أكلات و مشروبات و فواكه تساعد على حرق الدهون و انقاص الوزن

 لا تزال زيادة الوزن من المشاكل المزعجة التي تواجة العديد من السيدات و كذلك الرجال و كل منهم يسعي في التخلص من هذا الوزن الزائد للحصول علي جسم متناسق و رشيق . يحاول البعض إنقاص وزنة عن طريق ممارسة الرياضة و لكنها لن تعيد رشاقة الجسم أو تنقص من وزنة وحدها فقط . حيث توجد بعض الأطعمة التي تساعد علي حرق الدهون الموجودة بالجسم و إنقاص الوزن . كما أنها تساعد علي الشعور بحالة الشبع  وكذلك الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة  بسبب إحتوائها علي الكثير من الألياف و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

و الأن إليك بعض الأطعمة التي تساعد علي حرق الدهون او إنقاص الوزن 

1 –  الأرز البني  لانقاص الوزن :

يمكن تناولة بدلاً من الأرز الأبيض بسبب إحتوائة علي النشا و التي يعتبر مصدر هام للكربوهيدرات التي تساعد علي حرق دهون الجسم .

2 –  الفاصوليا الحمراء للتخسيس 

تناول نصف كوب منه بشكل يومي يساعد علي إنقاص وزن الجسم بسبب إحتوائها علي الألياف و البروتين التي يحتاجها الجسم كما تحتوى علي النشا المحتوية علي الكربوهيدرات .

3 –  الفاصوليا السوداء 

تحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي الأحساس بالشبع لوقت طويل . كما تحتوى علي بروتينات خالية من الدهون المشبعة التي تتواجد في البروتينات الأخرى كاللحوم الحمراء.

4 –  البيض كبديل غذائى لانقاص الوزن

يمكن تناولة علي الفطار بدلاً من تناول الكعك لإحتوائة علي نسبة عالية من من البروتين لتقليل الشهية  و بالتالي فإنه يساعد علي إنقاص الوزن . كما أن البيض يحتوى علي نسبة قليلة من الكوليسترول ثؤثر علي نسبة الكوليسترول الموجودة بالدم .

5 –  البروكلي 

يعتبر من الخضروات حيث أن طبق واحد منه يحتوى علي 30 سعر حرارى . ويحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تعطي الأحساس بحالة الشبع و إنقاص الوزن . كما يساعد علي الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان.

6 –  الشيكولاتة السادة

تناولها يعطي الأحساس بالشبع و لكن بدون إضافة السكر أو الحليب حيث أن وجودهم يؤدى إلي عدم مقاومة الجوع.

7 –  البطاطس المسلوقة بديلا عن الشيبسى

تحتوى البطاطس الشيبسي علي 3 أضعاف من الكربوهيدرات التي تساعد علي زيادة الوزن . لذلك ينصح بتناولها مسلوقة لإحتوائها علي النشا و خلوها من الزيوت و الدهون وبالتالى فإنها تساعد علي حرق دهون الجسم.

8 –  سمك السلمون هام أثناء عمل حمية غذائية

يعتبر من الأسماك الدهنية المحتوية علي دهون أوميغا 3 المفيدة للجسم . كما يحتوى علي البروتين و يساعد علي مقاومة الإحساس بالجوع و الشعور بالشبع.

9 –  حبوب الحمص 

يعتبر مصدر هام للألياف و الدهون و البروتينات الصحية .

10 –  زبدة الفول السوداني بديل غذائى 

يمكن إستبدال الزبدة العادية بزبدة الفول السوداني لإحتوائها علي نسبة قليلة من الدهون و يعتبر من الأطعمة التي تساعد علي إنقاص الوزن.

11 –  العدس  لانقاص الوزن

نصف كوب من شوربة العدس تحتوى علي 3.4 جرام من النشا التي تساعد علي حرق دهون الجسم . كما يعتبر العدس من المصادر الهامة للألياف و البروتينات .

12 –  أهمية تناول الخضروات لانقاص الوزن

تساعد الخضروات الورقية علي الأحساس بالشبع و تقلل من إحساس الجوع مثل الكابوتشي و البقدونس و الخس .

13 –  تناول الحبوب الكاملة 

تساعد علي قلة الدهون الموجودة  بالبطن بسبب إحتوائها علي الماغنسيوم  بإعتبارة العنصر الاساسي في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون.

14 –  اوراق الكرنب ذات فائدة عظيمة لحرق الدهون

يساعد علي حرق دهون الجسم بنسبة عالية . فهو يحتوى علي فيتامين ج  و كذلك يحتوى بشكل كبير علي مضادات الأكسدة . و يحتوى الكرنب الأحمر علي فيتامين أ.

15 –  القرنبيط 

يعمل علي تحسين أداء الجسم و كذلك جهاز المناعة و حرق دهون الجسم و مضاد لأمراض السرطان . لإحتوائة علي حمض الفوليك و البوتاسيوم و فيتامين ج و ينصح بتناولة مسلوق.

16 –  الثوم لحرق الدهون

يحتوى علي نسبة عالية من المعادن و الاحماض الأمينية و الأنزيمات و يحتوى أيضاً علي العديد من الفيتامينات الهامة مثل A, D, C, B1, B2, B6,B12  . و يحتوى كل 100 جرام منه علي 41 سعر حرارى . و يساعد علي حرق الدهون الموجودة  بالجسم و تثبيت نسة الكوليسترول الموجودة بالدم عند مستوى منخفض . و يساعد علي تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

17 –  البصل 

يعتبر البصل مدر للبول و يساعد علي إعتدال مستوى السكر في الدم لإحتوائة علي نسبة عالية من الفيتامينات مثل A,B,C,E . كما يحتوى علي كمية كبيرة من البوتاسيوم و الصوديوم و الكالسيوم.

18 –  السبانخ تساعد فى حرق الدهون

تحتوى علي العديد من الفوائد التي تساعد علي حرق دهون الجسم و فقدان الوزن .

19 –  تناول البروتين الحيواني يعمل على استهلاك وحرق سعرات حرارية

تستهلك طاقة كبيرة من الجسم كي تقوم بإمتصاصها و تكسيرها و هضمها مثل المأكولات البحرية و الأسماك و الدجاج و اللحوم الحمراء . فهي تساعد علي حرق السعرات الحرارية.

20 –  الفلفل الأحمر لحرق دهون البطن

يساعد علي حرق الدهون الموجودة في البطن و كذلك التخلص من المركبات الضارة التي تساعد علي تخزين دهون الجسم بسبب إحتوائة علي مضادات أكسدة قوية مثل الليكونين و البيتا كاروتين.

21 –  حبوب الصنوبر لحرق الدهون

يحتوى علي الحامض الدهني الذى يحافظ علي صحة القلب و قلة الأحساس بالجوع و كذلك حرق الدهون و حرق الكثير من السعرات الحرارية.

22 –  بذر الكتان للتغلب على الجوع

ينصح بتناولة نيئاً و إذا لم يسحب طعمة يمكن إضافتة إلي طبق شعير مطبوخ أو إلي طبق السلطة فهو يساعد علي مقاومة الشعور بالجوع.

23 –  الفول 

يعتقد البعض أن الفول يعمل علي زيادة الوزن و لكن في الحقيقة أن الفول يأخذ وقت كبير في عملية الهضم بسبب إحتوائة علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي حرق العديد من السعرات الحرارية الموجودة  بالجسم .

24 –  منتجات الألبان منزوعة الدسم 

تقلل من تكوين الدهون و تسهل من حرقها خاصة الموجودة في البطن و بالتالي تساعد علي التخلص من الكرش .

25 –  سلطة الجرجير 

كل 100 جرام من الجرجير يحتوى علي 16 سعر حرارى كما يحتوى علي فيتامين A,C .

26 –  السلطة الخضراء

ينصح بتناولها أولاً قبل البدء في تناول الطعام حيث أن السلطة الخضراء تحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع و يفضل أن تكون السلطة مكونة من أنواع كثيرة مثل الطماطم و الجرجير و الخس و الخيار و مع إضافة التوابل لها.

27 –  التوابل و دورها فى التخسيس

يمكن إضافة بعض التوابل إلي الطعام لأن كثرة تناولها يؤدى إلي التعرق و رفع معدل نبضات القلب مما يؤدى إلي سرعة عملية حرق الدهون . كما تساعد علي تعزيز عملية التميل الغذائي  بالجسم .

28 –  بذور الخردل 

تساعد علي تسهيل عملية الهضم بشكل سريع.

29 –  الكركم 

يساعد علي تفتيت الدهون الموجودة  في الجسم .

30 –  الشوربة 

تناول الشوربة تساعد علي قلة الأحساس بالجوع و الشعور بالشبع و يفضل أن تكون هذة الشوربة مكونة من الخضار بدلاً من الشوربة المحتوية علي الدهون و بعد تناولها يشعر الإنسان أنه ليس في حاجة إلي تناول أطعمة أخرى.

31 –  الجبنة 

تحتوى الجبن الطازجة من الفيتا و لبن الماعز علي الحامض الدهي الذى يعطي الشعور بحالة الشبع و يرفع من نسبة حرق الدهون الموجودة بالجسم .

32 –  الشوفان للتخسيس

يحتوى علي الكربوهيدرات التي تأخذ وقت طويل في الحرق لذلك فإنه يعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل علي مقاومة الجوع . كما أنه يحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تستطيع البقاء فتة طويلة في الجهاز الهضمي و التي تؤدى إلي عدم الشعور بالإقبال علي الأكل بشراهه.

33 –  اللوز لمقاومة الجوع

ينصح بتناول 5 أو 6 حبات من اللوز و يفضل تناولة بعد العصر أو بين الصبح و الظهر حيث أنه يساعد الجسم علي مقاومة إحساس الجوع.

 

توجد أيضاً بعض الفواكهة التي تساعد علي إنقاص الوزن و هي كالتالي 

1 –  الفراولة 

كل 100 جرام من الفراولة تحتوى علي 27 سعر حرارى و تحتوى علي الكثير من المعادن و فيتامين C وبرغم من هذا فإنها فقيرة في إحتوائها علي السكريات . ولذلك ينصح  بأكلها في حالة الدايت .

2 –  خل التفاح 

يمكن إضافتة إلي الماء المقطر و تناولة قبل الطعام فهو يساعد علي عدم فتح الشهية . كما تساعد الإنزيمات الموجودة به علي فقدان الوزن بشكل تدريجي. مع ملاحظةان تناول خل التفاح لا يكون على الريق بل يكون بعد تناول الوجبة الرئيسيةويكون بقدر ضئيل و مخفف فى الماء منعا لحدوث الام بالمعدة

3 –  الكانتلوب 

يحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي حرق الدهون الموجودة بالجسم  و حرق العديد من السعرات الحرارية  كما يساعد علي الحصول علي بشرة مشرقة نضرة .

4 –  الكمثرى 

تحتوى علي الألياف التي تساعد علي الأحساس بالشبع و يفضل عند تناولها أن تكون بقشرتها لأن القشرة هي الجزء الغني بالألياف . يمكن تناول 3 حبات من الكمثرى بشكل يومي لإستهلاك نسبة أقل من السعرات الحرارية و فقدان الوزن بشكل كبير.

5 –  العنب البرى 

يحتوى كوب واحد منه علي 80 سعر حرارى و 4 جرام من الألياف التي تعطي الأحساس بالشبع . كما أنه يتميز بأنه قوى التأثير في محاربة الشيخوخة و إنقاص الوزن و تحسين الصحة العامة للجسم.

6 –  الأفوكادو 

عند الشعور بالجوع ينصح بتناول ربع أو نصف حبة من الأفوكادو لأنها تساعد علي الأحساس بالأمتلاء و الشبع و القضاء علي الدهون الموجودة بالبطن بسبب إحتوائها علي نسبة عالية من البروتينات و الألياف و حمض الأوليك.

7 –  الموز 

بنصح بأكل ثمرة موز يفضل أن تكون خضراء قليلاً ومتوسطة الحجم لأنها تساعد علي الأحساس بالشبع و تحسين عملية الأيض.

8 -البرتقال 

يحتوى علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي الأحساس بالشبع كما يحتوى علي 59 سعر حرارى.

9 –  جريب فروت   

يساعد علي خفض معدل الأنسولين و الذى يقوم بتخزين الدهون بالجسم و عند تناول نصف ثمرة منه قبل كل وجبة طعام فإنه يساعد علي فقدان 450 جرام من الوزن في أسبوع واحد . كما يعتبر مصدر هام للسوائل و البروتين التي تساعد علي الأحساس بالأمتلاء و الشبع.

10 -التفاح 

يحتوى علي الألياف التي تساعد علي الأحساس بالشبع كما أنه يأخذ وقت طويل في عملية الهضم . و ينصح في حالة تناولة أن يمضغ جيداً حيث أن المخ يأخذ حوالي تلت ساعة كي يدرك أن المعدة إمتلأت.

11 –  اليوسفي   

يحتوى علي الألياف التي تساعد علي الأحساس بالشبع كما يحتوى علي كمية مناسبة من السوائل و ينصح بعدم إخراج العصير من الثمرة لأنك ستخسر العناصر الغذائية و خسارة الألياف الموجودة بالثمرة و التي تكون سبب أساسي في التخلص من الأحساس بالجوع.

 

توجد أيضاً بعض المشروبات التي تساعد علي إنقاص الوزن و هي كالتالي :-

1 –  الشاى الأخضر للتخسيس

يمكن تناول كوبين من الشاى الأخضر في اليوم عند الشعور بالجوع لأنه يساعد علي قلة الأحساس بالجوع كما يساعد علي إفراز هرمونات الشعور بالأمتلاء.

2 –  شرب الماء ضرورى لحرق الدهن

عندما تريد إنقاص وزنك عليك ان تجعل جسمك رطباً حيث أن تناول كمية كبيرة من الماء يساعد علي الإحتفاظ بتوازن السوائل الموجودة بالجسم . و إذا أردت أن تحصل علي قيمة غذائية عالية فعليك بتناول ماء الزهورات او إضافة الحمضيات أوالماء بالأعشاب كي تستطيع أن تتناول الكثير من الكميات من الماء .

3 –  عصير البطيخ 

يعتبر من المرطبات الطبيعية لأنها تحتوى علي الماء و العناصر الغذائية مثل الليكوتين المقاوم لأمراض السرطان و كذلك إحتوائة علي الأحماض الأمينية التي تعرف بالأرجينين الذى يعمل علي قلة الدهون الموجودة في الجسم و زيادة قوة العضلات.

4 –  شاى النعناع المثلج 

يساعد علي قلة الدهون الموجودة بالجسم و علي هضم الطعام الغني بالدهون مثل اللحم و البرجر كما يساعد علي منع إنتفاخ المعدة و يقضي علي الأحساس بالعطش في الأوقات الحارة من الصيف.

5 –  عصير الليمون 

يساعد علي إنقاص الوزن و تقليل حجم البطن و الشعور بالشبع كما أنه من المشروبات المفضلة التي يستحب تناولها أثناء الحر .

 

مع تمنياتنا بالصحة و السعادة 

1 فكرة عن “أكلات و مشروبات و فواكه تساعد على حرق الدهون و انقاص الوزن”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker