10 طرق سريعة لزيادة الحرق و انقاص الوزن

كيف تسرع من معدل الحرق لإنقاص الوزن بصورة أسرع ؟

زيادة التمثيل الغذائي”الحرق”  هو الطريق الأفضل  لدى متخصصي علاج السمنة ، ولكن سرعة جسمك في حرق السعرات الحرارية يعتمد على عدةِ أشياء ؛بعض الأشخاص يرثون سرعة التمثيل الغذائي ويحرقون السعرات بصورة أسرع ،الرجال يحرقون سعرات حرارية أكثر من النساء، عند معظم الناس تضعف عملية التمثيل الغذائي بعد سن الأربعين ، وعلى الرغم من أنّك لا تستطيع أن تتحكم في عمرك أو نوعك أو جيناتك إلا إنه يوجد طرق أخرى لزيادة التمثيل الغذائي لديك ، وهنا عدة طرق لزيادة الحرق و الاسراع بالتخسيس و انقاص الوزن .

 

1 – بناء العضلات يزيد من معدل الحرق

يعد بناء العضلات من أفضل الطرق لزيادة حرق السعرات الحرارية  باستمرار حتى وأنت لا تقوم بأي مجهود بدني ! ، وتجد دائما معدل الحرق أعلى عند الأشخاص الذين يملكون عضلات في جسدهم ، فكل رطل من العضلات يحرق حولي 6 سعرات حرارية يوميا لمجرد أن يغذي ويقوي  نفسه! ، في نفس الوقت الذي يكون فيه كل رطل من الدهون يحرق فقط 2 سعر حراري يوميا !.

تلك الفروق البسيطة تحقق نجاحا كبيرا جدا مع مرور الوقت ، بعد جلسة من التمرينات القوية، العضلات تنشط خلال كل جسدك ، وترفع معدل الحرق اليومي لديك .

 

2 – التدريبات الرياضية لزيادة معدل الحرق

قد لا تكون التمارين الرياضية تبني عضلات ضخمة ولكنها قد تسرع عملية التمثيل الغذائي خصوصًا في الساعات بعد التدريب .

المفتاح لتدفع نفسك إلى الأمام.

التمرينات عالية الجهد ترفع الحرق في الجسم بمعدلات أعلى من التمرينات متوسطة الجُهد أو منخفضة الجُهد .

لتحصل على النتائج ، جَرّب أن تكثف مجهودك الرياضي عن طريق حصة إضافية في الجيم أو ركض سريع خلال مشيك العادي خلال اليوم .

 

3 – الماء و علاقته بسرعة الحرق

جسدك يحتاج للماء بشدة لعملية حرق السعرات ، حتى إنك لو أصبت بجفاف بسيط بسبب قلة تناول المياه فإنه سيقلل معدل الحرق ويبطئه ، في دراسة أثبتت أنّ البالغين الذين يتناولون الماء بمعدل 8 أكواب من الماء أو أكثر يوميا يحرقون أكثر من هؤلاء الذين يشربون أربع أكواب فقط في اليوم ! ، ولكي تظل رطبًا دائما وعملياتك الحيوية منتظمة اشرب كوبًا من الماء قبل كل وجبة أساسية أو حتى وجبة خفيفة، وأكثر من تناول والوجبات الخفيفة التي تحتوي على الخضروات والفواكه لأنها تختزن الماء داخلها بالطبيعة ، أفضل كثيرا من الكعك المملح أو شرائح البطاطس .

4 –  مشروبات الطاقة  و علاقتها بمعدل الحرق

بعض مكونات مشروبات الطاقة يمكنها أن تزيد معدل التمثيل الغذائي لديك ، لإن تلك المشروبات غنية بالكافيين الذي يزيد حجم النشاط العام لجسمك ، وبعض تلك المشروبات أحيانا تحتوي على التاورين وهو أحد الأحماض الأمينية ، التاورين يمكنه أن يسرع ويزيد التمثيل الغذائي وحرق الدهون ، ولكن استخدام تلك المشروبات قد يسبب مشكلة مرضية كارتفاع ضغط الدم والقلق والأرق لبعض النّاس ، الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا توصي بتلك المشروبات  للأطفال والمراهقين .

 

5 – تناول الوجبات الخفيفة بذكاء

الأكل أكثر قد يساعدك أن تخسر وزنك الزائد ! ، بحيث أنّك عندما تأكل وجبات أساسية كبيرة متباعدة خلال اليوم ، في تلك الفترة بين الوجبات يتباطأ معدل التمثيل الغذائي لديك ، فعليك تناول وجبات خفيفة خلال كل 3 أو 4 ساعات لتظل حركة التمثيل الغذائي لديك تعمل ، ولذلك تحرق سعرات حرارية أكثر خلال اليوم ، والعديد من الدراسات أثبتت أنّ الأشخاص المعتادين على تناول الوجبات الخفيفة يأكلون أقل في الوجبات الأساسية الكبيرة .

 

6 – أضِف إلى وجباتك توابل حارة

الأكلات الحارة بشكل طبيعي ترفع معدل دورة التمثيل الغذائي .

طهي الأطعمة مع ملعقة كبيرة من الفلفل المطحون المستخرج من الفلف الأحمر أو الأخضر الحار يمكنها أن تزيد معدل التمثيل الغذائي لديك .

تأثير الأكلات الحارة في الغالب يكون مؤقتا ، ولكن إذا كنتَ غالبًا تتناول الوجبات الحارة فالنتائج ستكون مرضية ( بعض الدول تعتمد بشكل أساسي على التوابل الحارة في كل الأكلات كالهند ) .
لزيادة معدل الحرق بسرعة أكبر ضِف  إلى أطباق المكرونة عند طبخها الفلفل الحار ورقائق الفلفل الأحمر .

7 – استهلك طاقة فى حرق و هضم البروتين

جسمك يحرق سعرات أكثر عند هضم البروتين أكثر مما يحرقها عند تناول الدهون أو الكربوهيدرات .

كجزء من نظام غذائي متوازن،استبدل بعض الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالبروتين و بذلك يمكن زيادة التمثيل الغذائي عن طريق تناول الطعام ! ،و تشمل المصادر الجيدة للبروتين اللحوم الحمراء و الديك الرومي و السمك و الدجاج اللحم الأبيض،والمكسرات،والفول والبيض،ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

8 – ارتشف بعضًا من القهوة السوداء

إذا كنت من المعتادين على شرب القهوة ،فعلى الأرجح أنك تتمتع بميزة زيادة الطاقة .

اعتدل في تناول القهوة حي يكفي كوب واحد من القهوة أن يعطيك فوائد قصيرة الأجل إلى حد ما في ارتفاع التمثيل الغذائي لديك.

الكافيين يمكن أن يقلل شعورك بالتعب وأن يزيد تحملك عند أداء التمارين عالية الجُهد .

9 – لا تنسى الشاي الأخضر  

شرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الأسود يقدم فوائد مشتركة من الكافيين و مضادات الاكسدة،والموادالمكونة لهما تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي لبضع ساعات.وتشير الأبحاث إلى أنّ شُربَ 2-4 أكواب من الشاي قد يدفع الجسم لحرق مزيد من السعرات الحرارية بنسبة 17٪ خلال ممارسة التمرينات الرياضية بشكل معتدل لفترة قصيرة. 

10 – تَجَنّبْ الحميةَ الغذائية القاسية 

الحمية الغذائية القاسية – تلك التي تقوم على تناول أقل من 1200 (إذاكنت امرأة) أو 1800 (إذا كنت رجلا) سعرة حرارية في اليوم – هذه الحمية القاسية سيئة لأي شخص يأمل أنْ يُسرعَ عملية التمثيل الغذائي لديهم.

على الرغم من أن هذه الحميات قد تساعدك على فقد بضعة  أرطال من وزنك،و لكنها تأتي على حساب التغذية الصحية الجيدة.

بالاضافة الى ذلك،قد تأتي تلك الحميات بنتيجة عكسية تمامًا،حيث يمكن أن تفقد العضلات،و هذا بدور سيؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك .و النتيجة النهائية هي أنّ جسمَك يحرق سعرات حرارية أقل و يزيد الوزن أسرع من قبل القيام بتلك الحمية .

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى