8 خطوات سهلة للحفاظ على قوام الجسم بعد سن 40

مع مرور كل عام قد تجدين صعوبة فى إغلاق أزرار الجاكيت وبناء على ذلك تجدى نفسك تتجهين تلقائيا إلى اتخاذ بعض الإجراءات التى نمت شأنها أن تمنع تلك الزيادة التى تستشعرينها فى وزنك مثل أن تقللى من كمية الطعام المتناول وان ترفضى ما يقدم لكى من طعام حتى وإن كانت قطعة التحلية التى تفضليها و تبدئين فى الاشتراك فى فصول الزومبا والايروبكس وبالرغم من كل ذلك تجدى أن مازال الوزن يزيد بل وأن مستوى طاقتك يقل عن زى قبل بكثير….وتتسائلى ماذا يحدث؟

والإجابة هنا أنه عند الدخول فى سن الأربعين تحدث فى الجسم تغيرات جديدة وتلك التغيرات تؤثر على وظائف الجسم وكذلك تؤثر وبشدة على فاعلية عملية حرق الدهون وتحدث تغييرات كثيرة فى هرمونات الجسم وكذلك فى تجدد الخلايا كل تلك التغيرات تؤثر سلباً على الوزن بصورة كبيرة كل ما عليكى فعلة هو التأقلم مع تلك التغيرات وسوف نساعدك من خلال مجموعة بسيطة من الخطوات التالية التى سوف تساعدك على السيطرة على زيادة الوزن والتحكم فيها.

1_ تعرفى على التغيرات التى تحدث فى جسدك بعد سن الأربعين وتعرفى على طريقة  التحكم فيها والتاقلم معها.

قديما كان التقدم فى السن لا يعنى أن تصاب بوزن زائد أو تصاب بأية أمراض بل إنهم كانوا يتميزون بطول العمر على عكس الأيام الحديثة التى كلما تقدم الإنسان فيها فى العمر كلما قلت طاقتة على العمل بل وزاد وزنه خاصة فى منطقة الأرداف والمؤخرة حيث أنه فيما يتعلق بعملية حرق الدهون لذلك فإن كل مايتم تناولة فى ذلك السن يلتصق فى الجسد ولا يحدث حرق للسعرات الحرارية على الإطلاق وترجح الدراسات أن تحدث زيادة تترواح مابين 6 إلى 9 كيلو جرام فى العام الواحد   لذلك بعد سن الأربعين يجب عليكى مراقبة جسدك وما به من تغيرات والذهاب إلى الطبيب ليس لانكى تعانين من مرض ما بل لانكى تحتاجين إلى معرفة ماهى سرعه حرق السعرات الحرارية لديكى ؟ وما هى نسبة دهون LDL لديكى؟ وهل تعانين من مرض السكري أم لا؟ وماهى حالة الهرمونات لديكى؟ وهل تفرز بصورة طبيعية أم أقل من الطبيعى؟ وما هو وزنك الحالى؟ وهل تعانين من زيادة فى الوزن؟

2- الحد من ضعف عملية حرق الدهون.

أثبتت الدراسات أن هنالك شخص من بين خمسة أشخاص يعانون من ضعف إفراز هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين ) بعد سن الأربعين كما أنها يصاب بها 8 من 10 نساء بعد سن الأربعين وذلك سبب رئيسى بأن نساء مابعد الأربعين يعانون من عملية حرق الدهون بل وزيادة هائلة فى الوزن حيث أن الغدة الدرقية هى المسؤل الرئيسى عن عملية حرق الدهون داخل الجسم وبضعف إفراز الهرمون يؤدى ذلك إلى زيادة الوزن ومن أحد أعراضها أيضا الشعور بالبرودة وبطء فى ضربات القلب وتساقط الشعر

واذا كنتى تعانين من اعراض اضطراب بالغدة الدرقية ما عليكى فعله هو الذهاب إلى الطبيب لإجراء تحليل الغدة الدرقية والخضوع للكشف لمعرفة ما إذا كان بها خلل أم لا وبالتالى سوف يصف لكى العقار المناسب لتلك الحالة لكى تتمكنى من تعويض هرمون الغدة الدرقية وبالتالى تفعيل عملية حرق الدهون.

للمزيد من التفاصيل عن مشاكل الغدة الدرقية اضغط هنا

للتفاصيل عن رجيم لمرضى كسل و خمول الغدة الدرقية اضغط هنا

3_ قومى بتغيير عادات الطعام لديكى لكى تساعدك على بذل أقصى جهد من الطاقة.

الهدف فى تلك المرحلة هو العمل بقدر المستطاع على تناول الأطعمة الصحية التى تساعدك على الشعور بالشبع والتى تمدك بالطاقة الكافية من أجل التحرك وحرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة داخل الجسم وأيضاً يجب الحرص على تناول الأطعمة التى تساعد على جعل مستوى السكر فى الدم متوازن لكى تتمكنى من تفعيل عملية حرق الدهون داخل الجسم …..واليكى الخطة… احرصى على تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم ولا تتركى نفسك لمدة 3 أو 4 ساعات بدون تناول الطعام فمثلاً تناولى وجبة إفطار صحية وغنية بالبروتين فى أثناء فترة العمل تناول كوبا من الزبادى مع قطع من التفاح ثم بعد الانتهاء من العمل والذهاب إلى المنزل لا ينصح ابدأ بتناول وجبة ثقيلة من الغذاء الملئ بالسعرات الحرارية الذى قد يمنعك من تناول بقية الوجبات الصغيرة التى تعمل على توازن مستوى السكر فى الدم وبالتالى يتركك فترة طويلة حتى تتمكنى من تناول الطعام مرة أخرى بل اجعلى وجبة الغذاء خفيفة مثل تناول قطعة من الدجاج المشوى مع بعض من الخضار المسلوق ثم بعدها بساعتين تناولى وجبة صغيرة من المكسرات وبعدها بساعتين تناولى كوب من الزبادى مع قطعة من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل التفاح أو الكمثرى أو الجوافة.

4_ضعى وقت محدد للوجبات المتناولة.

فذاك يساعد على تحفيز عملية الحرق بفاعلية ونجاح ويجب التأكيد على تناول وجبة الإفطار وجعلها الساعة الثامنة صباحاً حتى وإن لم تكونى تفعلى ذلك من قبل فعليكى الحرص دائما على الاستيقاظ مبكراً وتناول وجبة الإفطار ثم بعد ذلك تقومى بممارسة رياضة المشى على الأقل نصف ساعة يوميا حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول وجبة الإفطار ينجحون فى خسارة 30 كيلو من الوزن حتى وإن كانوا فوق سن الأربعين وذلك فى مدة 6 سنوات.

5_قومى بخداع جسدك.

أجل…..تحايل على جسدك وخداعة خاصة فيما يتعلق بعملية حرق الدهون فنحن نعرف انكى سمعتى ذلك كثيرا ولكن الأمر الهام الذى ينبغى عليكى أن تعرفيه هنا أن الأمر لا يتوقف على كمية الطعام المتناول ولكن يتوقف على نوعية الأطعمة المتناولة فهنالك الكثير من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة التى يمكنك أن تتناولى منها بكميات كبيرة دون زيادة فى الوزن على الإطلاق بل ويساعد ذلك على تحفيز عملية حرق الدهون ولكن هذا لا يعنى على الإطلاق أن تقومى بملئ الثلاجة باطنان من الجزر ولكن كل ماعليكى فعلة هو التنويع فى تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

6_اجعلى بناء العضلات وتقويتها هو هدفك بعد سن الأربعين.

من المعروف أن عملية حرق السعرات الحرارية تقل بعد سن الأربعين وبالتالى ذلك سوف يؤدى إلى زيادة كمية الدهون داخل الجسم وتراكمها خاصة فى مناطق البطن (الكرش) عند الرجال وفى مناطق الأرداف عند السيدات ومع زيادة كمية الدهون داخل الجسم سوف يحدث أيضا ضعف فى بنية العضلات داخل الجسم لذلك قومى بمحاربة ذلك واجعلى هدفك هو بناء العضلات وليس مجرد حرق الدهون لذلك الخطة هنا بناء العضلات ولكن لفترات طويلة ومن خلال مدة زمنية طويلة أيضاً وخير سبيل إلى ذلك هو أن تقومى بممارسة الرياضة ولكن الرياضة الخفيفة لأن العظام بعد سن الأربعين تكون عرضة للكسر كل ما عليكى فعلة هو ممارسة رياضة المشي يوميا خلال فترة الصباح وكذلك الاشتراك فى الجيم والمتابعة مع متدرب لكى يصف لكى التمارين الرياضية التى تساعدك على بناء العضلات ووفقا لحالتك الصحية فالرياضة بعد سن الأربعين أيضاً مفيدة لصحة القلب بصفة خاصة والصحة العامة للإنسان بصفة عامة.

7_ احصلى على قدر كافى من النوم لتحرقى المزيد من السعرات الحرارية.

النوم لعدد ساعات كافية لا يقل عن 7 ساعات يوميا يساعد على تحفيز إفراز هرمون الشبع وبالتالى عدم تناول الطعام خلال وقت متأخر من الليل وأيضا يساعد على التقليل من التوتر والقلق اللذين هما المحارب الأساسى لعملية حرق الدهون داخل جسم الإنسان حيث أثبتت الدراسات أن النساء بعد سن ال 35 يكونون أكثر توترا وأقل من حيث عدد ساعات النوم وذلك بسبب زيادة متاعب وانشغالات الحياة وبالتالى ينتج عن ذلك نساء يعانين من بطء فى حرق الدهون وزيادة فى الوزن وينتج عن ذلك الشكوى من الألم فى الظهر((((وإصدار أصوات أثناء النوم)))) والمفتاح للتخلص من كل تلك المتاعب هو الحصول على نوم كافى خلال الليل حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم يقوم بالفعل بعملية حرق للدهون والسعرات الحرارية عندما يكون الإنسان نائما.

8_ قومى باجراءت بسيطة ،بطيئة ،سهلة وطويلة الأمد من أجل أسلوب حياة صحى.

لنقل انك تريدين خسارة 10 كيلو جرام …لكى تتمكنى من أن تقومى بذلك بنجاح عليكى أن تقومى بحرق 35 الف سعر حرارى ….فهل يعنى ذلك أن تحرمى نفسك من الطعام طوال أسبوعين كاملين؟ ….بالطبع لا….أو القفز لمدة 51 ساعة ؟ أو الجرى لمدة 126 ساعة ؟ …..بالطبع لا فذلك يعد أمراً مستحيلاً لأن ذلك يعنى إدخال الجسم فى حالة من الجوع الشديد بالإضافة إلى إيقاف تام لعملية حرق الدهون .

لذلك فإن الأفضل والأصح من ذلك هو خسارة كيلو واحد خلال الأسبوع الواحد أو 2 كيلو كحد أقصى وذلك لمدة من 5  إلى 10 أسابيع حيث أثبتت الدراسات أن خسارة الوزن ببطئ ولفترة زمنية طويلة يضمن لك ان 10 كيلو جرام من الوزن لن يعودوا إليك على الإطلاق وذلك يتحقق من خلال ممارسة الرياضة حيث لاتقل عن 6 ساعات فى الاسبوع وكذلك تناول الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة الغنية بالبروتين لبناء العضلات وتحفز عملية حرق الدهون وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن .

 

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة …

فكرتين عن“8 خطوات سهلة للحفاظ على قوام الجسم بعد سن 40”

  1. Pingback: كيف تصبحين جميلة بدون مكياج | تخسيس الجسم سريعا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى