4 خطوات سريعة و سهلة للتخلص من دهون البطن

arwomenhealth.com_ee4

 

كل منا قد يعانى من وجود دهون فى منطقة البطن حتى إذا كان يتميز بطن مسطحة وذلك أمر طبيعى ولكن الكثير من تلك الدهون قد يؤثر على الصحة بطريقة سئية أكثر من اى دهون أخرى.

أين تتراكم  دهون البطن ؟

بعض الدهون يقع تحت الجلد مباشرة وبعضها والبعض الآخر يوجد أعمق من ذلك حيث أنها توجد حول القلب والرئة والكبد وأعضاء أخرى.

تلك الدهون التى تقع حول الأعضاء تسمى دهون الاحشاء والتى قد تمثل مشكله كبرى حتى بالنسبه للأشخاص النحيفين.

انت تحتاج إلى دهون الاحشاء تلك من فهى تعمل بمثابة بطانة لأعضاء الجسم ولكن إذا زادت الدهون عن الحد قد تؤدى إلى مشاكل صحية خطيره مثل ارتفاع ضغط الدم ، مرض السكري من المرحلة الثانية، أمراض القلب، الشيخوخة، مرض السرطان مثل سرطان الثدى وسرطان القولون.

تلك الدهون لا تظل ساكنة فى جسدك بل هى جزء نشط داخل الجسد وينتج عنها العديد من المواد الضارة .

ما الاضرار الناتجة عن تراكم الدهون فى الجسم  ؟

فى حالة زيادة الوزن بشكل كبير يقوم الجسم بتخزين تلك الدهون فى مناطق غير مألوفة.

و مع ارتفاع نسبة البدانة نجد أن أولئك الأشخاص الذين يتصفون بسمنة زائدة يقوم جسدهم بتخزين الدهون فى المناطق المعتادة بالإضافة إلى تخزينها حول أعضاء الجسم المختلفه مما قد يؤدى بهم إلى الإصابة بأمراض القلب. قيل بواسطه كارول شيفلى

ماهى نسبه دهون البطن لديك؟

الطريقة الأكثر دقه لمعرفه ماهى نسبة دهون الداخليه لديك هى الخضوع لفحص الاشعة المقطعية او اشعة الرنين المغناطيسى على البطن  ولكن هنالك طريقه أقل تكلفة لمعرفة ذلك وهى بإحضار شريط للقياس ووضعه حول الخصر إلى منطقه السرة وبالنسبه للمرأه يجب أن يكون أقل من 35 بوصة أما بالنسبه للرجل يجب أن يكون أقل من 40 بوصة .

ويعتبر شكل الكمثرى أفضل من شكل التفاحة من حيث أن فى شكل التفاحة يكون محيط الخصر اعرض( وبالتالى دهون وسط أكثر)

ملحوظة هامة : الأشخاص النحيفين لديهم دهون حول الأحشاء أيضا.

ما يتم اكتسابه من الدهون و الشحوم يتم تحديده وفقا للكميه المكتسبة بالإضافة إلى أنه جزء منه يتوقف على عامل الجينات وأسلوب الحياة الذى تتبعه ويعتمد بالأخص على طبيعه الحركه لديك والنشاط لديك.

حيث أن دهون الاحشاء ترتبط بقلة الحركة حيث أن حتى الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ولا يقومون بممارسة الرياضه قد يعانون من ارتفاع نسبة دهون الاحشاء لديهم.

كيف تتخلص من تراكم  الدهون و شحوم البطن و القضاء على الكرش

الحل باختصار  هو أن تكون نشيط بصرف النظر عن ماهو وزنك و إليك 4 خطوات سهلة و بسيطة و سريعة للقضاء على دهون البطن.

1 – التمرينات الرياضية للتخلص من دهون البطن

  • ممارسه التمرينات الرياضيه لمدة نصف ساعه لمده لا تقل عن 5 مرات أسبوعيا كفيلة بأن تقضى على دهون الجسم ككل بالاضافه الى دهون الأحشاء
  • وللحصول على نفس النتيجه فى نصف المدة يتم ممارسة الرياضة الخفيفه مش القفز والمشى لمده لا تقل عن 20 دقيقه يوميا
  • الانشطه اليومية التى تزيد من ضربات القلب لمده لا تقل عن 30 دقيقه على الأقل 3 مرات يوميا قد تساعد على حرق دهون الجسم ولكن من أجل حرق دهون الاحشاء عليك من زياده النشاط.
  • تقطيع أوراق الأشجار ،التنزه ، المشى ، رياضه الزومبا أو حتى لعب رياضه السوكر مع الأطفال كل ذلك سوف يساعد على حرق دهون الجسم حيث أنه ليس من الضروري الذهاب إلى الجيم من أجل تحقيق ذلك.

2 – الحميه الغذائية للقضاء على دهون البطن و الكرش

  • لا يوجد حل سحرى للقضاء على دهون البطن ولكن مع الحرص على اتباع ايه حمية غذائية فسوف نجد أن دهون البطن هى أول ما تحرق .
  • وقد أثبتت أبحاث هاريسون أن الحصول على 10 جرام من الألياف يوميا قد يساعد على تقليل دهون البطن وذلك ببساطة مثل تناول عدد 2 تفاحة صغيره او كوب من البسله الخضراء أو نصف كوب من الفول الأخضر.
  • حتى إذا لم تغير أى شئ فى نظام حياتك وقمت بتناول الخبز المصنوع من الألياف أو الحبة الكامله فإن ذلك سوف يساعد على تقليل الوزن بالإضافة إلى حرق دهون البطن.

3 – النوم النوم لفتره كافية

  • أثبتت الدراسه أن الأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 7 ساعات فى الليله يوجد لديهم القليل من دهون البطن فى حين أن الأشخاص الذين ينامون آقل من 5 ساعات أو أكثر من 8 ساعات يعانون من مشكله دهون البطن.
  • عدد ساعات النوم ليس فقط هو الحل ولكنهم جزء من الحل ككل.

4 – التخلص من القلق و التوتر النفسى

كل منا يعانى من التوتر ولكن كيفيه التعامل معه هو الأهم وأفضل طريقة للتقليل من التوتر هى الاسترخاء وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة وممارسة التمارين الرياضية كل ذلك من شأنه أن يساعد على التنعم بحايه أكثر صحة

و لو لم يكن متاحاً لك سوى ممارسة شىء واحد مما سبق فعليك بالرياضة المستمرة لأنها تخلصك من شحوم البطن و تعمل على تقليل التوتر بصورة واضحة و ملموسة .

مع خالص تمنياتنا بصحة جيدة و حياة سعيدة هانئة . و لكم منا كل التحية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى