سلطات للرجيم، لذيذة و مغذية و قليلة السعرات الحرارية

 

ستجدون فى هذا المقال مجموعة من سلطات المفيدة فى الرجيم تتماشى مع أى شخص يتبع نظام غذائى معين للتخلص من الدهون أو يحاول تغيير بعض العادات السيئة فى تناوله للطعام . وتتمتع هذه السلطات بكونها مفيدة للصحه وتحتوى على عناصر غذائية عديدة على عكس السعرات الحرارية والدهون توجد بكميات قليلة وبذلك يحصل الجسم على الإستفادة منها من دون خلل فى النظام الغذائى المتبع . ونؤكد على أنه ليس المقصود تناول هذه السلطات فى أى وقت وبدون تحديد للكمية وإنما ينبغى الالتزام بمقادير معينة حتى تحصل الفائدة . والهدف من ذكر مجموعة متنوعة من سلطات الرجيم لتتماشى مع كل الأذواق ولفقدان الروتين اليومى والشعور بالملل الذى ينتج من تناول نوع واحد منها لفترة طويلة وكل سلطة من هذه السلطات تم إعدادها بمقادير دقيقة ومختلفة وتناسب كل الأذواق كما ذكرنا وتشبع الشخص عند تناولها بحيث يمكن استبدالها بوجبة خفيفة .وهناك ملحوظة بسيطة ينبغى الإشارة إليها وهى ألا يضاف ملح لهذه السلطات لأن الملح يزيد من السعرات الحرارية كماأنه يساعد الجسم على تخزين الماء وهذا ما لا نريده لأن هذه السلطات تستخدم للرجيم وليس لزيادة وزن الجسم .وتعالو نستعرض معا هذه السلطات .

سلطة الزيتون للرجيم

مقادير سلطة الزيتون :-
يتم استخدام نوعين من الزيتون وهما الأخضر والأسود ويتم تقطيعهم إلى شرائح و خس ويقطع إلى شرائح أيضا و طماطم وتقطع قطع صغيرة و ويفرم البقدونس ويوضع عليهم

طريقة سلطة الزيتون :
يتم خلط جميع المقادير السابقة وإضافة اإليها القليل من عصير الليمون حيث يكسبها مذاقا رائعا

سلطة رجيم مشوية بالصلصة

مقادير السلطة مشوية بالصلصة :
4حبات كبيرة من الفلفل الحار ، 3 حبات من الفلفل البارد ، 2 عدد طماطم ، 1 عدد بانجان صغير ، بصلة واحدة ،زيتون يتم تقطيعه إلى شرائح
مكونات الصلصة:
نصف كوب من عصير الليمون ،ربع كوب من زيت الزيتون ، يتم هرس فص ثوم ووضعه على الليمون وزيت الزيتون
طريقة سلطة مشوية بالصلصة :
تؤخذ جميع الخضراوات ويتم شويها أما الباذنجان فيتم شوية فى الفرن ويقطع إلى قطع صغيرة يتم إضافتها إلى باقى الخضراوات ثم توضع الصلصة على كل هذا المزيج برشها عليه بحيث تعطى السلطة مزيدا من الشكل الأنيق .

سلطة الرجيم الحارة

مقادير سلطة الرجيم الحارة :
جزر مبشور مقداره 2 كوب ، ملفوف أبيض مبشور مقدارة 2 كوب ، نصف كوب من الزيت ويفضل إستخدام زيت الزيتون ، سلق 4 حبات من الباذنجان وتقطيعهم إلى شرائح طويلة الشكل ، عدد 1 علبة معبوج أحمر جاهز ، معلقتين كاتشاب حار مضاف اليه ثوم ،معلقة واحدة كبيرة كمون ، فلف أخضر حار.

طريقة سلطة الرجيم الحارة :
يتم خلط جميع مكونات السطة بكافة المقادير المختلفة مع بعضها وتعبئتها فى علب زجاجية وتغلق جيدا وتحفظ فى الثلاجة لحين إستخدامها وقت الحاجه وتعد سلطة الرجيم الحارة من اشهر السلطات وأكثرها تدولا وانتشارا خاصة عند من يشتهون الطعام الحار .

سلطة تونة الخضار

مقادير سلطة تونة الخضار :
علبتين تونة من اللحم الأبيض ، نصف كوب بازلاء مسلوقة ، حبة فلفل أخضر واحدة ويتم تقطيعها ، حبة بصل واحدة وتفرم أو تقطع إلى شرائح ، عصير ليمونة واحدة فقط ، معلقة واحدة من زيت الزيتون
طريقة عمل سلطة تونة الخضار :-
يتم خلط كل هذه المقادير والمكونات معا ثم إضافة الليمون وزيت الزيتون مما يكسبها طعم رائع ويعطيها ميزة عن غيرها تجعلها لذيذة وشهية .

سلطة الفتوش لانقاص الوزن

مقادير سلطة الفتوش :-

عدد 4 طماطم ، عدد 4 خيار ،عدد 2 بصل أخضر ،عدد 2 فجل ، خساية واحدة ،نصف كوب من عصير الليمون ،معلقة واحدة من زيت الزيتون ،نصف معلقة سماق صغيرة ، 2 رغيف خبز ويتم تقطيعه إلى مربعات صغيرة ويتم تحميصة باستخدام زيت الزيتون ،نصف حزمة بقدونس ، نصف حزمة نعناع .

طريقة عمل سلطة الفتوش :-

يتم تقطيع كل أنواع الخضروات الموجودة فى المقادير إلى قطع صغيرة وإضافة كل المكونات وخلطها معا ثم إضافة زيت الزيتون والليمون والسماق إليها وتقلب جبدا ويتم تقديمها ومعا الخبز المحمص ويمكن تقديم خبز عادى أو بدون خبز أصلا على حسب رغبة المتناول ولسلطة الفتوش شهرة كبيرة فى الوطن العربى ومن أكثر أنواع السلطات انتشارا فى دول الخليج خاصة .

سلطة الخضروات بالطحينة

مقادير سلطة الخضروات بالطحينة :
عدد 3 خيار، عدد 3 طماطم طازجة ومتماسكة ، عدد 1 فلفل حار ،ربع كأس طحينة ، معلقتين من الخل ، بقدونس وبصل وليمون

طريقة عمل سلطة الخضروات بالطحينة :-
قبل أى شئ يتم تقطيع كل الخضروات من خيار وفلفل وطماطم إلى قطع صغيرة الحجم وبعد ذلك توضع كل القطع فى وعاء واحد ويضاف اليهم البصل والبقدونس ثم يضاف الليمون على الطحينة مع قليل من الماء البارد ومزجهما معا بلطف ثم تضاف الطحينة إلى السلطة ومعها الخل وتقليب جميع المكونات جيدا حتى نحصل على سلطة الخضروات بالطحينة الشهية .

سلطة الجبنة البيضاء والزيتون

مقادير سلطة الجبنة البيضاء :-

200 جرام من الجبنة البيضاء ، عدد 2 طماطم وتقطع إلى قطع صعيرة ، زيتون أسود ويتم تقطيعه ، ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون ، زعتر وخس للتزيين .

طريقة عمل سلطة الجبنة البيضاء :-

يتم تقطيع الجبنة البيضاء إلى قطع ومكعبات جذابة ويتم خلطها بالزيتون الأسود مع الطماطم الحماء اللون وتوضع فى طبق واحد جذاب يحتوى على ألوان مختلفة ويضاف اللى هذه المكونات زيت الزيتون ثم يوضع عليها قبل التقديم الزعتر والخس حتى يزيد من جمالها وتزينها .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى