هل ترغب فى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية فى جسمك ؟

لا يزال الوزن الزائد من المشاكل المزعجة التي تحتاج إلي إصرار و عزيمة كي تتغلب عليها والحصول علي جسم مناسب . و يمكن عن طريق إتباع بعض الطرق المختلفة و السهلة التي تساعد علي زيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم أن تتغلب علي هذة المشكلة .

يعاني البعض من بذل مجهود كبير فيحرق السعرات الحرارية عن طريق الرجيم و لكنة قد لايكون كافياً أحياناً لأنه إذا توقفت يوماً واحداً عن إتباع الرجيم لأى سبب يحدث إختلال في النظام الغذائي و بالتالي سيضيع المجهود المبذول خلال الأسبوع بسبب هذا اليوم .

لذلك لا تنزعج حيث توجد بعض البدائل المفيدة و البسيطة التي تساعد علي خفض السعرات الحرارية في الجسم. و لكن يجب أولاً أن نتعرف علي العوامل المؤثرة علي حرق هذة السعرات الحرارية.

العوامل المؤثرة علي معدل حرق السعرات الحرارية :-

لا يمكن التحكم أو القيام بتغير بعض العوامل لأنها تكون خارجة عن الإرادة و هذة العوامل كالتالي :-

1-  الوراثة  و علاقتها بمعدل الحرق :

معدلات الحرق سواء كانت بطيئة أم سريعة يمكن أن ترثها من الأباء أو الأجداد .

2–  وزن الكتلة العضلية  :

ترتفع نسبة معدل الحرق الغذائي بسبب إستهلاك العضلات لمزيد من السعرات الحرارية علي مدار اليوم حتي و إن كنت في وقت راحتك .

3-  السن :

ينخفض معدل حرق السعرات الحرارية الأساسي للجسم بنسبة 5% كل 10 سنوات و خاصاً بعد بلوغ سن ال 40 . و سبب إنخفاض هذة النسبة حدوث تأكل في الكتلة العضلية عند تقدم المرحلة العمرية.

4-  إختلال الهرمونات :

لا يتعدى 3% من البشر . يمكن حدوث إختلال في عمل الغدة الدرقية مما يؤدى إلي بطئ في عملية الحرق في الجسم .

5-  الجنس :

تعتبر نسبة حرق السعرات الحرارية في جسم الرجل أعلي من نسبة حرق السعرات الحرارية في جسم الأنثي بسبب زيادة الوزن و الكتلة العضلية بالنسبة للرجل .

و الأن نأتى الى السؤال المهم . . . كيف يمكن زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم ؟ 

كيفية زيادة معدل الحرق فى الجسم

توجد بعض العوامل التي لا تستطيع التحكم فيها كما ذكرنا لزيادة معدل حرق السعرات الحرارية و لكن يمكن التعديل في بعض العوامل التي تساعد علي زيادة معدل الحرق في الجسم و هي كالتالي :-

1 –  تناول البروتين لحرق السعرات الحرارية :

يستهلك الجسم نسبة عالية من السعرات الحرارية كي يقوم بحرق البروتين بنسبة أكبر من أى مواد غذائية أخرى . و يمكن ان تقوم بإستبدال الكربوهيدرات بطعام يحتوى علي بروتين من وقت إلي أخر كي تساعد علي حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم. و من أهم هذة البروتينات المكسرات و منتجات الألبان قليلة الدسم و البيف و البيض و الديك الرومي و الحبوب و الدجاج الأبيض و السمك.

2 –  النشاط  و الرياضة :

كلما زاد النشاط و الحركة كلما إرتفع معدل الحرق في الجسم . و كذلك المحافظة علي بناء العضلات و النشاط يؤثر علي إرتفاع معدل الحرق .

3 –  بناء العضلات :

من الطبيعي أن تقوم أجسامنا بحرق السعرات الحرارية طوال الوقت حتي و إن كنت في وقت الراحة حيث أن أثناء وقت الراحة يرتفع معدل الحرق في الجسم كلما كانت العضلات كبيرة الحجم . و عند ممارسة التمارين الرياضية لتقوية و بناء العضلات فإنها تساعد علي زيادة نسبة السعرات الحرارية المستهلكة تدريجياً بشكل يومي .

للمزيد من المعلومات عن بناء العضلات اضغط  هنا

4 –  الماء :

عند تناول 8 أكواب يومياً من الماء يساعد علي زيادة معدل الحرق أكثر من تناول 4 أكواب أو أقل من الماء . يعتبر الماء هو العنصر الهام في حرق السعرات الحرارية و لكي تستطيع أن تحافظ علي جسم مشبع جيداً بالماء يجب تناول كوب من الماء أو أى سوائل أخرى بدون سكر قبل أن تبدأ في تناول أى وجبة طعام حتي و إن كانت خفيفة . حاول أن تقوم بإستبدال الحلوى أو الشيبسي بالخضار أو الفاكهة .

5 –  التمارين الرياضية :

قم بتخصيص وقت لممارسة بعض التماريت مثل الأيروبيكس أو التمارين الهوائية حيث أنها تساعد علي زيادة نسبة الحرق لمدة ساعات من ممارسة التمرين و ذلك بسبب الضغط علي الجسم بشكل كبير مما يؤدى إلي رفع معدل الحرق المنخفض إلي نسبة أعلي تدريجياً.

6 –  الرجيم القاسي :

تجنب إتباع أى رجيم قاسي الذى تحصل عن طريقة علي أقل من 1200 سعر حرارى بالنسبة للأنثي و 1800 سعر حرارى بالنسبة للرجل بشكل يومي . وهذا أقسي رجيم يمكن إتباعة لزيادة نسبة الحرق بل ويعتبر مدمر . و كما يساعد الرجيم علي فقدان الوزن إلا أنه ضار في بعض الأحيان لأن معظم ما يفقدة الجسم من سعرات حرارية تكون من خلال العضلات و بالتالي ينخفض معدل الحرق كلما كانت كتلة العضلات أقل و بناءاً علي ذلك سيقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية بمعدل منخفض فيزداد الوزن بشكل أكبر من المعدل الرئيسي الذى تود خسارتة.

7 –  البهارات : 

يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الأحمر المقطع أثناء الطهي حيث أن البهارات الحارة تحتوى علي المكونات التي تساعد علي رفع معدل الحرق في الجسم .

8 –  الشاى الأخضر :

تناول 3 او 4 أكواب من الشاى الأخضر يومياً يساعد علي زيادة معدل الحرق في الجسم  بمعدل 17 % .

9 –  المسليات :

وجد أن الأشخاص الذين  يتناولون وجبات الطعام الخفيفة أو المسليات يتحتاجون إلي تناول كمية طعام قليلة في الوجبات الرئيسية. حيث أن عند تناول الطعام بكمية كبيرة لن يساعد علي فقدان الوزن الزائد و لكن يمكن الحصول علي ذلك عن طريق تناول اكثر من وجبة قليلة و خفيفة في اليوم و بين كل وجبة و الأخرى حوالي 3 أو 4 ساعات و بالتالي سترتفع نسبة الحرق في الجسم و تتخلص من نسبة عالية من السعرارت الحرارية .

10 –  مشروبات الطاقة و علاقتها بزيادة معدل الحرق :

تساعد هذة المشروبات علي رفع معدل الحرق في الجسم لإحتوائها علي الكافيين الذى يرفع من معدل السعرات الحرارية المستهلكة . كما أنها تحتوى علي أحد الأحماض الأمينية مثل التورين الذى يساعد علي زيادة نسبة الحرق . و لكن يجب الحذر لأن تناول هذة المشروبات بكثرة يؤدى إلي زيادة ضغط الدم  و مشاكل في النوم و التوتر .

11 –  القهوة :

إذا تم تناولها بكميات معتدلة فإن الكافين المتواجد بها يساعد علي زيادة معدل الحرق في الجسم و تحمل الضغوطات اليومية و كذلك يساعد علي التركيز.

أطعمة تساعد علي زيادة معدل الحرق فى الجسم 

للتخلص من الوزن الزائد دون معاناة و جهد عليك بتناول بعض الأطعمة التي تساعد علي رفع معدل الحرق في الجسم و هي كالتالي :-

1 –  الزبادى و اللبن الرائب قليل الدسم :

يحتوى علي البروتينات و الكالسيوم الذى يساعد علي بناء العضلات و إنتاج الطاقة و رفع نسبة الحرق و فقدان الوزن.

2 –  البيض :

يحتوى علي الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لتكوين البروتينات و قلة معدل السعرات الحرارية و فقدان الوزن . و عند تناول الطعام المحتوى علي البروتين أثناء الفطار يؤدى إلي قلة تناول الطعام في خلال اليوم .

3 –  الكاكاو :

يحتوى علي نسبة عالية من المعادن و الفيتامينات و يساعد علي قلة الشهية وتنشيط الإنزيمات و تحسين الدورة الدموية.

4 –  التوت و الفراولة :

يحتويان علي نسبة عالية من مركبات البولي فينول التي تساعد علي مقاومة الإصابة بأمراض القلب و منع تراكم الدهون و فقدان الوزن .

5 –  الشطة :

تساعد الشطة و الفلفل الأحمر علي زيادة معدل الحرق في الجسم  لإحتوائهم علي مادة الكابسيسين.

6 –  القرنبيط و البروكلي :

يحتويان علي نسبة عالية من الكالسيوم الذى يساعد علي نشاط معدل الحرق  و كذلك فيتامين C  الذى يساعد علي إمتصاص الكالسيوم . لذلك يعتبران من الأكلات التي تساعد علي حرق المزيد من السعرات الحرارية .

7 –  الشوفان :

يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول و الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بطبق واحد من دقيق الشوفان .

8 –  الأسماك :

تحتوى علي نسبة عالية من فيتامين B الذى يقوم بتحويل المواد الغذائية إلي طاقة . و تعتبر مصدر هام للبروتينات وتوافر الأوميجا 3 بها يجعلها أكله صحية جداً .

9 –  الفلفل الأسود والحار و الزنجبيل :

يساعدون علي رفع درجة حرارة الجسم مما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.

10 –  الأفوكادو :

يساعد علي فقد الوزن و تحسين مستوى السكر في الجسم و تقوية الدورة الدموية وحرق السعرات الحرارية.

11 –  الجريب فروت :

ذو مذاق حلو ويساعد علي زيادة مستوى الكوليسترول في الدم و زيادة معدل الحرق في الجسم.

 

و الأن من خلال إتباع هذة النصائح السابقة سوف تتمكن من حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم و بالتالي سوف تتخلص من الوزن الزائد الغير مرغوب به و بدون تعب أو بذل مجهول و الحصول علي الجسم المناسب.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى