5 علامات تدل على نقص فيتامين هـ ( فيتامين سى )

 

ما هو فيتامين c ؟ وما هى مصادره؟

فيتامين c يُعرف بإسم حمض الاسكوربيك وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويتواجد فيتامين C بوفرة في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة غير المطهوة والتي من الممكن أن يحصل الجسم من خلالها على الكمية اللازمة له.

فيتامين c يوجد في الحمضيات مثل البرتقال ، الجريب فروت و العصائر ، وفاكهة الفراولة ، الشمام وكذلك فاكهة الكيوي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين c.

الخضروات التي تحتوى على فيتامين C هي القرنبيط ، الفلفل الأحمر والأخضر ، البطاطا المخبوزة والطماطم.

ما هى فوائد فيتامين c ؟

  • فيتامين c يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة.
  • فيتامين c ضروري للنمو السليم للجسم.
  • فيتامين c هو البروتين الذي يساعد على دعم الأوتار ،الأربطة ،الأوعية الدموية.
  • فيتامين c يحافظ على الجلد.
  • فيتامين C يحسن إمتصاص الحديد من الأطعمة النباتية.
  • فيتامين c يساعد على تعزيز نظام المناعة لدينا لتعمل بشكل صحيح لحمايتنا من الأمراض.
  • فيتامين C هام لنمو وإصلاح الأنسجة في الجسم.

و إليك بعض الأعراض التي تمكنك من معرفة ان لديك نقص فى فيتامين c لديك حتى تتمكن من التغلب على تلك المشكلة وتفاديها :

1 . نقص فيتامين C من الممكن أن يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي ممّا يُزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد، السعال وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

2 . يؤدي نقص فيتامين C إلى عدم شفاء الجروح بشكل سليم.

3 . يلعب فيتامين C دورًا هامًا في علاج بعض الحالات مثل حب الشباب، الربو، التوحد، إدمان الكحوليات، الزهايمر، الاكتئاب، والسكري وأمراض القولون. كما أن المرأة التي تعاني من نقص الفيتامين C هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرارة.

4 . قد يتسبب نقص الفيتامين C في الإصابة بمرض الإسقربوط مما يؤدي لحدوث نزيف اللثة وضعف العظام لذلك ينصح بتناول الكمية الكافية للجسم منه يومياً.

مرض الإسقربوط هو مرض ينتج عن نقص فيتامين c وفى بداية الإصابة به تكون اعراضه هى الشعور بالإرهاق الشديد وبعد ذلك يتم ظهور بقع على الجلد خاصة فى مناطق الفخذين والساقين وفقدان جزئى للحركةو الإصابة بنزيف فى اللثة بسبب ضعف الشرايين بها و تحول طبيعة اللثة الى طبيعة إسفنجية وبعد ذلك يتم حدوث نزيف فى الأغشية المخاطية وكذلك شحوب الوجه والإصابة بالإحباط ومع تقدم المرض يبدأ ظهور جروح مفتوحة متقيحة وتبدأ الأسنان فى التساقط والإصابة بالإعتلال العصبى ، اصفرار الجلد وفى النهاية الوفاة بسبب النزيف.

5 . الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض مستوى فيتامين C لديهم فرصة عالية من الإصابة بالربو  وتناول المزيد من فيتامين (ج) يقلل من إنتاج الجسم للهستامين الذي يساهم في الالتهاب.

وكما عرفنا عن أضرار نقص فيتامين C نتعرف أيضا على فوائده العديدة لجسم الإنسان ف ذلك الفيتامين الغني بالعديد من الفوائد منها :

1 . إن تناول كمية منخفضة من فيتامين C قد يكون أحد الأسباب الجذرية لظهور عدد من مشاكل الشعر والتي تؤثر على نمو الشعر لدينا فنقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينتهي إلى الانقسامات وكذلك قد يؤدى الى ضعف فى نمو الشعر.

2 . فيتامين C يوازن أنظمتنا الداخلية للجسم تحت ظروف بيئية لا تحصى فهو يساعد على إنتاج الدوبامين في الجهاز العصبي ويدعم وظيفة الغدة الكظرية لزيادة الطاقة الأيضية.

3 . وقد يلعب فيتامين C دورا أيضاً في تفاعلات تشمل عدة مركبات أخرى بما فيها التيروزين، حمض الفوليك الهستامين، الستيرويد القشري (ببتيد)، والغدد الصم العصبية والأحماض الصفراء.

4 . فيتامين C يساعد على نقص مستوى الرصاص في الدم لدينا بشكل كبير جداً فالتسمم بالرصاص يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل السلوكية والتنموية وخاصة لدى الأطفال الذين يعيشون في المناطق الحضرية وهذا ينتج عنه صعوبات في التعلم ، وانخفاض معدل الذكاء وتوقف النمو عند الأطفال الذين يعانون من ذلك النقص الحاد اما الكبار فقد يعانون من الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم .

5 . فيتامين C يساعد الجسم على التعامل مع التوتر من خلال الحد من المستويات المرتفعة من التوتر من خلال هرمون الكورتيزول .

وللمزيد من التفاصيل عن فائدة فيتامين c للأطفال يرجى مشاهدة الفيديو التالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *