ما هى الأطعمة المغذية ؟

 

يأكل الناس للحصول على الغذاء و القضاء على الاحساس بالجوع. ولكن هل فكرت يوما في نفسك ككائن حي مخلوق من ذرات و خلايا و أنسجة رتبت بعناية؟ هل أنت على علم بالنشاط الذي يحدث داخل جسمك حتى أثناء جلوسك ساكنا؟

إن الذرات والجزيئات وخلايا جسمك في حركة و تبديل مستمر، على الرغم من أن هياكل الأنسجة والأجهزة الخاصة بك والمظهر الخارجي الخاص بك يظل ثابتا نسبيا. ان جلدك الذي يحمي جسمك منذ ولادتك، يتم استبداله بالكامل بخلايا جديدة كل سبع سنوات.

الدهون تحت الجلد ليست هينفس الدهون التي كانت هناك قبل عام. إن أقدم خلايا الدم الحمراء الخاصة بك 120 يوم فقط من العمر، وبطانةالجهاز الهضمييتم تجديدها بالكامل كل 3 إلى 5 أيام . للحفاظ على “نفسك” يجب علي خلاياك التجديد باستمرار، و يحدث ذلك بتوفير الطاقة من الطعام و الغذاء الذي تتناوله يوميا.

 

المغذيات في الطعام و في أجسامنا

 

من المثير للدهشة أن اجسادنا تتمكن من استخلاص كل ما تحتاجه من الطاقة و مواد البناء و العوامل التي تساعد و تنظم عمليات البناء في اجسادنا من الغذاء الذي نتناوله.

jy6

 

مكونات الغذاء :

إن التحليل الغذائي للاطعمة يوضح انها تتألف بشكل رئيسي من الماء 95 %. أما الجزء الصلب فتتكون النسبة الاكبر منه من الكربوهيدرات ،والدهون، والبروتينات. إذا تخيلنا انه بالامكان إزالة هذه المواد ،سوف تجد الجزء المتبقي يتكون من كميات اقل من مواد اخرى و هي الفيتامينات والمعادن، والمركبات الأخرى الدقيقة.

إن المياه ، والكربوهيدرات ، والدهون ، والبروتينات ، والفيتامينات ، و بعضالمعادن الموجودة في الأطعمة هي المغذيات أي المواد التي يستخدمها الجسم للنمو ، و التجديد و إصلاح الأنسجة التالفة.

ولكن الأطعمة تحتوي على مركبات أخرى غير المغذيات مثل الألياف ، المواد الكيميائية النباتية ,المواد الملونة ,المواد المضافة وغيرها. بعضها مفيد ، وبعضها محايد ، وعدد قليل منهم الضار.

مكونات الجسم:

ut6

بالتحليل الكيميائي الكامل للجسم يتبين أنه يتكون من مواد مشابهة لتلك الموجودة في الأطعمة. فمثلا ؛ جسم وزنه 70 كجم نجد انه يحتوي على حوالي 40 كجم من المياه و 10-20 كجم من الدهون. و باقي الوزن يمثل البروتين، و الكربوهيدرات ، و المعادن التي تكون العظام. أما الفيتامينات و المعادن الدقيقة و بعض المواد القليلة فتشكل وزن اقل من كجم واحد.

التركيب الكيميائي للمغذيات :

إن أبسط مركب كيميائي في المغذيات هي المعادن.بمعنى إن كل معدن هو عنصر كيميائي ؛ ذراته كلها من نوع واحد. ونتيجة لذلك، فإن هويتها تتغير أبدا. على سبيل المثال ، تبقى ذرات الحديد كما هي بدون تغيير عندما تكونفي الغذاء، و عندما يأكل شخص ما هذا الغذاء المحتوي ذرات الحديد ، وعندما يصبح الحديد جزء من خلية الدم الحمراء، و عندما يتم تكسير الخلية، وعند فقد الحديد من الجسم عن طريق عملية الاخراج.

في كل هذه الرحلة لا يتغير شكل الحديد و يحافظ على تركيبه ثابتا. ثاني ابسط مركب هو الماء ، وهو مركب مصنوع من اثنين من عناصر الهيدروجين والأكسجين .

تسمىالمعادنوالماء “المغذيات غير العضوية” و هذا يعني أنها لا تحتوي على عنصر الكربون.

أما الأربع مجموعات الأخرى من المواد الغذائية ( الكربوهيدرات ، والدهون ، والبروتينات، والفيتامينات )

فهي أكثر تعقيدا. فبالإضافة إلى الهيدروجين و الأكسجين، فإنها تحتوي على الكربون ، و هو عنصر موجود في جميع الكائنات الحية. لذا تسمى ب “المغذيات العضوية”. أما البروتين و بعض الفيتامينات فيتكونوا أيضا من النيتروجينويمكن أن يحتووا على عناصر أخرى أيضا.

المغذيات الأساسية :

يستطيع الجسم تصنيع أو تكوين بعض المواد الغذائية، ولكن ليس جميعها. كما يمكنه تصنيع بعض المواد بكميات قليلة لا تكفي احتياجاته, وبالتالي،يجب الحصول على هذه المواد الغذائية من الأطعمة. لذا فإن المغذيات التي يجب الحصول عليها من الأطعمة هي مغذيات أساسية, بمعنى ان الجسم لا يستطيع تصنيعها و يجب الحصول عليها من الغذاء.

المغذيات التي توفر الطاقة:الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين

في الجسم، ثلاثة من المغذيات العضوية يمكن استخدامها لتوفير الطاقة وهي الكربوهيدرات، الدهونوالبروتين. وعلى النقيض من هذه العناصر الغذائية فإن الفيتامينات والمعادن والماء لا توفر الطاقة في جسم الإنسان.

ان الطاقة المنطلقة من الكربوهيدرات والدهون و والبروتينات يمكن قياسها بوحدات السعرات الحرارية.

الطاقة من الأطعمة:

ان كمية الطاقة التي يوفرها نوع من الطعاميعتمد على كم الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين التي يحتوي عليها. عندما يتم تكسير و هضم الطعام تماما في الجسم، فإن جرام واحد من الكربوهيدرات يعطي حوالي 4 سعر حراري من الطاقة؛ و مثله البروتين أما الجرام الواحد من الدهون فإنه يعطي حوالي 9 سعر حراري.

و بالتالي فإن الدهون، تحتوي على طاقة أكبر من الكربوهيدرات أو البروتين.معظم الأطعمة تحتوي على الثلاث عناصر الغذائية الموفرة للطاقة، بالإضافة للماء والفيتامينات و المعادن، وغيرها من المواد. على سبيل المثال، اللحوم تحتوي على الماء والدهون والفيتامينات والمعادن، و الكم الأكبرهو البروتين. الخبز يحتوي على الماء، وقليل جدا من الدهون، قليل من البروتين، وبعض الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الكم الأكبر و هو الكربوهيدرات. و هناك بعض الاستثناءات القليلة لهذه القاعدة و الامثلة الشائعة هي السكر (يتكون من كربوهيدرات بسيطة فقط) و الزيوت (تتكون من الدهون فقط).

الطاقة في جسمك:

يستخدم الجسم المواد المغذية الموفرة للطاقة لتغذية للقيام بجميع وظائفه و أنشطته. عندما يستخدم الجسم الكربوهيدرات، والدهونو البروتين للحصول على الطاقة، يتم تكسير الروابط بين ذرات هذه المواد الغذائية مما ينتج عنه انطلاق الطاقة المختزنة في هذه الروابط. بعض من هذه الطاقة يتم تحريرها في شكل حرارة ، و يتم استخدام باقي الطاقة في تحريك العضلات و القيام بالوظائف الكيميائية في خلايا الجسم و تكوين العناصر الأخرى.

وبالتالي فإن الطاقة المستخرجة من الطعام تستخدم في كل انشطة الجسم ابتداء من انشطة الخلية نفسها و حتى التمارين العضلية العنيفة. أما في الاوقات التي لا يحتاج فيها الجسم كل هذه الطاقة المنطلقة من الطعام فإنه يقوم بتخزينها في شكل دهون، لاستخدامها بين الوجبات و أثناء فترات النوم.

و بالتالي إذا تناول الفرد طاقة أكثر من التي استخدمها ، تكون النتيجة زيادة في مخازن الطاقة و زيادة الوزن. وبالمثل، إذا تناول طاقة أقلمن التي استخدمها ، تكون النتيجة انخفاض في مخازن الطاقة و فقدان الوزن.

هل تقوم المغذيات العضوية بدور آخر غير توفير الطاقة؟

بالإضافة إلى توفير الطاقة ،توفر الكربوهيدرات والدهون و البروتيناتالمواد الخام اللازمة لبناء الجسم و

الأنسجة وتنظيم العديد من أنشطتها. في الواقع، دور البروتين كمصدر للوقود بسيط نسبيامقارنة بكل من الكربوهيدرات و الدهون. ان وظيفة البروتينات الاساسية هي النمو و بناء العضلات و الجلد و المساعدة في تنظيم الكثير من الأنشطة مثل الهضم و التمثيل الغذائي للطاقة.

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة  ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *