هل تعانى من الجوع العاطفى او الجوع الكاذب؟

ما هو الجوع العاطفى او الجوع الكاذب؟

عندما يشعر الإنسان بالجوع فإن الدماغ يقوم بإرسال إشارات لتذكيره بأنه بحاجة إلى تناول الطعام، ولكن قد يحدث اكثر من ذلك أحيانا؛ مما يهدد ثبات وزنك ويدفعك إلى كسب المزيد من السعرات الحرارية بدون انتباه أو ملاحظة، ومن جهة أخرى يمكن له أيضا أن يدفعك إلى الملل والتوجه نحو مائدة الطعام أو الدخول إلى المطبخ بدون شعورك بالجوع الحقيقى.

وخاصة في المناسبات وأعياد الميلاد يكون الأكل مرتبطا فيها ارتباطا وثيقا وقويا؛ حتى أننا نجده العامل المشترك في كل المناسبات المفرحة كانت أو حزينة حتى تأصلت لدينا هذه العادة في مجتمعنا؛ مما يجعلنا نأكل وبدون شعور بالحاجة إلى الأكل وإنما نأكل من اجل الاستجابة إلى الطعام فقط؛ بسبب شعور بالملل أو الحزن أو الإكتئاب، وهذا ما يطلق عليه المتخصصون بــ ” الجوع الكاذب أو الجوع العاطفي أو جوع المشاعر “.

ما هى أضرار الجوع الكاذب؟

وللجوع الكاذب أضرار منها تخريب نظام التخسيس والقضاء عليه وتدهور نتائجه بصوره سلبية وقد تنتهي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن بدلا من إنقاصه؛ لذلك لا بد من مقاومته ومحاربته.

ما هو الفرق بين الجوع الكاذب والجوع الحقيقى؟

h3

h2

1- إن الجوع الكاذب يأتي فجأة وعلى حين غرة أما الجوع الحقيقي فانه يأتي تدريجيا دون الشعور المفاجئ بالجوع وهو يكون نتيجة لإرهاق أو اجهاد على العكس من الجوع العاطفى او الكاذب الذي يأتي بدون أي مقدمات.

2- في لحظة تناول الطعام فانك قد تأكل لإشباع رغبتك أو لغرض معين غير الجوع فتجد انك تشتهي صنف معين، أما الجوع الحقيقي فتكون الخيارات مفتوحة أمامك وأنت بحاجة إلى الجوع الصادق وتغذية جسدك وتقوية بدنك.

3- في حالة الجوع الكاذب فانك تميل إلى الاستمرار في الأكل حتى وان كنت أشبعت رغبتك بالفعل أو ملئت معدتك بالطعام الكافي، أما في حالة الجوع الحقيقي فانك تتوقف عن الأكل فورا وسريعا لحظة شعورك بالإشباع أو مليء معدتك.

   ما هى طرق التخلص من الجوع الكاذب؟ 

1- يمكن لك بعد التعرف على شعور الجوع الكاذب تحديده والتحكم فيه والسيطرة عليه ثم بعد ذلك ينبغي أن تكون لديك قائمة بالأنشطة التي يمكن لك أن تلجا إليها في تلك الفترة؛ للتغلب والسيطرة على على المشاعر الناتجة من الجوع الكاذب أو العاطفي.

h56

2- إذا كان الجوع الكاذب ملحا عليك ولم تقدر على مقاومته؛ فعليك شرب الماء لتهدئة الجوع وابحث عن الأطعمة الصحية وابعد عن الوجبات الخفيفة والسريعة المشبعة بالدهون والدسم.

h5

h4

3- بعد ممارسة التمرينات الرياضية والعاب القوى قد ينتابك شعور الجوع إلا انه مجرد شرب العصير يكفيك ولكن إذا كان الجوع قويا فعليك بكل من الكربوهيدرات مثل الأرز أو الحبوب الكاملة أو البروتينات مثل شرائح من اللحم أو الدجاج الخالية من الدهون.

 

ينصح بقراءة مقال : كيف تتغلب على الجوع مع الرجيم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى