أصحاب البشرة الدهنية الأسعد حظاً و الاكثر شباباً .. أسرار البشرة الدهنية ..

 

يعانى الكثيرون من الكثير من الفتيات و الشباب أيضا من البشرة الدهنية و يعتبرونها عبئا ثقيلا و مصدر للإزعاج المستمر صيفا و شتاءا و البعض يعتبر ان البشرة الدهنية هى السبب فى المشكلات او الاضطرابات التى تصيب جلد الجسم بصفة عامة و الوجه بصفة خاصة .. فهل هذا الإعتقاد صحيح  ؟؟  و هل نحن على حق عندما نشكو و نقول اننا نعانى من البشرة الدهنية ؟؟  هل تعتبر البشرة الدهنية فعلاً معاناه  ؟؟ هل يعلم أصحاب البشرة الدهنية أنهم الأسعد حظا و الأكثر شبابا !!! هل تعلم أن البشرة الدهنية تعتبر فى حد ذاتها ميزة و ليست عيب اذ ما تعرفنا على أسرارها و على كيفية التعامل معها بشكل سليم.

 بداية نسأل … كيف أعرف أننى من اصحاب البشرة الدهنية ؟

jjjjmkop;

عن طريق إختبار بسيط و معروف للكثيرين و هو وضع منديل ورقى على الوجه و الضغط على الانف و الجبهة و الخدين ثم ننزع المنديل و نرى اذا وجدنا  آثار الدهون على جميع اجزاء المنديل التى تم الضغط عليها فهى بشرة دهنية.

ما هى خصائص البشرة الدهنية ؟

تتميز البشرة الدهنية بما يلى :-

  1. ملمس دهني
  2. ذات طبقة لامعة
  3. وغالبا ما يتميز بالمسام الواسعة نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية
  4. بها مرونة و لكنها ذات نسيج سميك.

تتركز الإفرازات الدهنيات عادة في مناطق معينة في الجسم حسب زيادة نشاط الغدد الدهنية ففي الوجه تتركز الدهون فى منطقة ال (T- zone) في الجبهة والأنف والذقن

t-zoneskincareod_main-225x300

 

 

 

 

 

 

 

 

بالنسبة لباقى أجزاء الجسم تتوزع الدهون في منطقة الصدر والكتف والظهر وذلك حسب توزيع الغدد الدهنية.

مميزات للبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بعدة مميزات منها ما يلى :-

  1. الدهون التى تفرزها البشرة بصفة عامة هى الكريم الطبيعى الذى خلقه الله لنا والذى يرطب البشرة كلها لذا تتميز البشرة الدهنية انها الاكثر ترطيباً
  2. البشرة الدهنية مقاومة للتجاعيد و علامات السن حيث ان الدهون تملىء الخطوط الرفيعة التى قد تظهر مع السن و تساعد على ترطيب الجلد و زيادة ليونته مما يؤخر من ظهور التجاعيد و الشيخوخة المبكرة التى يعانى منها اصحاب البشرة الجافة مما يجعل اصحاب ابشرة الدهنية يظهرون أصغر سنا.
  3. البشرة الدهنية هى البشرة الاكثر نضارة نتيجة اللمعة الطبيعية التى تتمتع بها , و ان كانت اللمعة زائدة بصورة مزعجة يمكن علاج ذلك ببعض المستحضرات الطبية التى تمتص الزيوت من على سطح البشرة .
  4. تلعب الدهون ايضا دورا مهما فى المحافظة على صحة الجلد بالحفاظ على الرطوبة و تقليل تبخر الماء من الجسم و الحماية من الالتهابات الناتجة عن بعض انواع الفطريات البكتريا .
  5. البشرة الدهنية لا تعانى من التشققات و الحكة نتيجة لقلة الترطيب و الجفاف فى فصل الشتاء ، كما أنها تبقى مرنة مدة طويلة نظرا لإرتفاع نسبة الزيوت والدهون فيها.
  6.  لن تتمكن أشعة الشمس من الاختراق و الوصول إلى طبقات الجلد الداخلية بسهولة ولهذا فانها لا تحترق بسهولة فى فصل الصيف اذا ما اهتممنا بوضع واقى الشمس المناسب لها طبعا.

ما هى أهم مشاكل البشرة الدهنية ؟

  • المظهر الزيتى اللامع المحرج للفتيات على الوجه.
  • عدم ثبات المكياج لفترة طويلة. اتساع المسام.
  • ظهور الرؤوس السوداء و البيضاء و حب الشباب
  • بالاضافة الى بعض المشكلات الأخرى التى سنوضحها فى المقال القادم بالمزيد من الإيضاح و التفصيل .

ما هى أسباب مشاكل البشرة الدهنية ؟

  • السبب الرئيسى لكافة مشاكل البشرة الدهنية هو الجهل فى التعامل مع البشرة و المعلومات الخاطئة المتداولة بين الناس هى السبب الرئيسى فى جميع مشاكل البشرة الدهنية و ليس البشرة الدهنية نفسها.

 

للمزيد عن كيفية العناية بالبشرة الدهنية ننصح بقراءة مقالنا بعنوان  : كيفية العناية بالبشرة الدهنية

للمزيد من التفاصيل و فى حالة الرغبة فى طرح اى سؤال او استفسار يمكنكم التواصل مع كاتبة المقال الدكتورة شيماء العش عن طريق اضافة تعليق أسفل المقال و ستقوم الدكتورة شيماء العش بالرد علي استفسارتكم و الاجابة على اسئلتكم ..

 مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة  …

4 أفكار عن “أصحاب البشرة الدهنية الأسعد حظاً و الاكثر شباباً .. أسرار البشرة الدهنية ..”

  1. ميادة صقر

    المقال ممتاز يا دكتورة بس سؤال متى يكون المقال الثانى المكمل عشان اقدر افهم الموضوع من كل جوانبه

  2. Pingback: كيفية العناية بالبشرة الدهنية | تداووا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eXTReMe Tracker
انتقل إلى أعلى