فوائد عظيمة لأوراق الجرجير ( نبات الروكا)

 

لطالما عرفت هذه العشبة الخضراء النافعة المسماة بالجرجير أو يطلق عليها البعض (الروكا) و الشديدة النكهة عند الشعوب العربية و قد وصف الطب القديم تركيبتها و مزاياها ، و تغني معظم خبراء الأعشاب بفوائدها العديدة ، أما المطبخ العربي و الأجنبي فقد أدرجها ضمن أطباق و وصفاته كمنكة مميز ، حتى باتت معظم موائد اليوم سواء في المنازل أو المطاعم تستضيفها ضمن أصنافها . قد لا يعجب البعض بمذاقها الغريب و إنما ، يتفق الكل على منافعها ..

الجرجير ( الروكا) عدة أدوية في عشبة واحدة ..

يفيد خبراء الأعشاب و الطب القديم بأن تناول أوراق الروكا أو الجرجير ( كما تسمي في بعض البلدان ) الغضة و بذورها الناضجة. و كذلك شرب عصارة أوراقها ، يزود الجسم بالطاقة و النشاط .

الروكا بكل مكوناتها مفيدة للإنسان كما و تعتبر خير مدر للبول ، إضافة ، يساعد استهلاك الروكا على تسهيل عملية هضم الطعام. و يوضح الخبراء بأن بذور و عصير الروكا كفيلان بمعالجة فرط نمش أو كلف البشرة . أيضاً ، تناولها خير علاج لتنقية و تطهير الدم و تنشيط الدورة الدموية …

من جهة أخري ، استهلاك الروكا يساعد على تحسين صحة و ثبات الأسنان كما و تقوية اللثة و منع النزف و أي مضاعفات أخري في الفم . إضافة تعتبر الروكا خير حليف لمكافحة نزلات و لفحات البرد و الأمراض الصدرية أو التنفسية ، لأنها تلعب دور طارد البلغم ، و مسكن آلام الروماتيزم و المفاصل ، أيضاً هي تقوي المعدة من السموم و العفونة …

أهمية و استخدامات الجرجير ( استخدامات الروكا )

  • من الممكن استعمال هذه العشبة كعلاج لتساقط الشعر ؛ يكفي مزج 15جرام من عصير الروكا (عصير الجرجير) ، إضافة إلي 50جرام من الكحول الأبيض و ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و تدليك فروة الرأس يومياً بها لمدة أسبوعين ، فإعادة غسل الشعر جيداً .
  • الجرجير (الروكا) مقوى جنسى للرجال حيث انه يزيد القدرة الجنسية للرجل بالإضافة الى تأثيره فى زيادة عد الحيوانات المنوية و هذه الحقيقة معروفة منذ الاف السنين لدى قدماء المصريين و الفرس و الاغريق و الرومان .
  • إن أردنا استعمالها كمدرة للبول ، يكفي غلي مقدار 3 باقات صغيرة من أوراق الجرجير ( الروكا ) مع حبة بصل متوسطة الحجم في لترين من الماء ، و ترك المزيج يغلي حتى يكثف إلي نصف حجمه ، ثم ، يصار إلي تصفيته ، و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء .
  • من فوائد الروكا الأخرى ، معالجة حروق الشمس السطحية ، و ذلك عبر سحق باقة منها مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم تصفية المزيج و استعماله موضعياً على الجزء المصاب .
  • من الممكن استعمال أوراق الروكا الطازجة في أطباق السلطة ، فهي خير مساعد على عملية الهضم و در البول.

فوائد الجرجير و استخدامات نبات الروكا و الصحة الجنسية

اوراق الروكا ( الجرجير ) مـخـفـضـة الـدهـون و الـكـولـسـتـرول :

أكد العديد من الدراسات العلمية بأن زيت الروكا و زيت الزيتون يقضيان على فائض الدهون في الدم ، و يؤديان إلي نقص مهم في تركيبة كل من الدهون الكلية و الكولسترول في الجسم .

فقد تبين بالتحليل الضوئي أن زيت الروكا يحتوي على كميات كبيرة من الحمض المعروف علمياً باسم ” غامالينولينك ” و قد أدي استعمال زيت الروكا و زيت الزيتون لدي الفئران المخبرية إلي حدوث نقص ملحوظ في تركيبة الدهون الكلية و الكولسترول الكلي ، سواء في مصل الدم أو في نسيج الكبد ، مما يشير إلي فائدة وأهمية استعمال هذه العشبة ، في تخفيض نسبة الدهون و الكولسترول في الدم .

موانع تناول او استخدام اوراق الروكا (الجرجير )

يوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلاع من تناول الروكا ، لأنها تسرع من عمليات الطمث ، كما ينصح الخبراء الأشخاص المصابين بتضخم الغدة الدرقية ، بالامتناع عن تناول هذه العشبة ، من جهة أخري ، فرط الجرعات أو الكميات قد يسبب حرقاناً في المثانة …

إذاً فلنستهلك الروكا لمنافعها العديدة و إنما بكل اعتدال !

1 فكرة عن “فوائد عظيمة لأوراق الجرجير ( نبات الروكا)”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى