9 أسباب طبية لزيادة الوزن

معظم الأفراد تحدث لديهم زيادة فى الوزن بسبب بسب تناول أطعمة ذات سعرات حرارية مرتفعة بنسبة أعلى مما يحرقون من سعرات حرارية مع عدم القيام بممارسة الرياضة وبالتالى ينتج عن ذلك زيادة فى الوزن مع مرور الوقت وفى النهاية الإصابة بالسمنة المفرطة ولكن فى بعض الأحيان قد تحدث الإصابة بالسمنة المفرطة دون ممارسة أى من تلك العادات السيئة حتى وإن كان الأفراد يتناولون كميات قليلة من الطعام ويكون السبب فى زيادة الوزن هنا مرضى وبمجرد أن تتم معرفة سبب المرض وتتم المعالجة تتوقف زيادة الوزن ويعود الجسم إلى وزنه الطبيعى وسوف نوضح ذلك فيما يلى.

1 . خمول الغدة الدرقية أحد العوامل المسببة لزيادة الوزن.

عند الإصابة بخلل فى الغدة الدرقية حيث حدوث حالة من نقص فى إفراز هرمون الغدة الدرقية وخمولها فإن ذلك قد يؤدى بلا شك إلى زيادة الوزن لأن هرمون الغدة الدرقية هو أحد الهرمونات المسؤلة عن عملية الحرق داخل جسم الإنسان وعملية التمثيل الغذائى وبالتالى فى حالة حدوث نقص فى إفراز ذلك الهرمون يحدث خلل وضعف الحرق داخل الجسم.

العلاج

عليك عزيزى القارئ فى حالة الشعور بزيادة فى الوزن دون تناول الطعام المسبب لذلك وكذلك إذا كنتى تعانى من اضطرابات فى الدورة الشهرية ولاحظتى كثرة ونمو متزايد فى شعر الجسم فعليكى ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص من أجل القيام بالتحاليل الخاصة بالغدة الدرقية وفى حالة اكتشاف وجود خلل فى هرمون الغدة الدرقية يتم وصف عقار الثيروكسين أو عقار ليفوثيروكسين ويتم تناول قرص يوميا فى الصباح قبل تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعة وينصح بممارسة الرياضة عند تناول هرمون الثيروكسين حتى يساعد ذلك على إنقاص الوزن الزائد وتحفيز عملية الحرق.

للمزيد من المعلومات عن رجيم مرضى خمول الغدة الدرقية اضغط هنا

2 . العقار المستخدم فى علاج مرض السكري قد يسبب زيادة الوزن.

بعض الأفراد الذى يعانون من الإصابة بمرض السكري قد يعانون من زيادة الوزن بسبب تناول عقار الأنسولين وذلك كأحد الآثار الجانبية لعقار الأنسولين والسبب العلمى لذلك أن الأنسولين يعمل على خفض نسبة السكر المرتفعة فى الدم لذا يقم الأفراد بتناول أطعمة ذات نسبة عالية من السكر خوفا من حدوث حالة من الإنخفاض الشديد فى مستوى السكر فى الدم.

العلاج

ينصح الأفراد المصابين بمرض السكري سواء من المرحلة الأولى أو الثانية بإتباع حمية غذائية غنية بالخضروات والفواكة وتناولها كاوجبات متعددة على فترات قصيرة طوال فترة اليوم حتى لا يقعون فى مغبة إنخفاض مستوى السكر فى الدم أو تناول الأطعمة ذات السكريات المرتفعة والتى قد تؤدى إلى الزيادة المفرطة فى الوزن.

للمزيد من المعلومات عن حمية مرضى السكرى اضغط هنا

3 . التقدم فى العمر قد يسبب زيادة فى الوزن.

عند التقدم فى العمر يحدث حالة من نقص فى كتلة العضلات وزيادة فى الوزن وذلك بسبب قلة النشاط والحركة وفى حالة حدوث نقص فى كتلة وحجم العضلات سوف يؤدى ذلك إلى بطئ عملية الحرق.

العلاج

ينصح بتابع حمية غذائية غنية بالخضروات والفاكهة وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين من أجل الحفاظ على حجم كتلة العضلات وبتالى الحفاظ على على معدل فعال للحرق وعملية التمثيل الغذائى وينصح أيضا بممارسة الرياضة يوميا مثل رياضة المشى بخطوات ذات سرعه ثابتة لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة يومياً.

4 . تناول العقار المعالج لأمراض الجهاز التنفسى ( الاسترويدات و الكورتيزونات)

قد يحدث كأحد الآثار الجانبية لتناول عقار الكورتيزون و الاستيرويدات أو أى عقار يوصف لأمراض الجهاز التنفسى والحساسية ومرض الربو قد تتسبب فى زيادة الوزن نظرا لاحتوائها على عنصر مضادات الهستامين فهى لا تزود الوزن ولكنها تسبب فتح الشهية والرغبة المتزايدة فى تناول الطعام كما أنها تسبب الشعور بالنعاس .

العلاج

عزيزى القارئ يجب أن ننوه وبشدة على خطورة التوقف عن تناول عقار السترويد فقط لأنها تسبب حالة من النهم فهى ضرورية من أجل توسيع الشعب الهوائية حتى وإن كانت تسبب الشعور بالجوع المفرط كل ما عليك فعله هو الذهاب للطبيب المختص والتحدث معه من أجل اتباع حمية تساعدك على الشعور بالشبع غنية بالاياف والخضروات والفاكهة.

5 . ارتفاع هرمون الكوليسترول يسبب زيادة الوزن.

قد يحدث سمنة مفرطة وارتفاع دهون الدم أو LDL  وهو الكوليسترول الضار ويرتفع الكوليسترول أحيانا عند تناول العقارات الموسعة للشعب الهوائية لفترة طويلة من الزمن وقد تحدث السمنة فى مناطق الوجة والصدر والبطن .

العلاج

إتباع الحمية الغذائية التالية:

رياضه المشى على الأقل ساعه يوميا

شرب الكثير من الماء على الأقل 8 كوب ماء بمعدل 2 قبل كل وجبة

شرب كوب شاى أخضر بعد نصف ساعه من كل وجبة

ف بيضة مسلوقة +ربع رغيف عيش+سلطه

غ ربع فرخه مشوية أو مسلوقة

أو سمكه فى الفرن أو مشوية

قطعه لحمة مسلوق

+ربع رغيف عيش أو 3 ملاعق رز أو 3 ملاعق مكرونة +طبق سلطه كبير

العشاء ع كوب زبادى لايت

مسموح بقطعتين فاكهة فى اليوم مثل الكمثرى والجوافه بدون بذر أو البرتقال أو الكيوي

ممنوع المشروبات الغازية والمعجنات والحلويات

مسموح بمعلقين سكر ف اليوم فقط

واذا اردت التحليه مسموح بسكر دايت اى كميه

مسموح بيوم فرى واحد فى الأسبوع وليكن وجبة الغذاء

6 . التوتر والإحباط قد يسببا زيادة فى الوزن.

التوتر والإحباط قد يسبب لدى بعض الأشخاص نقص شديد فى الوزن وقد يحدث لدى بعض الأشخاص أيضا زيادة مفرطة فى الوزن بسبب قيام بعض الأفراد بالتعبير عما بهم من توتر بتناول الأطعمة خاصة السكرية وذات السعرات الحرارية المرتفعة.

العلاج

عند الشعور بالإحباط ينصح بتنشق الهواء الطلق وممارسة اى نوع من الرياضة تستطيع من خلالها التعبير عما تشعر به من توتر وقلق.

7 . التعب والإرهاق أحد العوامل المؤثرة فى زيادة الوزن.

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون ساعات قليلة خلال الليل قد يعانون من زيادة الوزن لأن السهر يسبب فى خلل فى هرمون الشبع لدى الإنسان وقد يسبب أيضا فى بطئ فى عملية الحرق حيث أن الشعور بالتعب أثناء الليل يتناسب طرديا مع زيادة عدد الوجبات الليلية ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

العلاج

النوم مبكرا والحصول على عدد ساعات كافية من النوم لا تقل عن 8 ساعات لأن ذلك يساعد على تحفيز هرمون الشبع وبالتالى القضاء على الجوع والنهم الليلى.

8 . احتباس السوائل داخل الجسم وعلاقتها بزيادة الوزن.

قد يحدث ذلك نتيجة الوقوف لفتره طويلة أثناء اليوم وقد يحدث أيضا بسبب تعاطى العقاقير التى تحتوى على نسبة من الكورتيزون وبالتالى يحدث حالة من زيادة الوزن ولكن بسبب احتباس السؤال فى الجسم وتحدث الزيادة عادة فى الأطراف والقدمين والوجه والبطن بصورة كبيرة.

العلاج

ينصح فى حالة حدوث زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل داخل الجسم بسرعة الذهاب إلى الطبيب لما قد يسببه من خطورة على القلب والكلى وينصح أيضا بشرب الكثير من الماء حيث أنه بالرغم احتباس السوائل داخل الجسم إلا أن شرب الماء يساعد على سهولة التخلص من تلك السوائل.

9 . الاصابة بمرض تكييس المبايض لدى النساء وارتباطة بزيادة الوزن.

من الشائع حدوث زيادة فى الوزن لدى النساء الذين يعانون من تكييس المبايض من حدوث زيادة فى الوزن وخاصة فى منطقة الخصر بالإضافة إلى زيادة شعر الجسم وتأخر الحمل.

العلاج

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل تشخيص الحالة وأتباع الحمية الغذائية من أجل التخلص من الوزن المكتسب وممارسة الرياضة وتناول عقار الاورليستات قد يساعد أيضا فى تلك الحالة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى