10 وصفات و نصائح للتخلص من الوزن الزائد بأمان و فاعلية

 

غالبيتنا اصبح يعانى من زيادة فى الوزن تبدأ من مرحلة الوزن الزائد ثم السمنة بدرجاتها المختلفة  من بسيطة الى متوسطة الى السمنة الملحوظة او الشديدة و انتهاءا بالسمنة المرضية او الخطيرة التى قد تودى بحياة الانسان . بلا شك الجميع يحاول ان ينقص من وزنه فى اوقات كثيرة .. البعض ينجح فى ذلك بينما البعض الأخر لا يحالفه الحظ فيصاب بالاحباط و خيبة الأمل علاوة على مخاطر السمنة اللا نهائية . و هنا يطرح سؤال هام : فلماذا الفشل فى انقاص الوزن ؟؟

لماذا نفشل فى انقاص الوزن ؟

غالبا ما يرجع الفشل فى انقاص الوزن الى ضعف العزيمة من ناحية او اتباع طريقة غير صحيحة لانقاص الوزن بمعنى انها طريقة قاسية لا تتماشى مع طبيعة الانسان التى عود نفسه عليها مما يجعله يشعر بمعاناة شديدة و من ثم يفقد الحماس خلال ايام قليلة فيهمل النظام الغذائى و يعود الى سابق عهده فيلتهم ما شاء من الطعام فى أى وقت كان ..

خلال السطور القليلة القادمة نضع بين يديك عزيزى القارىء أفضل نصائح يقدمها المتخصصون فى مجال علاج السمنة بهدف انقاص الوزن بصورة صحية و أمنة و فى الوقت ذاته لا تجعل الشخص يشعر بمعاناة خلال محاولته لانقاص الوزن .

1 – الإهتمام بتناول وجبة الافطار ضرورى لإنقاص الوزن

على عكس ما يظن الكثيرون فإن تناول افطارا كافيا من أثره انه يحفز عملية الايض ( الحرق ) فى جسم الانسان منذ مطلع اليوم عكس الذين يهملون تناول الافطار بدافع الاقلال من تناول الطعام فهؤلاء تجد ان معدلات الحرق لديهم ضعيفة .

جدير بالذكر انه يجب تناول الافطار فى وقت مبكر قدر الامكان و لا يجب تأخير الإفطار بعد العاشرة صباحاً و ذلك لضمان أقوى تأثير محفز لحرق السعرات الحرارية .

2 – شرب كميات كافية من الماء للتخلص من الوزن الزائد .

إن تناول كوبين كبيرين من الماء قبل كل وجبة من شأنه أن يعمل على ملأ المعدة فيقل من كمية الطعام التى يتناولها الانسان علاوة على انه يساعد على الهضم فيقلل من الشعور بالامتلاء و الانتفاخ و عسر الهضم كما ان شرب الماء بكميات كافية و بانتظام يعالج الإمساك المزمن .

يضاف لما سبق ان الماء يعتبر من الأشياء ذات السعرات الحرارية السالبة بمعنى انه يساعد الجسم فى التخلص من السعرات الحرارية الموجودة و هو تأثير عظيم جدا موجود فى بعض الاطعمة و المشروبات ( الأغذية سالبة السعرات الحرارية )  و التى سنفرد لها موضوعا خاصاً .

3 – عدم تأخير وجبة العشاء أمر ضرورى لإنقاص الوزن .

البعض يفضل الغاء تلك الوجبة تماما من نظامه الغذائى بدافع التقليل من السعرات الحرارية الا ان البعض لا يستطيع ان يستغنى عنها . فإن كان و لا بد من تناول عشاء فليكن عشاءا خفيفا يتكون من اللبن او الزبادى و الخيار او ثمرة فاكهة واحدة . يسبقه تناول كوبين كبيرين من الماء و يجب ان تكون وجبة العشاء قبل النوم بما لا يقل عن ثلاث ساعات .

4 – المشى بانتظام لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا .

الكثيرون لا يستطيعون الاستمرار فى الرياضات التى تكلف جهدا شاقة كالجرى و السباحة . لا بأس . . لكن هناك رياضات سهلة و بسيطة و متاحة مثل المشى .. إن ممارسة رياضة المشى بانتظام ( دون تقطع ) لمدة 15 دقيقة بصورة يومية قد تنقص وزنك اكثر من 6 كيلوجرامات فى العام الواحد بشرط أنك تواظب على السير بنفس المعدل يوميا .

5 – الحصول على قدر كاف من النوم خلال ساعات الليل

اذا اردت اتباع حمية غذائية سليمة و صحية  ، يجب الا يقل عدد ساعات نومك عن 7 ساعات و ان يكون ذلك خلال فترات الليل . و بصفة عامة فإن أفضل اوقات النوم تكون من بعد التاسعة مساءا و حتى شروق الشمس .

6 – الاقلال من كمية النشويات  و المأكولات الدسمة ضمن ما تتناوله من اطعمة .

اعمل على تقليل كمية الارز او الخبز تدريجيا باستخدام طبق صغير الحجم و اضافة المزيد من الخضراوات الى طعامك مع شرب الماء قبل الاكل . قد تجد الامر غريبا فى البداية لكن مع الوقت ينكمش حجم المعدة و تتود على كميات أقل من الطعام .

اما بخصوص المأكولات الدسمة فإن لم تتمكن من التوقف عنها لفترة فمن الافضل الا تتناولها اكثر من مرة واحدة كل اسبوع او عشر ايام . و مع الوقت و بالتدريج و مع انكماش حجم المعدة ستجد انك تتناول كميات قليلة من تلك الاطعمة الدسمة .

7 – التوقف عن تناول الحلويات و تناول العصائر الطازجة او ثمار الفاكهة بديلا عن الحلوى .

أما ان كنت معتادا على تناول كميات كبيرة من الحلويات و بصورة مستمرة فمن الأفضل أن تجعل ذلك الأمر مرة واحدة فى الاسبوع او كل عشر ايام كأن تتناول قطعة من الحلوة المفضلة لديك و صدقنى أنك عندما تتناول قطعة واحدة ستجد أن لها مذاقاً رائعا أفضل بكثير من تناول كميات كبيرة . . و بصفة عامة كلما دعتك نفسك الى التهام كميات كبيرة من الطعام تذكر أنك تريد أن تحافظ على صجتك و مظهرك فلا تكن هين الجانب ضعيف العزيمة و تفقد مقاومتك بسهولة لمجرد رؤية بعض انواع الأطعمة .

8- الابتعاد عن كل مصادر القلق و التوتر النفسى.

فقد وجد أن الاشخاص الذين يعانون من اعراض القلق او التوتر غالبا ما يلجئون الى التهام كميات ضخمة من الطعام فى اوقات اليوم المختلفة . ابتعد عن كافة مصادر القلق سواء كانت اماكن معينة او اشخاص يثيروا القلق و التوتر فى نفسك و اعمل على تهيئة جو مناسب يساعدك على راحة البال و صفاء النفس.  و احرص على جلسات الاسترخاء النفسى و لو مرة واحدة كل عدة ايام ستفيدك تلك الجلسات كثيرا خاصة فيما يتعلق بجانب تقوية العزيمة .

9 – لا تخجل و تعود أن تعتذر بلباقة و تقول ( لا )

فى حال استدعى الموقف كأن تجد نفسك كل يوم ضيفا فى عشاء او مدعو فى وليمة فهذه أمور يستحيل معها عملية ضبط الوزن . . قد يكون ذلك الأمر مقبولا لو انه يحدث مرة كل شهر او كل عدة أشهر لكن البعض تستدعيه الظروف و الاحوال ان تتكرر معه تلك المواقف بصورة تكاد يومية حينها يكون من الافضل ان تتحكم فى الأمر فتقبل الدعوة مرة ثم تعتذر بلباقة باقى المرات و لا بأس من أن توضح موقفك للطرف الأخر كى لا يشعر بالحرج أو يظن انك ترفض تناول الطعام معه .

10- لا تكثر من الوقوف على الميزان

اترك الوقوف امام المرأة طويلا او الوقوف على الميزان لمعرفة وزنك الا مرة واحدة كل اسبوعين على الاقل .كن رحيما بنفسك  و لا تضع لنفسك هدفا ان تصل الى وزن مثالى خلال شهر او اثنين فهذا الامر غير صحى على الاطلاق .

و ختاما نؤكد أن عملية الرجيم او انقاص الوزن بصورة صحية هى بمثابة برنامج حياة شامل يقوم على تعديل سلوك الفرد بأكمله من لحظة استيقاظه و تناوله الافطار حتى لحظة نومه فى موعد مناسب مروراً ببذل مجهود او نشاط متوسط و تناول قدر كاف من الطعام . الرجيم الصحى و انقاص الوزن الأمن هو  تعديل اسلوب الحياة و ليس مجرد حرمان من الغذاء .

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة و السعادة .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker