الكثير منا يتساءل هل هناك أنواع من الأغذية التي تنقص الوزن ؟ أو تقوم بتسريع معدل حرق الدهون في الجسم ؟ نعم بالفعل هناك أنواع من الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم وتلك الاطعمة هى كالتالى :

1-    الجريب فروت هو أحد أفضل الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون.

جريب فروت

الجريب فروت من أفضل الفواكه التي تساعدك على حرق الدهون، لان هذه الثمرة الرائعة تحتوي على الكثير من الألياف والسكريات الطبيعية، والزيوت الهامة الأساسية مثل البيني والليونين، وتحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات مثل ( فيتامين ب – ك – و ) والذي يجعلها تقوم بحرق الدهون هوا انه يحتوي على إنزيم يحرق الدهون، ويعمل على تقليل نسب السكر والنشا ويمتص الدهون من الجسم، وقد قاموا الباحثين بعمل أبحاث في اكبر عيادات التخسيس في العالم ووجد أن البدناء الذين يتناولون الجريب فروت بمعدل نصف ثمرة قبل كل وجبة قد خسروا من وزنهم حوالي 4 كجم على مدار 12 أسبوعا  فيجب إن تتناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة أو 1 كوب من عصير الجريب فروت بدون إضافة السكر.

2-    الزبادى يعد من الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون

زبادى

يساعد الزبادي على تحسين معدل حرق الدهون في الجسم بسبب البكتيريا المفيدة والجيدة الموجودة في الزبادي وتسمى بـ “بروبيوتيك” وملئ أيضا بالأحماض الامينية والكلسيوم الذي يقوم بضخ كم اقل من الكورتيزون من الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على ارتفاع معدل الايض فيجب عليك أن تتناول الزبادي وتستبدله بأي وجبة سريع، ويمكن تناوله في وجبة العشاء مع الموز أو التوت.

3-    المكسرات

مكسرات

أثبتت الأبحاث إن المكسرات تساعد الجسم على إنقاص الوزن على المدى البعيد، ويمكنك أن تأخذ حفنه صغيرة من الجوز وعين الجمل والبندق والفلول السوداني بين الوجبات، وقد تبين أيضا إن المكسرات لها فوائد عديدة أخرى للوقاية من الأمراض الخطيرة المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، وغنية بالمواد الصحية والمفيدة مثل المغنيسوم والبروتينات والكثير من المواد المفيدة.

4-    التفاح الأخضر

تفاح اخضر

يحتوي التفاح الأخضر على الألياف التي تساعد الجسم في عملية الهضم والشعور بالشبع، وهو من أقل الفواكه في السعرات الحرارية، ومتوافق مع جميع أنظمة الرجيم بالرغم من ذالك فلا يمكن الاعتماد عليه اعتماد كلي في نظام الدايت.

5-    الشوكولاتة السوداء

شوكولاته غامقة

بالرغم من إن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية زائدة إلا ان الكاكاو المصنوع به الشوكولاتة مشبع بمادة “اللبوليفينول” وهي مادة مضادة للأكسدة، مما تساعد الجسم على تحفيز وتسريع حرق الجلوكوز بالجسم، لكي يساعده على حرق السكريات والنشا لكي يمتنع الجسم بتخزينه على هيئة دهون، ومليئة أيضا بالعديد من الفوائد والمعادل المفيدة لصحة الجسم مثل ( الماغنسيوم والحديد والفسفور) وينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو وتحتوي على نسبة دهون ضئيلة من الدهون.

6_  البيض

بيض

على الرغم من إن حجم البيضة صغير إلا إنها لها فوائد كثيرة للجسم وفقدان الوزن، فالبيضة الواحدة تحتوي على حوالي 78 سعر حراري – 1.6 دهون مشبعة – فيتامين د – 6.3 جرام بروتين – فيتامين أ – 404 مجم حديد – 464 مجم من الفسفور – 610 مجم من الكولين – 5.3 جم من الدهون، فيعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن وتعطي الجسم جميع العناصر الغذائية الهامة.

7_   الفول

فول

الفول من الوجبات الغير مكلفة، والغنية بالكثير من العناصر الغذائية، ومصدر كبير جدا للبروتين النباتي، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة وبطيء الهضم ليمنعك من الشعور بالجوع والرغبة في تناول أي شئ لفترة تدون طويلا بعد تناوله، وأثبتت دراسة أن الذين يتناولون الوجبات الغنية بالبروتين يحدث لهم إنقاص في الوزن أكثر من غيرهم، أطعمة أخرى غنية بالبروتين النباتي ( الفاصوليا – البازلاء ) فيجب أن تتناولهم يومياً .

8_   الفلفل الأحمر

فلفل احمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مادة تسمى بـ “الكابسيسين” وهي مادة توجد في التوابل والبهارات، ولكن توجد بنسبة مركزة وعالية في الفلفل الأحمر، وتقوم هذه المادة بتسريع معدل حرق الدهون بالجسم لضعف المعدل الطبيعي، وترفع من حرارة الجسم، وأيضا تقوم بخفض الرغبة في تناول الأغذية المالحة والحلوة، ويعالج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول والاكتئاب والكبد، وتعتبر مادة “الكابسيسين” منشط قوي للهضم لأنه يسيطر على العديد وظائف الجسم .

9-   البطاطس

بطاطس

البطاطس تساعد على إنقاص الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وتقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ومن أهم المصادر التي تحتوي على النشويات التي تعطي الجسم النشاط والحيوية والطاقة طوال اليوم، يمكنك سلق البطاطس وإضافة إليها التوابل عدا الملح ثم تناولها كوجبة.

10– الشوفان

شوفان

– الشوفان من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبطيئة الهضم مما تساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله، ومن الأغذية قليلة السعرات الحرارية، ولا تزيد الوزن، ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وفى الختام عزيزى القارئ يجب أن الفلفل الأحمر اذا كان من النوع الحار فيجب أخذ الحذر عند وجود تاريخ مرضى من الإصابة بقرح والتهابات المعدة وكذلك وحتى إذا كانت تلك الوجبات تساعد على حرق الدهون فيجب حساب السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم وتقسيم الطعام المتناول على 6 وجبات صغيرة وعدم التنازل عن تناول وجبة الإفطار.