احترس من هذه الأطعمة و المشروبات لأنها تسبب السرطان

 وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية أصيب حوالي 1.5 مليون شخص في العالم بنوع من أنواع السرطان ولا نعرف لماذا أصيب هذا العدد الهائل من البشر بهذا المرض القاتل ؟

ولكن السبب الرئيسي الحقيقي يكمن في تلوث كل ما يحيط بالإنسان وما يدخل جوفه من طعام وشراب وهواء محمل بالمواد المسرطنة , وللأسف ففي مجال ” الطعام المسرطن ” الذي يسبب أكثر من نصف حالات السرطان في العالم , فان البشر لا يشغلهم حقيقة ما يأكلون ومكوناته وهل هناك تلوث بيولوجي أو ميكروبي أو كيماوي في الطعام الذي يتناولونه , ولكن حين تصدمنا الأرقام المفزعة لمن أصيبوا بالسرطان من البشر , فالأمر يستحق التوقف ومعرفة ما يحتويه طعامنا ويؤدى إلى هذا الرقم الهائل من الإصابات في جميع أنحاء العالم .

هل ” طبق السلاطة الكامل يحمى من السرطان ؟

  • من المؤكد لحماية الإنسان من المواد المسرطنة الموجودة في الأغذية يجب تناول ” طبق السلاطة ” بحيث يفضل أن يكون متنوعا وعدم التركيز على نوع واحد من الخضروات , على أن يحتوى الطبق على احد المكونات الآتية : الخس – الجرجير – الكرنب – الليمون – الجزر الأصفر , وذلك لاحتواء هذه المكونات على مواد بيولوجية مهمة تحمى الإنسان من الإصابة بالسرطان وبعض الأمراض الناتجة عن السمية المزمنة , و رغم ذلك فان مكونات طبق السلاطة أيضا يجب غسلها جيدا بعد نقعها في الماء لمدة ساعتين للتخلص من الملوثات .

ما علاقة الموز بمادة ” كربيد الكالسيوم ” الخطيرة المسببة للسرطان ؟

  • يستخدم في سرعة إنضاج الموز ” كربيد الكالسيوم ” و هى مادة يؤدى تراكمها داخل الجسم إلى تغيرات خلوية ربما تتحول إلى خلايا سرطانية , ويقوم بعض كبار التجار برشها على الموز لانضاجة , والنصيحة إذا لامستم قشرة موز اغسلوا أيديكم ويجب غسل الموز جيدا بالماء الجاري قبل تقشيره .

هل الخضر و الفاكهة القابلة للتقشير ضمن مسببات السرطان ؟

  • يجب تقشير الخضر والفاكهة القابلة للتقشير , مثل البطاطس و الخيار و الكوسة و الجزر و التفاح , حيث يؤدى ذلك إلى تقليل التلوث بالأسمدة و المبيدات و المعادن الثقيلة التي غالبا ما تحتفظ بها هذه المأكولات في القشرة .

البقدونس و الجرجير والكرفس المصابة بالفطريات ؟

  • تبين أن الفطريات التي تصيب أوراق هذه الأطعمة تفرز مواد سامة مسرطنة , و لذلك يجب تحاشى شراء هذه النباتات المصابة و يجب الامتناع عن تناولها عند ظهورها على الأوراق .

هل البطاطس تسبب السرطان ؟؟

  • تحمل البطاطس مخاطر عديدة يجب تجنبها وهى وجود بعض المبيدات على القشرة من الخارج و احتواء القشرة على تخزين كامل من الكيماويات والمبيدات والمعادن الثقيلة والأسمدة الصناعية , بعض أنواع المبيدات الخطيرة جدا على الصحة وجميعها مسرطنة مثل الاترازين والفوسفات العضوية , ولذلك يجب غسلها جيدا بعد نقعها في الماء لفترة ثلاث ساعات للتخلص من الملوثات ويفضل عدم تناول البطاطس ( المزرعة ) المخضرة , حيث أثبتت التجارب المعملية أنها تؤدى إلى إحداث تغيرات وراثية أو سرطانية أو تشوه خلقي في المواليد , إما المصابة بالحشرات فيجب التخلص منها .

الافلاتوكسن في الطعام يسبب سرطان الكبد

  • هناك فطر يصيب الحبوب و البقوليات يسمى ” الافلاتوكسن ” تؤدى سمومه إلى سرطان الكبد , و هو شائع عند تخزين الفول و القمح و الشعير و الأرز و العدس و الجوز و اللوز و الفستق و الفول السوداني , و قد ثبتت فدرة ” الافلاتوكسن ” على تحويل خلايا الكبد إلى خلايا مسرطنة .

هل هناك اسماك تخزن المواد المسرطنة ؟

  • ينصح بالإقلال من استهلاك الأسماك الغنية بالدهون مثل الثعابين و القراميط و الرعاش , و النصيحة العامة عند أعداد الأسماك و تجهيزها للطهي يجب التخلص من الخياشيم و الأحشاء الداخلية و طبقة الدهن الملاصقة لها و غسلها جيدا قبل الطهي حيث أن هذه الأجزاء تعتبر أماكن لتجميع معظم الملوثات و اغلبها مسرطنة .

اللحوم و جلد و دهن الدواجن و علاقته بالسرطان

  • ثبت أن بقايا المبيدات تتركز دائما في الدهون في كل من اللحوم والدواجن و لهذا فعند إعداد هذه الأغذية للطهي ينصح بإزالة جميع الدهن , و يجب التقليل من استهلاك بعض المناطق التي تتركز فيها المواد السامة مثل : المخ – الكبد – الكلاوى – الأحشاء الداخلية .

أخطار اللحوم المصنعة و علاقتها بالسرطان ؟

  • مثل البسطرمة و اللانشون و السجق و البيف بورجر و الهامبورجر , كلمة ” هامبورجر ” تعنى لحم خنزير و اللحوم المصنعة هي أنواع من اللحوم المفضلة عند كثير من الناس لطعمها المميز ومذاقها الخاص وألوانها الجذابة وتكمن الخطورة عند تناول اللحوم المصنعة من الإضافات التي تستخدم عند التصنيع فمن بينها مواد مثل احادى جلوتامات الصوديوم أو أملاح الفوسفات أو النيتريت ومادة ” النيتريت ” التي تضاف إلى اللحوم في عملية التصنيع لتكتسب اللحوم لونا احمر قرمزيا جذابا و هى تتفاعل مع الأحماض الامينية المكونة للحوم لتنتج مادة النيتروزأمين ” .

ومن المعروف أن النيتروزامين يسبب سرطان المريء والقولون , خاصة المستقيم من خلال التدمير ل DNA ” للدى إن ايه( الشريط النووي للخلايا ) .

لا تشتر بعض أنواع الأطعمة المعلبة للوقاية من السرطان :

  • على الأخص الصلصة المعلبة , حيث ثبت أن مادة ” البيسفينول أية ” التي تستخدم في البطانة الداخلية للمعلبات الغذائية و فى تصنيع زجاجات البلاستيك .. تلك المادة تؤثر في الطريقة التي تعمل بها الجينات في خلايا الجسم , مما يجعلها مسرطنة . ويكمن الخطر بشكل استثنائي في الطماطم المعلبة ( الصلصة ) نظرا لحموضتها العالية التي تسبب انتقال مادة ” البيسفينول أية ” من بطانة العلبة إلى الطماطم نفسها .

سكر الدايت “الاسبارتام” و حلويات الأطفال و علاقته بالسرطان :

  • جميع الأطعمة المجمدة أو الجاهزة و المكتوب عليها ” الرجيم ” أو قليلة الدهون , كالمشروبات الغازية والمخصصة للرجيم , والحلويات المصنعة كيميائيا , تحتوى على معدلات زائدة من الألوان الصناعية والنكهات التي تكسبها مذاقا جيدا وشكلا جذابا وعلى رأسها الإضافة المهمة للتحلية دون زيادة السعرات الحرارية , وهى مادة الاسبارتام , التي تضاف بدلا من السكر الطبيعي , ويعتبر ” الاسبارتام ” أكثر حلاوة 180 مرة من السكر العادي , التي أظهرت الدراسات أنها تسبب العديد من الأمراض منها السرطان .
  • يجب تقشير الخضروات والفاكهة مثل البطاطس و الخيار و الكوسة و الجزر و التفاح و الكمثرى .
  • رقائق البطاطس المحمرة تحتوى على منكهات صناعية و مواد حافظة و ألوان صناعية مسرطنة .
  • جميع الأطعمة المجمدة و مشروبات ” الدايت ” و الحلويات المصنعة كيميائيا تسبب العديد من الأمراض و منها السرطان .
  • البسطرمة واللانشون والسجق والبيف برجر والهامبرجر تكمن خطورتها في احتوائها على مادة النيتريت المسببة لسرطان المريء والقولون والمستقيم .
  • ينصح بالإقلال من تناول الأسماك الغنية بالدهون كالثعابين والقراميط ونزع الخياشيم والأحشاء الداخلية للأسماك قبل الطهي .

3 أفكار عن “احترس من هذه الأطعمة و المشروبات لأنها تسبب السرطان”

    1. التخسيس السريع

      الاطعمة المقلية فى الزيت و المشروبات الغازية تزيد من احتمالية الاصابةبالاورام و السرطانات . و لكن ذلك لا يعنى بالضرورة ان كلمن يتناول هذه الاطعمة سيصاب بالسرطان لان هناك ميكانيزمات او اليات دفاعية معينة لدى الجسم تحميه من مقدمات حدوث السرطان و الامر فى النهاية يعتمد على المحصلةالنهائية للحالة العامة للجسم و قدرته على الدفاع عن نفسه من خلال جهاز المناعة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى