13 نصيحة من خبراء التغذية لإنقاص الوزن بسرعة وأمان

ما هو مفتاح إنقاص الوزن بسرعة و أمان ؟

الكثير منا يخضع للعديد من الحميات الغذائية المنتشرة والتى تعد بإنقاص الوزن بنجاح وبالفعل تنجح فى إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة ولكن تلك الأنواع من الحميات الغذائية قد تتسبب فى ضرر أكثر من النفع الذى قد تحققة منها فقدان الجسم للعديد من العناصر والفيتامينات الهامة بالإضافة إلى الإصابة بفقر الدم وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وفى أغلب الأحيان الوزن المفقود بيكون من ماء الجسم وليس دهون الجسم على الإطلاق وقد ينتج عن ذلك أيضا ظهور السليوليت بسبب فقدان الوزن بصورة مفاجأة وكذلك أيضا وفى نفس اللحظة التى يتم فيها التوقف عن تلك الحميات يتم اكتساب ضعف الوزن المفقود بل وأكثر من ذلك لذا سوف نقدم لك عزيزى القارئ مجموعة من النصائح التى يقدمها خبراء التغذية إذا أردت أن تفقد الوزن بسرعة ولكن بطريقة آمنة.

نصائح هامة من أجل التخسيس السريع بصورة آمنة

أغلق المطبخ لمدة 12 ساعة فى اليوم

12ساعه يجب أن تكون المدة الزمنية بين آخر قطمة من وجبة الغذاء المتناولة وبين اول قطمة من وجبة الافطار التى سوف تتناولها فى اليوم التالى فإذا تناولت وجبة الغذاء ال 7 ونصف مساءً اجعل وجبة الإفطار الساعة ال 7 ونصف صباحاً وسوف نضمن لك عملية حرق فعالة و تخسيس سريع . فقط قم بالنوم مبكراً لأن النوم مبكراً يساعد على سد الشهية وتفعيل عملية الحرق.

إذا شعرت بالجوع ووجدت نفسك تذهب لا اردايا للمطبخ قم بشرب كوب من الماء

ففى بعض الأحيان يحدث لدينا حالة من الخلط أو اللبس بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش لذا فى بعض الأحيان كوب من الماء قد يكفى لتلبية شعورك بالجوع فالماء هو أنجح وابسط وأمن وأكثر الطرق الطبيعية لتفعيل عملية الحرق وإنقاص الوزن بسرعة و أمان .

فى أى وقت وجدت امامك طعام أسأل نفسك سؤالين

هل أنا جائع؟
ماهى الرغبة الحقيقة التى اشعر بها بالفعل واحتاج الى تلبيتها ؟

كثيرا ما يحدث لدي البعض خلط بين الشعور حقا بالجوع وبين الاحتياج للطعام من أجل تلبية رغبات أخرى مثل الشعور بالملل أو الحزن أو السعادة فقط عندما تشعر بذلك أعط لنفسك مدة من 5 إلى 10 دقائق للتحقق من حقيقة شعورك وسوف يساعدك ذلك على التقليل من كمية الطعام المتناولة خلال اليوم وبالتالى سرعة إنقاص الوزن بنجاح.

تناول المقبلات كوجبات رئيسية

حيث تتميز المقبلات بصغر حجمها وبساطة مكوناتها كما أنها قليلة الدسم فقط قم بتناولها وسوف تشعر بالشبع حتى وإن اضطررت للبدء فى تناول الوجبة الرئيسية فلن تتناول منها إلا القليل وبذلك تكون تمكنت بنجاح تقليل عدد السعرات الحرارية بالرغم من وجود وجبة رئيسية عالية الدسم.

قلل كمية الطعام المتناول

الذى يطلق عليه البعض رجيم اللقيمات حيث تناول كميات قليلة من الأطعمة المختلفة دون حرمان فمثلا المكرونة أو الأرز يكونوا من 3 إلى 5 ملاعق صغيرة اما اللحم مهما كان نوعه يجب أن لا يزيد عن قطعة صغيرة الحجم بالإضافة إلى نصف كوب من الشوربة وكمية لا بأس بها من الخضروات وسوف نضمن لك إنقاص سريع وأمن للوزن دون حرمان.

ابحث عن أطعمة جديدة

هل تعشق  المشروبات الغازية والحلويات وتريد أن تفقد الوزن ولا تستطيع أن تستغنى عن اطعمتك ومشروباتك المفضلة لما لا تبحث عن مفضلات جديدة قد تجدها أفضل طعما ونكهه من اطعمتك المفضلة السابقة ولكن أكثر صحة وافادة وسوف تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة مثل الفواكه الطازجة المتنوعة .

خصص وقتا للاسترخاء

الخضوع لأى حمية غذائية قد يضعنا فى حالة من التوتر والقلق بسبب التدقيق فى كل شئ من طعام متناول وسعرات حرارية محتسبة وعدد كيلو الجرامات المفقودة لذلك لابأس من الاسترخاء فالتوتر يسبب بطئ الحرق فى بعض الأحيان وقد يسبب حالة من ثبات الوزن لذا تناول قطعة من الشوكولاتة الغامقة أو السوداء قليلة السكر وأحيانا يوجد منها أنواع خالية من السكر فهى تساعد على الاسترخاء وقد تتفاجئ أيضا عندما تعلم أنها تحفز عملية الحرق .

راقب ما تتناولة من طعام

فقط كن حريصا على تدوين ما تناولتة من أطعمة فذلك يساعدك على حساب السعرات الحرارية ويساعد أيضاً على تنويع الوجبات حتى لا تضطر إلى تكرار الوجبات المتناولة وتقع تحت طائلة الروتين والملل وقد يؤدى أيضا إلى ثبات الوزن.

تناول فطار صحى متوازن

قد يعتقد البعض أن تناول نصف كوب من الزبادى منخفض الدسم وبعض القطع من الفاكهة يعد إفطار صحيا ولكن ذلك اعتقاد خاطئ لأنك سوف تشعر بالجوع فى منتصف النهار لذلك ينصح بتناول وجبة إفطار متكاملة ومتوازنه تتكون من البروتين مثل البيض والألياف مثل الخبز الأسمر والفواكة والخضروات مما يؤدى إلى شعور بالشبع وزيادة الحرق طوال فترة النهار.

تخلص من الأطعمة الضارة

تلك الأطعمة التى تشعرك بالجوع عند تناولها وتولد لديك الرغبة فى تناول المزيد منها مثل رقائق الشيبس والمكرونة تلخص من تلك الأطعمة حتى لاتجدها حولك عندما تشعر بالرغبة فى تناولها واستبدلها بوجبات صحية مثل الخضروات والفواكة مثل الكمثرى والبرتقال والجوافة وسوف تشعرك بالشبع والامتلاء ولكن بدون السعرات الحرارية الفائضة التى لا طائل لها.

احذر من السكر الخفى.

هنالك الكثير من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والتى من شأنها أو توقف عملية الحرق فالكثير منا يكثر من تناول الفاكهة معتقدا بذلك بأنهم يسيرون على الدرب الصحيح من أجل إنقاص الوزن ولكنهم خاطؤن فهنالك أنواع من الفاكهة تحتوى على نسبة عالية السكر مثل البلح، والعنب، والمانجا فهى تعد من الممنوعات كما أنه ينصح بتناول الفاكهة خلال فترة النهار لأن الجسم يكون ذات كفاءة عالية من حيث عملية الحرق أما خلال الليل فالجسم يقوم بتحويل السكريات والنشويات إلى مخزون ولا يقم بحرقة ومن الفاكهة المسموح بها خلال فترة الرجيم الكمثرى، الجوافه منزوعة البذر ، البرتقال .

توقف عن شرب السعرات الحرارية.

المشروبات الغازية ليست لوحدها هى المليئة باطنان من السعرات الحرارية فهنالك العديد من المشروبات التى تتناولها خلال يومك أو أثناء العمل والتى تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الأنواع المختلفة القهوة والكابوتشينو والعصائر الجاهزه فقط قم باستبدالها بشرب القهوة العادية الخالية من الكريمة
أو قم بإضافة اللبن المنزوع الدسم إليها وأيضا اشرب العصائر الطازجة الخالية من السكر.

ممارسة الرياضة بإنتظام .

ممارسة الرياضة هى أساس أى نظام صحى ناجح فهى تحفز عملية الحرق بصورة طبيعية وفعالة قم برياضة المشى مثلا لمدة لا تقل عن ساعة يوميا أو اصعد السلالم أو حتى الأنشطة المنزلية لمدة لاتقل عن نصف ساعة أو تمارين الكاريدو أو حتى رقصة الزومبا فقط قم بالتحرك لا تكتفى بمجرد إتباع الحميات الغذائية فهى وحدها لا تكفى.


اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى