغش التجارى وإضافة هذه المواد غالبا ما تكون فى صورة وضع محاليل سكرية أمام خلايا النحل أو بإضافة محاليل سكرية مباشرة.

و للكشف عن نقاء العسل هناك بعض الإختبارات البسيطة التى يجريها الغير متخصصون منها ملاحظة الإنسيابية فعند صب العسل النقى نجده ينساب فى شكل خيط لا ينقطع خلاف عسل النحل المخلوط بالمواد الغريبة .كما أنه بإضافة ملعقة من العسل النقى على منديل ورق لا يتشرب و لا ينشع العسل النقى فيه.

حقائق و معلومات عن نحل العسل

  • تشمل مستعمرة نحل العسل الطبيعى على ملكة واحدة تبيض 2000 بيضة فى اليوم خلال موسم التزاوج .
  • فى الخلية الواحدة يوجد ما بين 70000 إلى 100000 نحلة و غالبيتهم من النحل العامل اللاتى تعرف بالشغالات وتقوم معظم الشغالات بكل العمل وكذلك مئات من الذكور .
  • تصنع الشغالة الواحدة فى المتوسط 12 ملعقة صغيرة من العسل فى حياتها .
  • قد تطير خلية النحل أكثر من 100000 كيلومتر لصنع كيلو من العسل .
  • تستهلك حبوب اللقاح أكثر من أربعة ملايين زهرة لإنتاج كيلو من العسل و بالنسبة للمستعمرة ذات الصحة الجيدة فيمكنها إنتاج من 100 إلى 200 كيلو من العسل سنويا .
  • تمر الشغالة على 50 إلى 100 زهرة فى كل رحلة وتعود بحبوب لقاح تزن حوالى 10 مللى جرام .

و فى ختام هذا المقال نتمنى ان نكون قدمنا لكم ما يجب ان تعرفوه من فوائد الغذاء الربانى عسل النحل

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى