اسباب فشل الريجيم و عدم القدرة على انقاص الوزن

الفشل فى انقاص الوزن

شكوى كثيرا ما أسمعها من الكثيرين . . . وزنى مش بينزل رغم انى ماشى على الريجيم !! . .

كثيرا ما اسمع هذه الشكوى .. الشكوى من فشل الريجيم او عدم القدرة على انقاص الوزن و هى شكوى تزعج الكثيرين من المرضى الذين اقابلهم و تتسبب لهم فى ضعف العزيمة و بالتالى ترك الريجيم او النظام الغذائى . ترى ما السبب وراء عدم نزول الوزن ؟؟

لا بد أن نعلم أن هناك عوامل كثرة تؤثر على وزن الجسم و بالتالى قد تكون هذه العوامل سببا فى فشل الريجيم و عدم القدرة على انقاص الوزن : –

ثبات الوزن بعد فترة من اتباع نظام ريجيم معين

رغم ان هذا الامر يعتبر طبيعيا الا انه يعتبر من اهم الاسباب التى تؤدى بالكثيرين الى ترك الريجيم تماما و يعود ذلك الى تعود الجسم على تناول نوع معين من الطعام بكميات معينة تمده بسعرات حرارية معينة لكن فى الوقاع ان الجسم يحتاج الى تغيير مستمر و تبديل نظام غذائى باخر و هنا ياتى دور اخصائى التغذية .

عادات سيئة تؤدى الى فشل الريجيم و عدم القدرة على انقاص الوزن

بعد مرور وقت من اتباع نظام ريجيم معين و نزول الوزن بصورة جيدة قد يعتقد البعض ان التجاوزات فى اسلوب الاكل و تناول كميات كبيرة و اطعمة غني بالدهون و الكربوهيدرات و اهمال الحركة و التوقف عن ممارسة الرياضة و تناول الطعام فى اوقات متأخرة .. كل ذلك يسبب فشل الريجيم او على اقل تقدير الفشل فى انقاص الوزن .

اختلاف وزن الجسم خلال اليوم الواحد

من الممكن أن يتغير وزن الجسم خلال اليوم ذاته بمعدل نصف الى كيلو جرام صعودا و هبوطا و فى هذه الحالة يفضل قياس الوزن فى نفس الوقت يوميا بانتظام او ان نقوم بقياسه مرتين متتاليتين خلال ساعة واحدة .

توقيت الدورة الشهرية و علاقته بالوزن

ان قياس الوزن فى ايام الدورة الشهرية غالبا ما يجعل الوزن يبدو و كأنه قابت لا ينقص حيث ان اثناء مع اقتراب الدورة الشهرية يزيد وزن المراة حوالى 1 الى 3 كيلو جرامات . و السبب فى ذلك يعود الى احتباس المياه و بعض الأملاح فى أنسجة الجسم .

لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المملحات خلال هذه الفترة حيث أنها تعمل علىحبس المزيد من المياه فى الجسم و من ثم زيادة وزن الجسم . كما ننصح أيضا بشرب كميات جيدة من الماء و السوائل بصفة عامة بمعدل يتراوح بين لترين الى ثلاثة يوميا من أجل صحة و حيوية الجسم .

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *