احترسى من هذه الأطعمة الضارة خلال فترة الحمل

هنالك العديد من الامور التى يجب ان تنتبه إليها المرأة اثناء فترة الحمل مثل الامور التى تتعلق بالحالة الصحية وهنالك ايضا جانب هام وهو يتعلق بتغذية المرأة اثناء فترة الحمل

للتعرف على الاغذية الضرورية التى تحتاج اليها المرأة الحامل ااضغط هنا

ولكن هناك بعض الاطعمة الممنوع على المرأة الحامل تناولها نظراً لما قد تسببه من أضرار عليها اثناء تلك الفترة ويمكن استبدالها ببعض الاطعمة الاخرى ذات القيمة الغذائية الكبيرة.

ومن امثلة تلك الاطعمة الممنوع على المرأة الحامل تناولها :

1 . الوجبات السريعة

حيث ان الوجبات السريعة تحتوى على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية  وسوف تؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL) ويقلل من نسبة الكوليسترول النافع (HDL)  خلال الثلث الثانى من الحمل وزيادة وزن الجنين بصورة اكبر من الطبيعى.

وكبر حجم الجنين بصورة اكبر من الوزن الطبيعى قد يؤدى الى اخضاع الام الى ولادة قيصرية كما انه قد يؤدى الى خطر إصابة الجنين بمرض السكرى وامراض القلب فيما بعد كما ان تلك الوجبات لها تأثير ضار على مخ الجنين وقد تؤدى الى ولادة اطفال معاقين بسبب خلو تلك الاطعمة على حمض الفوليك الضرورى لنمو الاجنة.

ويمكن ان تتسب فى الاصابة بالتسمم الغذائى لدى المرأة الحامل بسبب سوء النظافة اثناء إعداد تلك الاطعمة وتتصف تلك الاطعمة ايضاً بأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الاملاح مما يؤدى الى خطورة إصابة المرأة الحامل بإرتفاع ضغط الدم وإحتباس السوائل داخل الجسم وتورم الاطراف.

ويمكن استبدالها بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها جسم المرأة الحامل من اجل اكتمال نمو الجنين بصورة طبيعية.

2 . التونة

يجب على المرأة الحامل التقليل من تناول التونة وذلك لان التونة المعلبة تحتوى على كميات من ميثيل الزئبق وهو معدن ثقيل سام ويوجد بنسبة مرتفعة فى التونة وذلك المعدن يؤثر على الجهاز العصبى المركزى لدى الجنين فى رحم الام وذلك لقدرة ذلك المعدن النفاذية على اختراق الاعصاب بسرعة كبيرة.

وقد يؤدى الى اضطرابات فى النمو العقلى لدى الاطفال وتأخر التعليم بسبب تأثير ذلك المعدن وقد يستمر ذلك التاثير الى 3 سنوات من عمر الطفل ويمكن ان يؤدى ايضاً الى حدوث ولادة مبكرة.

لذلك ننصح المرأة الحامل بعدم تناول الاسماك المعلبة خاصة اثناء فترة الحمل و إستبدالها بتناول الاسماك الطازجة ذات القيمة الغذائية المرتفعة.

3 . اللبن غير المغلى

اللبن غير المغلى او غير المبستر ومشتقاته  لاحتوائه على بكتيريا الليستريا وهى تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل الاصابة بالصداع ، الحمى ، القئ ، غثيان ، الام عضلات ، تشنجات ، عدم القدرة على التمييز  ، الاجهاض ، الولادة المبكرة وتحدث الاصابة فى الشهور الثلاث الاخيرة من الحمل بسبب ضعف جهاز المناعة لدى المرأة الحامل.

لذا ينصح خاصة اثناء فترة الحمل بتناول الالبان المبسترة والمغلية لضمان خلوها من بكتيريا الليستريا خاصة اثناء فترة الحمل.

4 . الجبن غير المبستر

hghjgy676r

ذلك النوع من الاجبان الغير مبسترة تحتوى على بكتيريا الليستريا التى تؤثر بصورة مباشرة على صحة الجنين فتلك الانواع من الجبن تمثل بيئة مثالية لنمو مثل ذلك النوع من البكتريا خاصة الجبن الزرقاء.

وينصح باستبدال ذلك النوع من الجبن بأنواع اخرى أمنة على المرأة الحامل حيث ان تناول الاجبان امر ضرورى ولا غنى عنه نظراً لاحتواء الجبن على نسبة كبيرة من الكالسيوم الضرورى لتقوية عظام الام و نمو عظام الجنين وتلك الانواع الآمنة على المرأة اثناء فترة الحمل هى :

  • الجبن الرومى
  • الجبن الحلوم
  • الجبن الشيدر
  • جبن الفيتا
  • جودا
  • بارميزان
  • موزريلا
  • الجبن القريش

5 . الكبدة النيئة

يجب تجنب تناول الكبدة خاصة اثناء المراحل الاولى من الحمل نظراً لا حتوائها على الريتينول وهو احد اشكال فيتامين A وهى تؤثر على تطور ونمو الجنين وتسبب تشوه الاجنة فقد صنفته منظمة الغذاء و الدواء الامريكية من الصنف اكس لتاثيرة الكبيرة على صحة الاجنة فهو يسبب تشوهات فى القلب والاوعية الدموية وكذلك العظام والعضلات وقد تؤدى تلك التشوهات الى حدوث اجهاض.

لذلك اذا كنتى تنوين الحمل وتتناولين فيتامين أ يجب التوقف عن تناولة لمدة شهرين حتى يتخلص الجسم منه قبل حدوث الحمل

لذا يجب الامتناع عن تناوله واستبداله بتناول النوع النباتى فهو أمن اثناء فترة الحمل ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات والفاكهة.

6 . الاحشاء مثل الفشة والكرشة والممبار

تلك المأكولات الشعبية التى قد تشتهيها المرأة اثناء فترة الحمل ممنوع تناولها نظراً لوجود الكثير من الطفيليات بها وتحتاج الى الكثير من الجهد والطاقة من اجل التأكد من خلوها من تلك الطفيليات التى تؤدى الى حدوث تشوهات فى الجنين وكذلك قد تسبب حدوث الاجهاض.

لذلك ينصح بالامتناع تماما عن تناولها وإستبدالها باللحوم الحمراء المطهوة جيداً.

7 . الفول السودانى

يمنع تناول الفول السودانى على المرأة الحامل خاصة إذا كان لديها تاريخ عائلى مرضى من الاصابة بالحساسية او الربو مما قد يؤدى الى خطورة إصابة الجنين بالحساسية او الربو لذا ينصح بالتحدث مع طبيبك المختص عن تاريخ العائلة المرضى لتحديد ما إذا كانت هنالك خطورة من تناول الفول السودانى ام لا.

ولكن من الجهة الاخرى نجد ان الباحثون فى مستشفى بوسطن للاطفال اكدوا ان تناول الحامل الفول السودانى لا يسبب حساسية لدى الاطفال بل على العكس فهى تقوى جهاز المناعة لدى الطفل وتقلل من خطر إصابته بالحساسية و ذلك طبقا لدراسات طبية .

8 . الايس كريم

الايس كريم فقط إذا تم إعداده بطريقة معينة فبعض انواع الايس كريم يتم أعداده بواسطة البيض النيء او بواسطة اللبن غير المبستر او غير المغلى مما يؤدى الى خطر الاصابة ببكتريا الليستريا وكذلك إحتوائها على مواد اصطناعية وصبغات واللوان ضارة.

كذلك يمكن ان يؤدى الى إصابة المرأة الحامل باللوز عند تناوله.

لذا ننصح بتناول الايس كريم المصنوع عن طريق وضع فاكهتك المفضلة مع كوب من اللبن المبستر او المغلى وبعض مكعبات الثلج وخلطهم فى الخلاط وبذلك تتمكنى من تجاوز خطر الاصابة بداء الليستريات الذى ينتج عن بكتريا الليستريا.

9 . اللحوم الغير ناضجة

اللانشون والبسطرمة والسلامى والبيبرونى وذلك لأنها لحوم تمت معالجتها وتحتوى على مادة حافظة تدعى نترات الصوديوم وهى من المواد المسرطنة التى ترفع من نسبة اصابة الاجنة بأورام المخ كما انها تحتوى على بكتريا الليستريا التى تؤثر على صحة الجنين.

10 . السوشى

السوشى إذا تم إعداده من اطعمة بحرية نيئة فإن ذلك يشكل خطورة على صحة المرأة الحامل والجنين لأنه يحتوى على الدودة الشريطية التى تمتص المواد الغذائية من داخل مما يؤثر على تغذية الجنين وعلى إكتمال نموه كما أنها من الممكن ان تصيب المرأة الحامل بالتسمم الغذائى نظراً لضعف جهاز المناعة اثناء فترة الحمل وضعف قدرتة على مقاومة البكتريا والفيروسات.

11 . القرفة و الحمل

يمنع تناول القرفة للمرأة الحامل لأنها تساعد على إنقباض عضلة الرحم وذلك لانها محفزة للرحم وتسبب الاصابة بالمغص الشديد خاصة فى بداية الشهر التاسع لانها تسبب تقوية جدار الرحم وإحماء الطلق مما يؤدى الى تعسر الولادة وصعوبتها.

12 . الرنجة

بالرغم من ان الرنجة من الاسماك التى لا تحتوى على الزئبق إلا انها تحتوى على نسبة مرتفعة من الاملاح التى تؤدى الى إرتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل والاصابة بتسمم الحمل كما انها تسبب إرتفاع نسبة الاملاح وتورم الاطراف.

13 . الاطعمة المشوية على الفحم

حيث ان الغبار المتناثر من الفحم ينتج عنه مواد كبريتية تلتصق بالطعام كذلك الفحم ينتج عنه التصاق الكربون الصادر منه باللحوم التى يتم شويها مما يشكل ذلك خطراً كبيراً على صحة المرأة الحامل كما ان الشواء على الفحم لا يضمن النضوج التام للحوم مما يشكل خطر الإصابة بالتوكسوبلازما وهى عدوى طفيلية تسبب تلف فى مخ الجنين و كذلك عينيه.

لذا يجب الحرص على التأكد من نضوج اللحوم بالكامل من الداخل والخارج خاصة اثناء فترة الحمل وتجنب طهو اللحوم بواسطة شويها على الشواية واستبدال ذلك بالفرن وذلك لضمان إكتمال النضوج.

14 . البيض غير مكتمل النضوج

يمنع على المرأة الحامل تناول البيض غير مكتمل النضوج نظراً لأنه يؤدى إلى الإصابة ببكتريا السالمونيلا التى تسبب التسمم الغذائى لدى المرأة الحامل وكذلك يجب عدم تناول المايونيز والكاسترد لانه يتم تحضيرهما بواسطة البيض النيئ.

15 . الأسماك ذات نسبة زئبق مرتفعة

يمنع منعاً باتاً على المرأة الحامل تناول الاسماك التى تحتوى على نسبة مرتفعة من الزئبق لأنها تسبب خطورة شديدة على صحة الجنين و هى كالأتى :

  • تشهوهات خلقية للجنين.
  • خلل وظيفى لدى الجنين.
  • تخلف عقلى فى بعض الحلات.
  • تشوه فى العصب الشوكى.
  • تؤثر على نمو الجهاز العصبى لدى الجنين.
  • يؤثر على مراكز الأنتباه واللغة والذاكرة لدى الجنين.

ومن امثلة الأسماك الممنوع تناولها اثناء فترة الحمل :

  • سمك أبو سيف
  • سمك الماكيريل الملكى
  • سمك القرش مارلين
  • سمك البلاط.

ولكن هذا لا يعنى الإمتناع عن تناول الاسماك اثناء فترة الحمل فالأسماك تمد الجسم بالمعادن ، البروتين ، فيتامين د وكذلك الاوميجا 3 التى تقلل من خطر الإصابة بامراض القلب.

ومن امثلة الاسماك المسموح تناولها اثناء فترة الحمل :

سمك موسى ، الجمبرى ، السالمون ، المرجان ، البلطى ، البورى ، السردين.

16 . البقدونس

من الاطعمة الممنوع تناولها اثناء فترة الحمل لأنه يسبب إنقباضات شديدة فى الرحم تؤدى الى الاجهاض وكذلك حدوث نزيف وعند تناول فى الاشهر الثلاث الاخيرة فى الحمل قد يؤدى الى حدوث ولادة مبكرة لاحتوائه على مادة الابيول وكذلك يؤثر على صحة الجنين حيث يجعل بنيته ضعيفة من خلال تاثيرة على مستوى الهيموجلوبين فى الدم لدى الجنين.

17 . المخللات

ممنوع تناولها لدى المرأة الحامل نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الاملاح التى تؤدى الى إرتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الاملاح فى الكلى والبول وإحتباس الماء داخل الجسم وكذلك تورم القدمين لدى المرأة الحامل.

18 . الزعتر

الزعتر من الاعشاب العطرية التى يجب مناقشة الطبيب المختص عند تناوله لدى المرأة الحامل وذلك لانه يسبب إرتفاع ضغط الدم وكذلك ينشط الرحم ويحفز إنقباضاته.

19 . التمر

التمر يجب التقليل منه اثناء فترة الحمل لانه يسبب إرتفاع نسبة السكر فى الدم مما قد يؤدى الى خطر الإصابة بسكري الحمل وكذلك زيادة الوزن اثناء فترة الحمل.

20 . الملفوف

الملفوف والبصل والثوم والفجل من الاطعمة التى تسبب الغثيان ، القئ ، الانتفاخات ، حرقة المعدة وذلك فى الشهور الاولى اثناء فترة الحمل لذا إذا كنتى تشعرين بالإنزعاج عند تناولها فيمكن التقليل منها او تجنب تناولها فى الوجبات الرئيسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *