هل تعانى من زيادة الوزن اثناء فترة الرضاعة ؟

مما لا شك فيه ان كل امرأة تحب دوما ان تبدو فى كامل رشاقتها خاصة بعد الولادة ترغب فى استعادة وزنها سريعا لأن زيادة الوزن التى تنتج عن الحمل تؤثر سلبيا على نفسيتها، فكل امراة تتمنى ان تظل دائما رشيقة وتبذل اقصى ما فى وسعها للحفاظ على مظهرها.

عادة اكثر ما يسبب للمرأة المرضعة القلق هو الخوف من ان يؤثر الرجيم على صحتها او يؤثر على كمية اللبن التى يتغذى عليه طفلهاوقد يؤثر ذلك على مناعته مما يجعلها تعيش فى صراع نفسى ما بين رغبتها فى استعادة وزنها ما قبل الحمل و الولادة وما بين خوفها على ان يتأثر طفلها من اى خلل فى النظام الغذائى من ناحية اخرى .

 

رجيم للرضاعة

 

و هنا نود ان نطمئن المرأة المرضعة ان الرجيم اثناء فترة الرضاعة يعد من افضل الفترات التى تستطيع المرأة فيه انقاص وزنها اذا اتبعت الطرق الامنة بحيث لا تؤثر سلبا على صحتها او صحة طفلها خاصة ان المراة المرضعة تفقد حوالى 750-800 سعر حرارى فى اليوم.

بداية ننصح المرأة المرضعة ان تبدأ فى الرجيم بعد ثلاثة اشهر من الولادة حتى تكون استعادة عافيتها بالكامل وتناول مجموعة من العناصر الغذائية للحفاظ على صحتهاكالعصائر والالبان والسوائل بشكل عام لانها تخلص الجسم من السموم وتساعد على سرعة حرق الدهون, وكذلك الخضروات والبروتينات والفواكه والبعد عن الكافين والمياه الغازية والاكلات ذات الدهون.

واليكِ عزيزتى المراة المرضعة بعض الانظمة لرجيم امن لكِ ولطفلك:

وجبة الافطار:

  • 2 توست اسمر +3 ملاعق جبن قريش+ كوب لبن خالى الدسم.
  • نصف رغيف اسمر+5 ملاعق فول+ طبق سلطة خضراء.
  • نصف رغيف اسمر+بيضة مسلوقة+ كوب عصير

وجبة الغذاء:

  • 4 ملاعق أرز +قطعة دجاج مشوى+خضار سوتيه+طبق سلطة.
  • 2 سمكة مشوية +نصف رغيف اسمر+طبق سلطة.
  • طبق متوسط من المكرونة+قطعتين من اللحم+طبق سلطة.

وجبة العشاء:

  • 2 ثمرة فاكهة+ كوب زبادى.
  • ربع رغيف اسمر+ قطعة جبن+ كوب عصير.
  • ربع رغيف اسمر+بيضة+ كوب حليب خالى الدسم.

نصائح ذهبية تساعدك على انقاص الوزن اثناء فترة الرضاعة

msb2msb

_ ينصح بممارسة رياضة المشى أو صعود السلالم ونزولها خاصة عند اتباع تلك الحمية الغذائية السابق ذكرها وذلك من أجل شد عضلات البطن والارداف وتفادى مشكلة ترهلات البطن وكبر حجمها حيث أن معظم النساء يشتكين من كبر حجم البطن بعد الولادة ويجدون صعوبة فى التخلص منها حتى مع إتباع الحميات الغذائية المختلفة.

mw2

_ينصح أثناء فترة الرضاعة بشرب الكثير من الماء لكى تعوض الجسم الترطيب الذى يحتاجة كما أنها تساعد على نضارة البشرة لتفادى حدوث شحوب البشرة الذى يحدث أثناء فترة الرضاعة كما أن الماء يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية بنجاح وعند شرب كوب من الماء قبل تناول وجبة الطعام فإن ذلك يساعد على الشعور بالشبع ويخلص الجسم من السموم.

_ينصح بالتخلى عن السكر الأبيض واستبدالة بالعسل الأبيض الطبيعى فى تحلية المشروبات المختلفة.

td

_ينصح بتناول المخبوزات المصنوعه من الحبة الكاملة لما بة من عناصر غذائية كاملة وذلك بدلا من تناول المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

mbk

_ ينصح بتناول ربع كوب من المكسرات يوميا لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة للجسم خاصة الاوميجا 3 .

_ممنوع شرب المشروبات الغازية خاصة أثناء فترة الرضاعة لأنها تسبب هشاشة فى العظام وسهولة تكسرها والام فى تلك الفترة تحتاج إلى تعويض الجسم الكالسيوم الذى يحتاجة من أجل تقوية العظام.

_ينصح بشرب منتجات الألبان قليلة الدسم لتزويد الجسم الكالسيوم الذى يحتاجة وكون تلك المنتجات قليلة الدسم لا يقلل من فائدتها الغذائية على الإطلاق كل ما ينقصها هو الدسم الزائد والسعرات الحرارية المرتفعة التى نحن فى غنى عنها.

mmkmm

_ ينصح بتناول البروتين لأنه يفيد فى تقوية عضلات جسم الإنسان وشدها ويمكن الحصول علية من خلال تناول البيض واللحوم الحمراء والبيضاء مثل لحوم الدجاج والأسماك.

Balanced diet

mam

 

_ينصح بتناول الأسماك خاصة سمك التونه والسالمون لما بها من دهون مفيدة HDL والتى يحتاجها الإنسان من أجل تزويده بالطاقة وهو لا يؤثر على الوزن على الإطلاق بل يساعد على تحفيز حرق الدهون بنجاح.

mf2mf1

_يرجى تناول الفاكهة كما هى دون عصرها وذلك من أجل الاستفادة من الألياف التى تحتوى عليها تلك الفاكهة وفى فترة الرضاعة لن نوصى بنوع من الفاكهة دون أخرى نظرا لاحتياج الأم للعديد من العناصر الغذائية فى تلك الفترة ولكن ننصح أن يتم تناول الفاكهة فى فترة النهار وليس الليل حتى لا تتحول السكريات التى تحتوى عليها تلك الفاكهة إلى دهون أثناء الليل.

ma

sleep

_ينصح بالحصول على قدر كافى من النوم لا يقل عن 7 ساعات فى اليوم وذلك لتحفيز هرمون الشبع بنجاح .

 

مع تمنياتنا  لك و لطفلك بالصحة و السعادة . .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *