استمتع باللياقة البدنية بدون الذهاب الى صالات الالعاب

خلال السنوات الأخيرة أصبحت حياتنا أسرع بكثير من ذي قبل مما تسبب في الإهمال التدريجي للصحة وللياقة البدنية لأجسامنا لذا سنلقي الضوء في حديثنا اليوم عن اللياقة البدنية وأهميتها البالغة في حياتنا.

ماهى أهمية الرياضة فى حياتنا وتحقيق حلم الوصول للقوام المثالى؟

لا يمكن أن نتحدث عن اللياقة البدنية كموضوع إنشائي عادي كموضوع تعبير نملأ فيه الفراغات فقط بل يجب أن نتحدث عنها كعنصر أساسي وهام في حياتنا اليومية العادية فعن طريق اللياقة البدنية يمكن أن نتفادى الكثير من الحوادث التي قد تفاجئنا في اي وقت في حياتنا اليومية لذلك نقدم لك ببعض التمارين السهلة البسيطة التي ستفيدك بالتأكيد فيما بعد, .من هذه التمارين :

1 . تمارين رياضية يمكنك اداؤها أثناء تواجدك فى المنزل.

يمكنك كل يوم عندما تستيقظ أن تؤدي تمارين بسيطة قبل أن تنزل من سريرك لتمارس مهامك اليومية ليدب النشاط في جسمك وتستطيع أداء هذه المهام بسهولة ونشاط, وهذه التمارين لن تعطلك عن أي شئ فلا تقلق فنحن لا نريد لك أن تتأخر عن عملك بالطبع, يمكنك مثلاً وانت مستلقي على ظهرك أن تقوم بفرد وثني ركبتك حتى تقترب من صدرك وعند مرور 30 ثانية يمكنك أن تكرر نفس الأمر مع ركبتك الآخرى وهكذا وصدقني سوف تشعر بنتائج رائعة بعد هذا التمرين البسيط فلك أن تتخيل أنك قمت بزيادة قوة عضلات ركبتيك بنسبة تتعدى 100% هل تتخيل هذا ؟

2 . تمارين الضغط

كلنا نعرف تمرين الضغط فهو شهير للغاية ويتنافس كثير منا على من يفعله أكثر من الآخر وذلك لأنه من التمارين السهلة نسبياً والتي لا تحتاج إلى وقت طويل ولا تحتاج إلى أية أجهزة رياضية, أعلم أن هناك الكثيرون الذين يكرهون ذلك التمرين ومنهم أنا لكن سأخبرك بجدول بسيط يمكنك أن تتبعه وستفاجأ بما سيحدث حيث يمكنك مثلاً أن تحدد لنفسك رقم معين حتى لو كان قليل وبمجرد أن تصل له تكافئ نفسك بإستراحة قصيرة لتلتقط أنفاسك ثم بعد ذلك إبدأ مرة آخرى على ان يكون هدفك أن تحقق نفس الرقم الذي حققته في التمرين الأول ولتستمر هكذا وستجد نفسك بعد فترة قصيرة تكسر هذا الرقم وتحقق أعلى منه بالتدريج.

3 . الجري في المكان

يعد هذا التمرين هو التمرين الأسهل على الإطلاق فكل ما عليك أن تجري وأنت في مكانك, لا تستهين بهذا التمرين فإن له مفعول السحر في تقوية عضلات الأرجل.

4 . ملاكمة الحقيبة

أعتقد أنك سمعت بها من قبل على أنها أداة لتنفيس الغضب لكن دعني أتحدث معك عنها قليلاً ففي البداية يمكنك أن تصنع هذه الحقيبة بسهولة بمجرد إحضار وسادة وتملأها بالقماش أو الأسفنج ثم تعلقها وتبدأ في إعطاؤها ما تريد من اللكمات لتقوي بذلك عضلات ذراعيك بشكل رائع.

5 . رفع الأثقال

نعم المقصود هنا أول صورة خطرت على بالك وهي العصا الحديدية الكلاسيكية الغير مستخدمة في المنزل وبالطبع سوف تقوم بإلصاق أثقال في طرفيها ولك أن تعلم أن هذا التمرين البسيط سوف يعود عليك بالنفع الشدبد في تقوية عضلات كثيرة في جسمك.

ما هى عناصر اللياقة البدنية؟

اللياقة البدنية تتمحور حول سبعة عناصر أساسية عن طريقها تستطيع التمتع باللياقة البدنية السليمة وهذه العناصر هي :

1 . المرونة

وتعني قدرة الفرد على أداء الحركات الرياضية بسهولة وعلى أوسع مدى تتيحه له مفاصل جسمه
بالنسبة لمرونة الجسم يجب أن نعلم أنها لا تتوقف على عمر معين المطلوب فقط هو مدى تناسب التمرين الرياضي للجسم فبالطبع لا تتساوى أجسام الناس من ناحية المرونة فعلى سبيل المثال الطفل يولد قليل المرونة ومع مرور الاعولم تزداد مرونته بالتدريج حتى يصل إلى مرحلة متقدمة من العمر وتبدأ المرونة في التناقص وتظل موجودة ولا تختفي تماماً فقط تقل نسبتها
والمرونة أنواع فهناك المرونة الإيجابية التي تستهدف جميع المفاصل في الجسم وهناك المرونة السلبية التي تستهدف فقط مفاصل معينة.
ومن أهم العوامل التي تؤثر في نسبة المرونة في جسم الإنسان عمره والتمرينات التي يتبعها لتنمية مرونته وحالته النفسية وتركيب المفاصل التي يستهدفها في تمريناته وتوافقها مع المفاصل الاخرى
من أهم ما يعود على الشخص الذي يمارس التمارين الرياضية لتنمية مرونته أنه يسطيع بها أن يدخر الجهد والطاقة في تنفيذ أي عمل بالإضافة إلى قلة شعوره بالتعب كما أن مرونة الجسم تنمي ثقة الإنسان في نفسه.

2 . التوافق

التوافق هو قدرة بدنية ترتبط بالقوة والسرعة والتحمل والمرونة فهو أن يستطيع الشخص أن يحرك مجموعتين عضليتين مختلفتين في إتجاهين مختلفين في وقت واحد.
والتوافق نوعان فهناك توافق عام وفيه يستطيع الفرد الإستجابة لمختلف المهارات الحركية بغض النظر عن خصائص الرياضة وهناك توافق خاص وفيه يستطيع الفرد الإستجابة لمختلف المهارات الحركية للنشاط الذي يمارسه فقط .
ومن الفوائد التي تعود على من لديه توافق أنه تصبح لديه القدرة على تجنب أي خطأ متوقع ويصبح لديه تحكم في حركاته.

ولكي تستطيع تنمية التوافق لديك يمكنك على سبيل المثال أن تؤدي تمارينها في ظروف غير طبيعية.

3 . الرشاقة

الرشاقة تكسب الفرد القدرة على الإنسياب الحركي والإحساس السليم بالإتجاهات والمسافات كما تكسبه خفة في الحركة.
والرشاقة أيضاً أنواع فهناك رشاقة عامة تمكن الفرد من أداء واجب حركي في عدة أنشطة رياضية مختلفة وهناك رشاقة خاصة تمكن الفرد من أداء المتطلبات الرياضية للنشاط الذي يمارسه فقط.
ويجب العلم أنه كلما زادت رشاقة الفرد كلما إستطاع أن يحسن مستوى أداؤه في أي لعبة يمارسها
و لتنمية رشاقتك يمكنك على سبيل المثال أن تخلق لنفسك بيئة غير طبيعية للتدريب فمثلا يمكنك أن تتدرب على الرمال ويمكنك أيضاً أن تغير في إتجاهاتك وحركاتك وتوقيتها.

4 . التوازن

بالطبع عند ذكر التوازن تأتي إلى بالنا على الفور رياضة الجمباز التي يمثل فيها التوازن عاملاً أساسياً ويمثل التوازن أيضاً عاملاً مهماً في رياضات اخرى مثل المصارعة والجودو والملاكمة حيث عن طريق التوازن يستطيع اللاعب في هذه الألعاب أن يتفادي الوقوع بسهولة وتكون لديه القدرة على النهوض سريعاً فور وقوعه. والتوازن هو أن يستطبع الفرد الإحتفاظ بثبات جسمه مهما إختلفت وضعيته.
ويجب أن تعلم أخي القارئ أن التوازن نوعان فهناك توازن ثابت وهو يعني أن يحتفظ الشخص بتوازنه في وضع ثابت عند أداء تمرينات ثابتة معينة ، وهناك توازن ديناميكي وهو يعني أن يحتفظ الفرد بتوازنه أثناء أداء نشاط حركي معين
ويتأثر التوازن بعدة عوامل منها على سبيل المثال لا الحصر الجينات الوراثية والإدراكات الحسية والحركية للشخص

5 . السرعة

السرعة تعني قدرة الفرد على أداء حركات متتالية في أقل وقت ممكن سواء كانت حركات مختلفة أو حركة واحدة متكررة
وتنقسم السرعة إلى ثلاثة أنواع فهناك سرعة إنتقالية وسرعة إستجابة وسرعة حركية – لا يستطيع أن ينكر أي شخص أهمية السرعة في أي نشاط رياضي فهي المحرك الرئيسي في اللياقة البدنية.

وفى الختام عزيزى القارئ الرياضة لها أهمية كبيرة فى حياتنا بصفة عامة وهى أيضاً أحد أهم دعائم الوصول إلى الوزن المثالى وانقاص الوزن فعند ممارسة الإنسان الرياضة مع تناوله طعام صحى فإن ذلك يساعده على إنقاص الوزن وذلك يحدث كالاتى :

لكى يقوم الإنسان بممارسة التمارين الرياضية فهو يحتاج إلى طاقة لذا فهو بحاجة إلى الدهون من أجل بذل تلك الطاقة فالدهون هى وقود الجسم لذا عند تناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية ( قليلة الدسم ) فسوف يدفع ذلك الجسم إلى الأخذ من دهونه الداخلية لكى تكون بمثابة الوقود لبذل الطاقة ومن هنا يحدث إنقاص الوزن الزائد.

أما إذا تناولت أطعمة دسمة ذات سعرات حرارية مرتفعة فسوف يأخذ الجسم الدهون المتناولة فى الطعام من أجل الحصول على الطاقة وتبقى دهون الجسم كما هى ولا يحدث اى إنقاص فى الوزن ومن هنا تأتى أهمية الرياضة وكذلك تناول الأطعمة الصحية فهما الدعامتين الرئيسيتين للحصول على قوام رياضى مثالى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *