ماهى أسباب اكتساب الوزن غير المعلومة والفشل فى انقاص الوزن ؟

إذا كنت تأكل كل شئ وبلا حرص وخاصة إذا كان طعام غير صحى وتوقف عن ممارسة الرياضه ونتج عن ذلك حاله من زيادة الوزن فإنك فى تلك الحاله لن تكون متفاجئ لأنك بالفعل تتبع أسلوب حياة غير صحى على الإطلاق ولكن ماذا إذا كنت تتبع حميه صحيه من أجل إنقاص الوزن وتقوم بممارسة الرياضة وفى نفس الوقت لا يحدث أى تقدم او فقدان للوزن هنا فى تلك الحاله يجب تبحث بعمق عن الأسباب الخفية لوقف الحرق وثبات الوزن.

قله النوم تسبب زيادة الوزن و السمنة

العمل لوقت متأخر قد يتسبب فى زياده الوزن لسببين أحدهما هو أن التأخر فى الوقت قد يتسبب فى زيادة عدد الوجبات الليله وبالتالى ارتفاع نسبة السعرات الحراريه مماينتج عنه زياده فى الوزن والسبب الثانى ان السهر يتسبب حاله من الارتباك فى الهرمونات خاصة الهرمون المسؤل عن الشبع وبالتالى الإحساس الدائم بالجوع حتى بعد تناول الطعام.

التوتر و زيادة الوزن

عندما ننخرط فى مشاغل الحياه تؤدى كثرة الضغوطات إلى الشعور بالتوتر الذى هو هرمون الكولسترول والذى يتسبب حتما فى فتح الشهية والسعى إلى تناول وجبات ذات سعرات حرارية عاليه وبالتالى زيادة الوزن.

مضادات الاكتئاب و السمنة وزيادة الوزن

قد تتسبب مضادات الإكتئاب فى زيادة الوزن لذا ننصحك بالتحدث مع طبيبك عن خطة العلاج وفى بعض الأحيان يتحدث زياده فى الوزن بسبب شعور بالمرضى بالتحسن وبالتالى فتح الشهيه وزيادة الوزن وكذلك أيضا بعض حالات الإكتئاب قد تأتى معها حاله من زيادة الشهية.

المنشطات و علاقتها بالسمنة

تشتهر بعض المنشطات بأنها قد تتسبب فى زياده الوزن وذلك بسبب احتباس الماء فى الجسم و زيادة الشهيه كما أنها تسبب تغير فى شكل الجسم أثناء تعاطيها وتراكم الدهون فى مناطق معينه مثل الوجه ، البطن ، المؤخره والرقبه .
إذا قمت بتعاطى المنشطات لمده تزيد عن اسبوع ولا حظت حدوث تغيرات فى جسدك لا تقم بايقافها فأجاه بل قم أحرص على استشارة الطبيب قبل أن تقم بتلك الخطوه.

ادوية تسبب السمنة و تعيق نزول الوزن

بعض العقاقير قد ترتبط ارتباط وشيك بزيادة الوزن ومن تلك القائمة العقاقير ثنائية القكب التى تستخدم فى علاج أمراض الشقيقه والشيزوفرنيا والتى قد تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم ومرض السكرى وزيادة الوزن لذا تحدث مع طبيبك لكى تتفق معه على تحديد دواء تستطيع تحمل أعراضه الجانبية.

اقراص منع الحمل و السمنة

هنالك اعتقاد شائع أن حبوب تنظيم الحمل قد تتسبب فى زيادة الوزن ولكن ذلك أمر مؤقت وناتج عن احتباس الماء داخل الجسم لذلك إذا شعرتى بخوف أو قلق تجاه مسأله زيادة الوزن تناقشى مع طبيبك حول ذلك الأمر.

قصور الغدة الدرقية

اذا كنتى تعانى من خلل فى هرمون الغدة الدرقية هنالك بعض الأعراض المصاحبة مثل الإرهاق والضعف والشعور بالبرد بالاضافه الى زيادة الوزن حيث أن نقص هرمون الغدة الدرقية يسبب بطئ عملية حرق الدهون داخل الجسم وبالتالى زيادة الوزن وتلك بالطبع مشكله لها حل وذلك عن طريق تناول الأدوية التى من شأنها أن تنظم هرمون الغدة الدرقية وبالتالى توقف زياده الوزن.

لا تلق اللوم على سن اليأس

فى بعض الأحيان عند التقدم فى العمر قد يحدث زياده فى الوزن وذلك بسبب أن التقدم فى السن يحدث مع بطئ فى عملية الحرق وبالتالى زيادة الوزن ولكن لماذا تلومى سن اليأس فالتفكرى قليلا فقد توقغتى عن ممارسه التمارين الرياضية وبالتالى قد يحدث زيادة مؤكدة فى الوزن لذا لا تجعلى التقدم فى العمر عذر للتوقف عن عيش حياه صحيه سعيدة ولا تنسى ممارسة الرياضه.

خلل هرمون الغدة الكظرية

عند حدوث خلل فى وظائف الغدة الدرقية فإن قد يصاحب ذلك زيادة فى الوزن فى مناطق معينة من الجسم هى الوجه والرقبه، ومنطقة أعلى الظهر ومنطقة الخصر.لذلك ننصح بالذهاب إلى الطبيب من أجل عمل التحاليل الأزمة ووصف الأدوية التى من شأنها أن تساعد على حل المشكله.

تكييس المبايض

بعض النساء اللواتى يعانوا من مرض تكيس المبايض والذى قد ينتج عنه خلل فى الهرمونات وزياده شعر الجسم وقد يحدث زياده فى الوزن وخاصة فى منطقة البطن وهنالك خطر أيضاً من احتمال الإصابة بأمراض القلب لذا ننصح فى حاله الشعور بأى تغير فى الجسم بسرعة التوجه إلى الطبيب من أجل وصف العلاج المناسب لتلك المشكله.

التوقف عن التدخين

عندما تتخذ قرار التوقف عن التدخين فذلك بالطبع قرار ممتاز من أجل عيش حياه صحية سعيدة ولكن عليك أن تنتبه انه يحتمل حدوث زياده فى الوزن مما لا يزيد عن 10 كيلو جرام ولكن لا تقلق لأن الشعور الملح بالجوع سوف ينتهى خلال بضعه أسابيع وبذلك تتمكن بعدها من خسارة الوزن المكتسب.

ماذا تفعل اذا حدثت لديك زيادة فى الوزن؟

  • لاتتوقف عن تناول العقار المتسبب لك فى زيادة الوزن لأن ذلك العقار قد يكون هام لعلاج مشكله صحية خطيرة لديك كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل حل المشكله بما يتوافق مع طبيعة جسدك.
  • لا تقارن بينك وبين الأشخاص الآخرين الذين يتعاطون نفس العقار فتاثير الآثار الجانبية لأى عقار قد تختلف من شخص لآخر فالدواء الذى قد يتسبب فى خسارة الوزن لدى شخص ما هو ذاته نفس العقار الذى قد يتسبب فى زيادة الوزن لديك.
  • فى حاله زيادة الوزن الناتجه عن تناول عقار قد يتسبب فى احتباس الماء داخل الجسم لاتتوقف عن تناول العقار لأن ذلك أمر مؤقت فقط قم بإتباع حميه قليلة الملح وذلك سوف يقلل من احتباس الماء داخل الجسم.
  • فى حاله زيادة الوزن بسبب عقار ما قم باستشارة طبيبك من أجل استبدال العقار بعقار آخر يختلف عنه فى الآثار الجانبية.
  • فى حالة زيادة الوزن بسبب تناول عقار ما تسبب فى بطئ حرق الدهون لديك قم بممارسة الرياضة فهى خير محفز لعملية الحرق وانقاص الوزن.