ما الخطورة من البطاطس المحمرة و مرقة الدجاج و الميكروويف

 

دائماً الغذاء الصحي هو الذي يمد الجسم بما يحتاجه من مختلف المغذيات كالبروتينات و النشويات و الدهون و الأملاح و الفيتامينات ، و كلما كان الغذاء نظيفاً و متنوعاً زادت و قويت مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة ، و عندما يختل محتوي الوجبة الغذائية تبدأ متاعب السمنة أو النحافة .. و الرائحة الشهية ، و الطعم اللذيذ للوجبات السريعة قد يحمل معها العديد من الأمراض و لهذا السبب كان المركز القومي للبحوث سباقاً في إجراء أبحاث خاصة حول هذا المجال و استطاع أن يحصل باحثوه علي براءات اختراع في صناعة وجبات سريعة صحية و تطوير أكلات البيتزا و الحوواوشي و الطعمية و الكشري .

ما المقصود بالاحتياجات الغذائية للإنسان ؟

هي عبارة عن كمية العناصر الغذائية التي تقي بالأحتياجات الفسيولوجية للجسم بطريقة كافية ، فجسم كل فرد منا يحتاج أولاً إلي طاقة ثم مواد بنائية بالإضافة إلي عناصر غذائية تساعده على تكوين جهاز المناعة الذي يحميه من الأمراض البكتيرية أو الفيروسية أو السموم الناتجة عن التلوث الهوائي أو الأسمدة أو المبيدات .

ما كمية الطاقة اللازمة للإنسان ؟

يحتاج الشخص البالغ يحتاج 2400 سعر حراري ليعطيه الكمية المناسبة من الطاقة يومياً ، و يستطيع الحصول علي هذه السعرات بالأكل المتوازن فكل جرام سكر يحتوي علي 4 سعرات و كل جرام دهن يعطيه 9 سعرات و جرام النشا يعطيه 4 سعرات و هكذا …

ما الغذاء الأمثل للتمتع بصحة جيدة و نشاط و حيوية ؟

يجب أن تحتوي الوجبة الغذائية السليمة أولاً علي نشويات لأنها تحتوي علي الطاقة اللازمة لبناء الأنسجة مثل الأرز أو البطاطس أو الخبز أو المكرونة ، ثم يلحق بذلك البروتينات مثل اللحوم و الأسماك و الجبن و البيض و البقوليات ، ثم المعادن و المواد الدهنية تكون بنسبة قليلة بقدر الإمكان مع ملاحظة وجود طبق سلاطة خضراء و ثمرة فاكهة .

ما تعريف النشويات ؟ و ما فائدتها للجسم ؟

النشا أصله سكر الجلوكوز أي أن النشويات تتكون من مجموعة من جزيئات سكر الجلوكوز و أمعاء الإنسان بطبيعتها لا تستطيع هضم النشويات بشكل مباشر ، لذلك فهي تقوم بتكسيرها أثناء عملية الهضم لتعود إلي أصلها و هو سكر الجلوكوز ليجري في الدم و يغذي أعضاء الجسم .

أهمية البروتينات للجسم

البروتينات عبارة عن مجموعة من جزيئات الأحماض الأمينية المختلفة و البروتينات الحيوانية مثل اللحوم و البقوليات تحتوي علي 8 أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم الإستغناء عنها ، أما البروتينات النباتية فهي تحتوي علي حمض أميني أساسي واحد فقط و لا يستطيع الجسم القيام بعملية البناء إلا بواسطة جميع هذه الأحماض الأساسية في الوقت نفسه .

هــل الدهون مفيدة للجسم ؟

أهمية الدهون للجسم :-
الدهون تتكون من مجموعة من الأحماض الدهنية و تنقسم إلي نوعين مهمين للجسم:-

  1. أحماض دهنية مشبعة : مثل السمن البلدي و في حالة الزيادة منه يمكن التعرض لأمراض تصلب الشرايين .
  2. أحماض دهنية غير مشبعة : و هي أحماض مفيدة و صحية جداً لجسم الإنسان مثل زيت الزيتون و الزيت الحار و زيوت الأسماك .

هــل زيت الذرة أفضل صحياً من زيت عباد الشمس ؟

 

85555

نعم . زيت الذرة افضل الى حد ما جبث أنه  يحتوي علي بعض الأحماض الدهنية التي لها قيمة غذائية عالية أكثر منها في زيت عباد الشمس .

مــا فائدة كل من الفيتامينات و المعادن للجسم ؟

الفيتامينات و المعادن هي مركبات عضوية و غير عضوية لا تولد طاقة و لا تبني أنسجة الجسم ، و لكنها تعتبر عوامل مساعدة رئيسة في قيامه بعملية التمثيل الغذائي ، و الفيتامينات تتمثل أساساً في الفاكهة و الخضراوات باستثناء فيتامين( أ ، هـ ، د ، ك ) الموجودين بالمواد الدهنية كالزيوت النباتية .

أهمية دور الكوليسترول في جسم الإنسان

بالرغم من أن الجسم يقوم بتكوين الكوليسترول ليساعد في عمل الهرمونات بصورة جيدة ، إلا أن الزيادة فيه أو أكسدته يمكن أن تؤدي إلي تصلب الشرايين .

ما الفرق بين اللبن كامل الدسم و قليل الدسم ؟

اللبن الطبيعي هو أساساً وجبة غذائية متكاملة لكائن رضيع و مكوناته مضبوطة بشكل إلهي ، و بالتالي به نسبه من الدهون المشبعة فيقول بعض الناس إن ذلك يزيد من الدهون في الجسم مما يدعوهم لتناول ألبان قليلة الدسم ، و لكن رأيي أنه يفضل تناول اللبن العادي كامل الدسم ، و لكن بكميات مناسبة حتي يستفيد الإنسان بكل مكوناته مع عدم زيادة الدهون بجسمه .

مــا فائدة الزبادي للإنسان ؟

الزبادي ببساطة هو عبارة عن ألبان مخمرة بواسطة بكتيريا مفيدة حيث تحول اللبن من طبيعة السائلة إلي شكل متماسك و تجهز اللبن الدسم لتحوله إلي وجبة سهلة الهضم خفيفة علي المعدة بدون فقدان أي عنصر من عناصره الغذائية ، كما أن هذه البكتيريا الموجودة به تتغذي علي الألياف غير المهضومة لتخرج أحماضاً دهنية نافعة للجسم كما أنها تقتل البكتيريا الضارة بالقولون .

مــاذا عن كثرة تناول الشباب للوجبات السريعة ؟

طبيعة الحياة و سرعتها أدت إلي انتشار الأنواع المختلفة للوجبات السريعة و هي تختلف عن الوجبات المنزلية المتكاملة في أن بائع هذه الوجبات يهتم دائماً بأن يكون لها مذاق مغرى و في الوقت نفسه سعرها في متناول الجميع حتى يستطيع تحقيق أكبر ربح ممكن دون النظر إلي توازن مكوناتها الغذائية . علاوة على احتمالية عالية جدا أن تكون بعض هذه الأغذية ملوثة أثناء الاعداد أو التقديم .

مــا أضرار البطاطس الجاهزة و المياة الغازية علي الأطفال ؟

 

images_pyk7

مشكلة البطاطس المحمرة أنها تشعر الطفل بالشبع فلا يأكل الوجبة الرئيسية المفيدة لجسمه ، كما أنها تحتوي علي الكثير من الزيوت و المواد الحافظة و الألوان الصناعية و مكسبات الطعم و السكريات مما قد يضر بصحة الطفل .

مــا أضرار مكعبات مرقة الدجاج الجاهزة ؟

 

images

 

هذه المكعبات تحتوي علي مادة لإكتساب الطعم تسمي ( أحادي جلوتامات الصوديوم ) و هذه المادة تؤثر علي وظائف المخ و لو زاد تركيزها عن تركيز محدد يمكن أن تؤثر علي أداء المخ عند الأطفال مما يتسبب أحياناً في حالات التخلف العقلي ، و إذا قرأت نشرة المكونات الموجودة علي مكعب مرقة الدجاج تجد أنها تحتوي علي هذه المادة .

هــل الأغذية المجمدة تتساوي مع الطازجة في القيمة الغذائية ؟

كمبدأ عام يستحيل أن تتساوى القيمة الغذائية و الصحية بين الطعام الطازج و المجمد ، و لا شك أن القيمة الغذائية لأي طعام تقل بالتخزين و كلما قلت درجة حرارة التخزين يكون أفضل لأن ذلك يقلل من نشاط البكتيريا بأكبر قدر ممكن .

هــل استخدام الميكروويف له أضرار صحية ؟

index

معظم الدراسات حتى الآن لم تثبت أية أضرار من استخدام أشعة الميكروويف ، و لكن لا يستبعد أنه يمكن أن يكون له أضرار لم تكتشف بعد نتيجة لتعريض المادة الغذائية لظروف غير طبيعية حتى يمكن الحصول عليها ساخنة بشكل أسرع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *