السمنة مرض الأمراض

 

السمنة تعتبر من اخطر الأمراض على صحة الإنسان، وتعتبر أيضا مرض العصر الشائع والأكثر انتشاراً بين الناس في جميع أنحاء العالم، بسبب العادات السيئة في الطعام، والتطور والتكنولوجيا تسببوا فى جعل الناس في حالة خمول ولا يقومون ببذل مجهود إلا قليلا، وكثرة تنوع الأطعمة الغير مفيدة وتحتوي على سعرات حرارية عالية ونسبة مرتفعة من السكريات الخالية من اية فائدة غذائية،  فمرض السمنة يعتبر مدخل للعديد من الأمراض الأخرى الخطيرة، وسوف نقوم بذكرها في هذه المقالة حتى تتعرفوا على مدى خطورتها على جسم الإنسان.

 

ما هى الأمراض الناتجة عن الإصابة بالسمنة؟

1 . تسبب النوبة القلبية وامراض الشرايين، لأنها من أكثر العوامل الخطرة التي تصيب بطريقة مباشرة بأمراض القلب وارتفاع الكولسترول الضار، وتضعف الشرايين عدة مرات أكثر عند المصابين بها عن غيرهم، وخصوصا عند تراكم الدهون في منطقتين هما الصدر والبطن، وأثبتت الدراسات بأن يوجد احتمال كبير بانسداد الشرايين حتى عند زيادة الوزن قليلا عن الوزن المثالي، والوزن المثالي غير ثابت عند كل الأشخاص فهذا الموضوع نسبي بحسب الطول ونسبة العضلات ونسبة الدهون بالجسم.

2. تسبب السمنة الإصابة بالجلطة الدماغية، التي تسبب الإعاقة، فكل المصابين بالبدانة باختلاف درجة البدانة، معرضين بالإصابة بالجلطة الدماغية، بسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري بسبب السمنة.

3 . السمنة تعتبر عامل أساسي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بسبب عدم إنتاج الجسم للأنسولين الكافي، أو عدم استجابة الخلايا للأنسولين الذي ينتج من الجسم، فكلما ذاد الوزن زادت احتمالية الإصابة بمرض السكري، الذي يؤدي إلى الكثير من المضعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية وضعف النظر وضعف الأعصاب وقد يصل إلى بتر اطراف الجسم.

4 . تؤدي السمنة إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، بسبب انخفاض في معدل الهواء الذي يمر بالرئتين والتنفس بشكل غير منتظم عند النوم مما يسبب الشخير وعدم الإحساس بالراحة في النوم، ويأتي للمصابين بالسمنة الشعور بالتعب والاكتئاب والخمول والكسل وقلة النشاط الذهني والبدني.

5 . تؤدي السمنة إلى الإصابة بأمراض الكلى، وأثبتت الأبحاث والدراسات أن البدانة تسبب عجز الكلى عن أداء وظيفتها بشكل طبيعي وسليم.

6 . تسبب مشاكل في منطقة المفاصل بسبب الارتفاع في مستوى حمض اليوريك مما يسبب التهابات والآم في المفاصل، وأيضا الحمل الزائد على المفاصل الذي يؤدي إلى تآكل وخشونة الغضاريف؛ وبالنسبة للأطفال فيحدث لهم عند زيادة الوزن تقوس في عظام الساقين، مما يجعلها مشوهة وقد تحتاج إلى تدخلات جراحية لكي تعود كما كانت.

7 .تسبب عدم اضطرابات وعدم انتظام الدورة الشهرية وتكيس المبايض عند النساء المصابين بالسمنة، وتزيد نسبة حدوث تسمم الحمل وتسبب أضرار لها بعد الولادة بسبب العمليات القيصرية، نتيجة لزيادة حجم المولود، والاصابة بتكيس المبايض قد ينتج عنه الإصابة بالعقم.

8 . في بعض الأحيان تسبب السمنة المفرطة، الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد وسرطان المثانة والثدي والرحم والقولون؛ وتزيد احتمالية الإصابة بالسرطان مع زيادة كتلة الجسم.

1 فكرة عن “السمنة مرض الأمراض”

  1. Pingback: اسباب و علاج مشكلة السمنة فى المملكة العربية السعودية | تداووا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى