اسباب زيادة الوزن بالرغم من اتباع نظام رجيم للتخسيس

مما لاشك فيه ان هناك عدد من الاشخاص الذين يفاجئون بأنهم يكتسبون المزيد من الوزن على الرغم من اتباعهم بدقة انظمة الرجيم ويمارسون التمارين الرياضية ويتناولون الكثير من الماء ومع ذلك لايفقدون الوزن بل انه يزيد وهناك بالطبع عدد من الاسباب والتى تؤدى الى حدوث ذلك والتى سوف نوضحها فيما يلى :

خمول الغدة الدرقية يسبب زيادة الوزن

الغدة الدرقية اذا كان نشاطها اقل من المعدل الطبيعى فإنها سوف تؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن حتى فى حالة اتباع اى نظام من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد وذلك لانها تؤثر مباشرة على عملية حرق الدهون وتسبب توقفها تماماً لذا فى حالة ملاحظة انه بالرغم من اتباع عدد من الانظمة المتنوعة للرجيم ومازال الوزن فى حالة زيدة يجب مراعاة الذهاب الى الطبيب المختص.

الاكثار من تناول الاطعمة الصحية

من الاسباب التى تؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن على الرغم من اتباع انظمة رجيم والتى قد تكون قاسية فى بعض الاحيان وبالرغم من ذلك فإن الوزن لا ينقص بل انه يزيد هو الاكثار من تناول الاطعمة الصحية مثل الافوكادو والمكسرات وزبدة المكسرات وكذلك الشوفان و زبدة الفول السودانى واللحم الاحمر.

فعلى الرغم من كونها اطعمة تفيد جدا فى انظمة انقاص الوزن الزائد الا ان الاكثار منها يؤدى الى نتائج عكسية وزيادة فى الوزن لذا ينصح اخصائى التغذية بالاعتدال فى تناولها ويرون ايضاً ان الاطعمة الوحيدة المسوح بتناولها دون حساب هو الخضراوات والفاكهة بإستثناء الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة من السر.

الاقلال من تناول الماء

احد الاسباب الرئيسية التى تؤدى الى زيادة الوزن اثناء اتباع اى نظام رجيم من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد هى حرمان الجسم من القدر الكافى من الماء الذى يحتاج اليه.

وذلك الحرمان من الماء يؤدى الى تناول المزيد من الطعام بل وانه يدفع الجسم الى الاحتفاظ بالماء بداخله وسوف ينتج عن ذلك زيادة الوزن عن طريق تورم الجسم. لذا ينصح بتناول من 8 الى 12 كوب ماء فى اليوم لان ذلك يساعد على الشعور بالشبع وتحفيز عملية حرق الدهون والتخلص من سموم الجسم وصحة ونضارة البشرة والشعر.

الاكتئاب والعلاجات المستخدمه لعلاجه

يرى خبراء التغذية انه من احد الاسباب التى تؤدى الى زيادة الوزن بالرغم من اتباع انظمة رجيم من اجل التخسيس وانقاص الوزن الزائد هو عدد من ادوية الاكتئاب والتى قد تكون احد اعراضها الجانبية هو زيادة الشهية وبصفة خاصة تجاه الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعت من الكربوهيدرات وكذلك السكريات بل وانها قد تؤدى الى توقف عملية حرق الدهون

لذا ينصح بالتحدث مع الطبيب المختص من وصف العلاج المناسب الذى يساعد على علاج المرض وفى نفس الوقت لا يؤثر على الوزن ولا يتسبب فى زيادته.

السهر والحرمان من النوم

هناك عدد كبير من الافراد الذين يمارسون التمارين الرياضية بإنتظام ويتبعون بدقة انظمة الرجيم والتى تساعد على التخسيس وانقاص الوزن الزائد ولكن على الرغم من ذلك لايفقدون الوزن بل وانهم يكتسبون المزيد من الوزن الزائد والسبب فى ذلك بالطبع هو الاقلال من ساعت النوم ليلاً فذلك يؤدى الى تعطيل عملية حرق الدهون تماماً ويسبب قلة افراز هرمون الشبع ويحفز من افراز هرمون الجوع بل ويجعل الانسان اكثر ميلاً اتناول الاطعمة غير الصحية.

من اجل ذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة نيل قسط كافى من النوم ليلاً فهو احد الدعامات الاساسية والتى لا غنى عنها من اجل النجاح فى التخسيس وانقاص الوزن الزائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *