22 نصيحة ذهبية للتخسيس و انقاص الوزن فى المنزل

439

 

 

1 – اشرب كوبا من الماء قبل أن تغرق فى تناول كيسا من رقائق الشيبسى فبعض الأشخاص يخلطون فى بعض الأحيان بين الشعور بالجوع وبين الشعور بالعطش وينتهى بهم الأمر بتناول المزيد من السعرات الحرارية فى حين أن كل ما تحتاجه هو كوب من الماء المثلج فإذا لم يكفى كوب الماء من إشباع رغبتك فى الجوع فيمكنك تناول كوبا من الماء المنكه مثل اضافه شرائح من الليمون إلى الماء مع بعض من أوراق النعناع أو قطع الفراوله إلى الماء ويمكن أيضاً شرب كوب من شاى الأعشاب.

 

2 – كن حريصا فى اختيار الوجبات الليله حيث أن من أكثر الطرق المدمرة للرجيم هو الإكثار من تناول الوجبات الليلية بعد تناول وجبة العشاء ويحدث ذلك أثناء الجلوس والاسترخاء على الاريكه أثناء مشاهده التلفاز ولكى لايحدث ذلك فيمكنك أما أن تقوم بإغلاق باب المطبخ لمده ساعه أو يمكنك تناول وجبات قليله السعرات الحرارية مثل قطع من البسكوت لا تزيد عن 100 سعر حرارة أو نصف كوب من الايس كريم قليل الدسم.

3 – استمتع بتناول طعامك المفضل حيث بدلا من أن تقوم بحرمان نفسك من كل الأطعمة التى تحبها بصوره تامة يمكنك أن تكتفى بأن تتناول قطعه من البسكوت الطازج بدلا من تناول العلبة بأكملها كما أنه يمكنك أن تتناول قطعه واحده من الحلوى بدلا من تناول كيس الحلوى بأكمله ..المغزى هو تقليل الكمية.

4 – تناول العديد من الوجبات الصغيره أثناء اليوم ..إذا قمت بحرق سعرات حرارية أكثر من التى تتناولها سوف تخسر الوزن ولكن إذا كنت تشعر بالجوع دائما فكيف ستحقق ذلك حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون من 4 إلى 5 وجبات خلال اليوم أكثر قدره على السيطره على شهيتهم و وزنهم .و ينصح بتقسيم السعرات الحرارية على وجبات صغيره خلال اليوم والاستمتاع بها ويفضل خلال النهار وان تكون آخر وجبه تتناولها هى وجبه العشاء.

5 – تناول البروتين خلال كل وجبه حيث أن البروتين يساعدك على الشعور بالشبع أكثر من الكربوهيدرات والدهون كما أنها يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون لذا كن حريصا على تناول البروتين من الطعام الصحى مثل لحم الحمل والأطعمة البحريه و البيض والجبن الزبادى وفول الصويا والحبوب والمكسرات وادخلها من ضمت وجباتك الرئيسيه والوجبات الصغيره.

6 – تبل طعامك حيث أنه عندما تقوم باضافه البهارات والفلفل الحار إلى طعامك فإن ذلك يساعدك على الشعور بالرضاء تجاه طعامك كما أنه يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام حيث تقول ميلينا بردوم انه حين ترغب فى تناول قطعه من الحلويات قم بدلا من ذلك بتناول حلوى كره النار الحمراء الحاره وبذلك تكون تناولت حلوى قليله الدسم حارة ومتبله.

7 – املأ مطبخك بطعام سهل وصحى حيث أن سهوله الحصول على وجبات صحية خلال دقائق سوف يساعدك بنجاح على إنقاص الوزن وبسهولة طلب البيتزا ولكن بطريقه أكثر صحيا ومن أمثلة تلك الوجبات الصحيه السهلة والسريعة الخضروات المجمدة ، الجبن قليل الدسم ، الطماطم والفول المعبأين فى صفائح ، صدور الفراخ المشوية الجاهزه ، خبز التورتيلا المصنوع من الحبة الكامله و أكياس من السلطه الخضراء.

8 – قم بطلب وجبات الأطفال ذات الأحجام الصغيره حيث أنه عندما تذهب إلى المطاعم المختلفه قم بطلب من قائمة الأطفال حيث أن ذلك يساعد على التقليل من السعرات الحرارية والسيطرة عليها حيث أن الأطباق الصغيرة الخاصه بالأطفال تكون ممتلئة بالطبع بطعام صحى والامتلاء هذا يعد حيلة من حيل خداع العقل من خداعه والشعور بالشبع فإذا كان العقل راضى كانت المعده ممتلئة وراضيه أيضا.

9 – قم باستبدال كوب المكرونة بكوب من الخضروات ويتم ذلك ببساطه من خلال تقليل كميه المكرونة والخبز التى تتناولها أى كميه النشويات فى مقابل زياده كميه الخضروات المتناوله وذلك سوف يساعدك على تقليل الوزن بصوره ناجحه .

10 – لا تتنازل عن تناول وجبة الإفطار من الخطأ الشائع الاعتقاد بأن عدم تناول وجبة الإفطار قد تساعد على فقدان الوزن بسهوله بل إن ذلك قد يؤدى إلى الشعور بالجوع خلال النهار وبالتالى تناول العديد من الطعام وبالتالى زيادة الوزن
لا تتنازل عن وجبه الإفطار فى الصباح الباكر وان تحتوى على حبوب الغنية بالألياف واللبن القليل الدسم والفاكهة.

11- احرص على تناول الوجبات الغنية بالألياف حيث أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع وتساعد على سهوله الهضم وتناول سعرات حرارية أقل وبالتالى تساعد على فقدان الوزن حيث يجب أن تتناول المرأه على الأقل 25 جرام من الألياف يوميا بينما الرجل 38 جرام من الألياف أو بما يعادل 14 جرام لكل سعر حرارى ويمكن الحصول على الألياف من تناول أطعمة غنيه بها مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه المتنوعه.

12- تنظيف أرفف المطبخ من المعلبات والأطعمة المسببة للسمنة حيث أنه إذا كان لديك رقائق الشيبس فى أحد الرفوف وعليه الايس كريم فى المجمد فإنك تصعب على نفسك عمليه خساره الوزن

13- قلل من محتويات ارفف المطبخ واذا احتجت لشئ فاذهب لشراؤه فالمشى خير وسيله لفقدان الوزن.

14-اخسر وزنك ببطء اذا كانت فتره فقدانك للوزن بطيئة لاتشعر بالحزن بل انت تسير فى المسار الصحيح حيث أنك عند اكتسابك للوزن الزائد فى السابق تم ذلك ببطئ وخلال فترة طويلة وكذلك فقدانها حيث يرى الخبراء أن خساره 2 كيلو خلال الأسبوع تلك هى أفضل طريقه .

15-قم بوزن نفسك مره واحده فى الاسبوع حيث أن الأشخاص الذين يزنون نفسهم اكتر من مره فى الاسبوع لايفقدون الوزن بطريقه صحيحه بل قد يصابون بإحباط لذلك ينصح الخبراء أن يزن الشخص نفسه مره خلال كل أسبوع وفى نفس اليوم ونفس الساعه من كل اسبوع وبنفس الملابس التى ارتداها فى عملية قياس الوزن السابقة.

16-النوم لفتره كافيه حيث النوم لساعات كافيه يساعد الجسم على الشعور بالراحة والاسترخاء والشبع وبالتالى عدم الاضطرار إلى تناول الوجبات الليلية التى تؤدى إلى زياده الوزن لأن قله النوم من شأنه أن تزيد من الإحساس بالجوع وبالتالى زيادة الوزن.

17-كن على وعى بكميات الطعام التى تتناولها. نحن عندما نذهب لتناول الطعام فإننا نتناول الطعام بكميات كبيرة مما يدفعنا إلى الجلوس فى المنزل وتناول الطعام خوفا من زياده الوزن لذا ننصح بإستخدام أكواب القياس وتحديد الكميه ، استخدام اطباق صغيره و أكواب صغيره عند تناول الطعام ، تقسيم الوجبة الكبيره إلى وجبتين صغيرتين ،قم بوضع السناك أو الوجبات الصغيره فى أكياس متعدده كل ذلك من شأنه أن يساعد على فقدان الوزن بنجاح.

18-تناول الكثير من الفاكهة والخضروات حيث أن اتباع حمية غذائية لايعني على الإطلاق الحرمان من الطعام بل تناول الكثير من الطعام ولكن من الفواكه والخضروات لأنها مليئه بالماء وتساعد على الشعور بالشبع فلا بأس من تناول الوجبات الصغيره ولكن تناولها بذكاء .

19-امضغ اللبان الخالى من السكر حيث أن ذلك يساعد على فقدان الوزن على العكس من اللبان الذى يحتوى على نسبه سكر عاليه تتسبب السمنه الزائدة دون أن تدرى .

20- قم بكتابة يومياتك عن الطعام الذى تناولته حيث تدوين ماتناولته خلال اليوم من طعام وشراب حيث أن ذلك يساعدك على حساب السعرات الحرارية التى تناولتها خلا اليوم وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بتدوين ماتناولوه خلال 6 ايام فى الاسبوع يفقدون ضعف الوزن الذى يفقده الأشخاص الذين يقوموا بتدوينه مره واحده خلال الأسبوع.

21- احتفل ولكن ليس عن طريق تناول الطعام هل فقدت وزنك؟ هل حققت انجاز؟ إذا كانت الإجابة نعم فإن من حقك أن تحتفل وذلك بشراء شئ جديد أو دخول السينما وحدد مكافأة الإنجاز القادم أيضا كنوع من التحفيز بشرط ألا يكون طبق من البيتزا.

22 – احرص على أن تدعمك عائلتك حيث أن دعم العائلة والأصدقاء يساعدك على التحفيز فى رحلتك من أجل فقدان الوزن خاصه فى الأوقات التى تشعر بها باليأس فى منتصف الرحله فهم لهم دورا كبيرا فى مساعدتك على الاستمرار من أجل الوصول للهدف.

 

مع تمناتنا لكم بحياة سعيدة و صحة جيدة . .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى