10 اغذية ضرورية أثناء فترة الحمل

 

أثناء فترة الحمل يجب على المرأة أن تهتم بالتغذية السليمة التي تفيد جسدها والجنين، فمن المهم أن تكوني على دراية بالأغذية المفيدة والصحية والمتكاملة، لكي تساعدي الجنين على التطور والنمو بشكل طبيعي وسليم، لقد أحضرنا لكي الكثير والعديد من الأغذية المفيدة أثناء فترة الحمل لصحتك وصحة طفلك.

 

 

1 . العدس والفول

ytuty

تحتاج المرأة الحامل في أول ثلاث أشهر من حملها إلى تناول الأغذية المليئة بالبروتين، لان الجنين في تلك الفترة يتطور بشكل سريع، والفول والعدس من المصادر الغنية بالبروتين النباتي فيجب أن تتناوليهن باستمرار.

2 .الألبان

pouring milk into a glass on blue textured background

يجب عليكي أن تتناولين كمية وفيرة من الألبان أثناء فترة الحمل لتساعدي طفلك على نمو عظامه، وأيضا يجب عليكي تناوله بكمية اكبر من المعتادة عليها قبل أن تصبحي حامل، وينصح الأطباء بشرب 3- 4 أكوب من الحليب خالى الدسم يوميا؛ فالحليب غذاء يحتوي على جميع العناصر الغذائية، ومهم جدا للمرأة أثناء الحمل والرضاعة أيضا، لأنه مشبع بكمية كبيرة من البروتينات والكلسيوم والدهون الغير مشبعة وكافة المعادن المهمة لبناء ونمو عظام وعضلات الجنين، ومهم لجسم المرأة أيضا، لأنه يحتوي على الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل، فيجب أن تتناولين الحليب يوميا بمعدل 1 لتر.

3 . الخضروات

الخضروات هامة جدا لجسم الحامل فيجب عليكي أن تتناولين الخضار يومياً، سواء كان طازج أو شوربة الخضروات، وطريقة عملها، ضعي الجزر، السبانخ، ورق العنب، الفلفل، البطاطس، الفاصوليا الخضراء، الكوسة، في وعاء به ماء ثم قومي بغلي الحساء لمدة 10 دقائق فقط حتى لا تهدر فوائد الخضار عند الغليان الزائد.

4. السلمون

htp[[--

يحتوي السلمون على كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الدهنية “اوميجا 3” التي تعمل على تطوير أجهزة الجنين وتعزيز الجهاز العصبي له، فيعتبر السلمون من الأغذية الغنية بهذه الأحماض الهامة، ولكن يجب عليكي أن لا تتناوليه بكثرة، لأنه يحتوي على مادة الزئبق ومن الممكن أن تسبب أضرار على الجسم إذا تناول بكثرة.

5 .البيض

برغم صغر حجم البيضة، الا إنها مليئة بالبروتينات والمعادن والكثير من الفيتامينات الضرورية أثناء فترة الحمل، لجسمك ولنمو الجنين، حيث يحتاج إلى الكولين الموجود في البيض الذي يعمل على تعزيز نمو الجنين، وأيضا يحتاج جسمك إلى البروتينات، فيجب أن تتناولين البيض يوميا، سواء كان مسلوق أو اومليت حسب رغبتك.

6 .البطاطا

تحتوي البطاطا على فيتامين “أ،ج” وحمض الفوليك ومصدر غني للألياف التي يحتاجها جسمك في فترة الحمل.

7 . اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

اللحوم الحمراء من أغنى مصادر البروتين الحيواني عالي الجودة، الذي يحتاجه جسمك، وتوجد بها أيضا “الكولين” الذي يعمل على تعزيز نمو طفلك، ويجب عليكي عدم تناول اللحوم الباردة، لأنها من الممكن أن تسبب للجنين بعض المشكلات بسبب انتقال البكترية له عن طريق تناول اللحوم الباردة.

8 . المكسرات

المكسرات من المصادر الهامة للدهون المفيدة واوميجا 3، وأيضا غنية بالألياف والبروتين، فيمكنك تناولها بين الوجبات الرئيسية لأنها تساعد على نمو مخ طفلك بمعدل ربع كوب من المكسرات يوميا.

9 . الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان وذرة الفشار والقمح، فهي هامة للجسم في فترة الحمل لأنها غنية بفيتامين ‘e’.

10 .الفاكهة

يجب أن تتناولين كمية كافية من الفواكه الملونة، لأنها تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تفيد جسم الجنين وأيضا يستطيع تذوقها في المراحل الأخيرة من الحمل، لكي تجعليه لديه الرغبة في تناولها بعد أن يولد.

نصائح هامة أثناء فترة الحمل

  • يجب أن تقومي بإضافة ملح الطعام باعتدال، وتجنب الأطعمة الحدقة، لأنها تسبب لكي بعض الأضرار مثل تورم الأقدام، وتزيد وزنك في فترة الحمل وتخزين السوائل بالجسم، ولكن يمكنك استخدام الليمون كبديل للملح وإضافته على الطعام حتى يعطيه نكهة.
  • تجنبي الأطعمة الغير مطهوة بشكل جيد مثل اللحوم الباردة، لأنها سوف تقوم بنقل البكتريا إلى الجنين، مما يسبب له أضرارا.
  • تجنبي تناول السكريات والحلويات والكعكات، لان الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى إصابتك بسكر الحمل.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، لان هذه المشروبات تقلل من امتصاص الحديد بالجسم، وأيضا يسبب لكي الأرق وارتفاع ضغط الدم.
  • لا تحلي المشروبات باستخدام السكر، فبدلي السكر بعسل النحل في تحليه المشروبات المحببة لكي.

Comments 1

  1. Pingback: 20 اطعمة تمنع منها الحامل | تخسيس الجسم سريعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *