كيف تختار الطعام المناسب لك ؟

 

  غالبا ما تستند الناس اختياراتهم إلى دوافع سلوكية أو اجتماعية اكثر من الاهتمام بنوع الغذاء و فائدته الصحية. إن العديد من الخيارات الغذائية المختلفة لها دور مهم في الحفاظ على الصحة. وفهم اصول التغذية يساعدك على اختيار الطعام المناسب لك.

 

الميول الخاصة :

pizza

تمثل الميول الشخصية – كما هو متوقع-السبب رقم واحد في كيفية اختيار الطعام و الميل الى نكهات معينة. من اكثر النكهات التي يفضلها اغلب الاشخاص الاطعمة المملحة أو العكس الأطعمة السكرية.ايضا تروق الأطعمة الغنية بالدهون الى الكثير من الاشخاص.و قد يفضل البعض مذاق الفلفل الحار الشائع في الطبخ المكسيكي أو الكاري من المطبخ الهندي .وتشير بعض الأبحاث أن عامل الوراثة قد يؤثر في تفضيل الشخص بعض النكهات على الأخرى.

التعود :

 

احيانا يختار الاشخاص طعامهم بحكم العادة.على سبيل المثال , الكثير منا يفطر صباحا على الفول و ذلك لا لشئ الا حكم العادة فقد نشأوا منذ صغرهم على تناول الفول في وجبة الافطار. ان تناولالغذاء المألوف و عدم الاضطرار إلى اتخاذ أي قرارات يمكن أن يكون مريحا جدا للكثير منا.

التراث العرقي أو التقاليد :

من بين أقوى التأثيرات على الخيارات الغذائية هي التراث والتقاليد العرقية .الناس يأكلون الأطعمة التي نشأوا عليها. كل بلد، وفي واقع الأمر كل منطقة منبلد ما، لها أطعمتها الخاصة المشهورة بها , و عادة يتمكنون من دمجها في وجباتهم اليومية بسهولة. يتضح هذا في المطاعم المختلفة الموجودة في بلدنا فهناك المطاعم الايطالية , الهندية , الصينية , اليابانية بالاضافة الى المطاعم التي تقدم اكلاتنا المشهورة مثل اللحوم المشوية و الطواجن و محلات الفطائر و لا ننسى محلات الكشري و الفول و الطعمية

المناسبات الاجتماعية :

ice

معظم الناس يتمتعون بالرفقة أثناء تناول الطعام. و انها لمتعة أن نخرج مع اصدقائنا او عائلتنا لاكل البيتزا أو الآيس كريم.ان الولائم و العزائم هي مناسبات اجتماعية و وسيلة لاظهار كرم الضيافة.

التوفر ، الراحة ، والاقتصاد :

عدس

الناس تتناول الأطعمة التي يمكن الوصول إليها بسهولة ، و تكون سريعة و سهلة التحضير ،و في حدود قدراتهم المالية. في هذه الايام يبحث الناس عن الاسهل فقد يتناولون غذائهم في الخارج يوميا أو يشترون الأكل الجاهز من المطاعم لتوفير الوقت و الجهد في تحضير الطعام . اما اذا كان ما يأكلونه يوفر لهم احتياجاتهم الغذائية ام لا فيعتمد على نوع الطعام الذي يتناولونه . إن أكل ثمرة من الموز أو قطعة من الحلوى يتماثلان في توفير الوقت و الجهد و المال ، ولكن ثمرة الموز توفر فيتامينات ومعادن أكثر و تحتوي على كمية أقل من السكر والدهون.

الارتبطات الإيجابية و السلبية :

عيدميلاد

يميل الناس إلى تناول الاكلات التي ترتبط بالمناسبات السعيدة مثل الكيك و الجاتوهات في أعياد الميلاد و الأفراح . وعلى نفس المنوال ، يمكن للناس ان يشعروا بالنفور و الكراهية لاصناف معينة ارتبطت معهم بذكريات غير سعيدة أو اجبروا على تناولها .

من الاخطاء الشائعة التي يقوم بها الآباء استخدام بعض الاكلات كنوع من المكافاة أو العقاب فتتولد لديهم ميل أو نفور لهذه الأكلات

الراحة النفسية :

بعض الناس لا يمكن أن تأكل عندما تكون مستاءة من شئ ما . وقد يأكل البعض كرد فعل لمجموعة متنوعة من المحفزات العاطفية على سبيل المثال ، للقضاء على الملل أو للحد من الاكتئاب أو لتهدئة القلق . إن الشخص المكتئب قد يختارتناول الطعام بدلا من لقاء صديق و التحدث معه . هؤلاء الناس قد يجدوا الراحة النفسية في الطعام وذلك لأن الأطعمة يمكن أن تؤثر على كيمياء المخ.الكربوهيدرات على سبيل المثال ، تميل إلى التهدئة، في حين أن البروتينات والكافيين أكثر عرضة للتنشيط.

ان تناول الطعام كرد فعل للحالة النفسية يمكن بسهولة أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام والسمنة.

القيم و المعتقدات :

قد تعكس الخيارات الغذائية معتقدات الناس الدينية أو الآراء السياسية ، أو البيئية. على سبيل المثال،يصوم المسلمون عن الطعام و الشراب في رمضان. كما يمتنع العديد من المسيحيين عن أكل اللحوم أثناء الصوم الكبير ( الفترةقبل عيد الفصح ). أمثلة أخرى , بعض الناس تشتري الخضروات من المزارعين المحليين لتوفير تكاليف الوقود. و بعض المستهلكين يقاطعون الأغذية المعدلة وراثيا .

وزن الجسم :

obese

يميل الناس في كثير من الأحيان إلى اختيار بعض الأطعمة والمكملات الغذائيةالتي يعتقدون أنها سوف تعمل على تحسين مظهرهم وتجنب تلك التي يعتقدون انها قد تكون ضارة . يمكن لمثل هذه القرارات أن تكون مفيدة عندما تستند على فهم التغذية السليمة.

التغذية و الفوائد الصحية :

Manners_zomerfit_-5

بالطبع يختار العديد من المستهلكين المواد الغذائية التي من شأنها أن تفيد الصحة. وقد استجاب في السنين الأخيرة مصنعي المواد الغذائية و الطهاة إلى التوصيات التي تؤكدها النتائج العلمية التي تربط بين الصحة و التغذية من خلال تقديم الأطعمة و المشروبات المعززة بالمغذيات.و في حالات أخرى، تم تعديل طرق التحضير و الطهي لتوفير أطعمة ذات فوائد صحية ،مثلا عن طريق تخفيض محتواها من الدهون. من الامثلة المعروفة أيضاتعزيز عصير البرتقال بالكالسيوم للمساعدة في بناء عظام قوية.

 

و بالطبع يرحب المستهلكين عادة بالأطعمة الجديدة في وجباتهم الغذائية ، شريطة أن تكون متوفرة و بأسعار معقولة و أن تكون سهل الحصول عليها. كما يجب أن يكون مذاقها جيد مثل الطعام التقليدي. وبطبيعة الحال ، فإن أي شخص لا يلزم تناول أي من هذه الأطعمة المعدة خصيصا للرجيم لاتباع نظام غذائي صحي ؛ فالعديد من الأطعمة ” العادية ” توفر العديد من الفوائد الصحية . في الواقع ، الأطعمة ” العادية ” مثل الحبوب الكاملة ؛ الخضروات والبقوليات ؛ الفواكه ؛اللحوم و الأسماك والدواجن ؛ ومنتجات الألبان هي من بين أصح الخيارات التي يتناولها الشخص في غذائه.

 

تابعونا في المقالة القادمة لنتعرف على المغذيات التي يجب ان تتوفر في وجباتنا اليومية.

 

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . . .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى