عندما نتحدث عن البصل يجب أن نعرف من البداية أن البصل معروف منذ القدم وقد إستخدمته معظم الحضارات السابقة علينا. نبات البصل أوراقه أنبوبية غضة قواعدها تحت سطح التربة متشحمة مهمتها تخزين المواد الغذائية . و نبات البصل له ساق قرصية أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهى بجذور ليفية عند نهاية الموسم الخضري يخرج من شمراخ (ساق كاذبة ) يحمل فى نهايته نورة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض .

للبصل رائحة نفاذة تتسبب فى تهيج العين و ذلك لإحتواءه على الكثير من المواد الكبربتية ورغم هذه الرائحة النفاذة لا يمكن الإستغناء عنه.

تتم زراعة نبات البصل فى جميع انحاء العالم و يقدم مطهياً فى أكثر من صورة سواء شرائح طازجة أو مخلل أو مفروم أو معلب أو مجمد.

أنواع البصل :

BASAL

ربما تبادر إلى ذهنك من قبل ما هو الفرق بين أنواع البصل. دعنا نطلعك على هذا الفرق.

  • البصل الأصفر : يعد هذا النوع هو الأكثر إنتشاراً بين باقي الأنواع و ذلك لتميزه بنكهة حادة و تظهر حلاوة طعمه في الطهي و يمكن إستبدال أى نوع بصل آخر بهذا النوع وإذا تم ذكر البصل فى أي وصفة و لم يتم تحديد النوع المستخدم فإنه تلقائياً يستخدم هذا النوع.
  • البصل الأسبانى : وهو يشبه إلى حد كبير البصل الأصفر لكنه أكبر في الحجم, و أكثر حلاوة منه فهو يحتوي على نسبة سكر أعلى, وبالنسبة للون قشرته فهي إما أن تكون صفراء أو بيضاء.
  • البصل الأحمر : يتميز البصل الأحمر بلونه الأحمر القرمزي الجميل و يمكن إستخدامه وهو نيئ (غير مطهي) على السلطة أو الصلصة, وطعمه لا يشبه البصل الأصفر لذا فهو بديل ضعيف إذا تم تجاهل اللون.
  • البصل الأبيض : يعد هو الإختيار الأول للسلطات و الصلصات خاصةً في المكسيك وفي وسط أمريكا حيث من المعروف عنه أنه أكثر إنعاشاً من البصل الأصفر, وهو نيئ و قشرته رفيعة ومن الممكن طهيه مثل البصل الأصفر عند الرغبة.
  • البصل السكري : و يسمى أيضاً بصل الشالوت و هو يشبه فى قشرته البصل الأصفر لكنه يختلف عنه في أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت مما يعطيه المذاق الحلو الواضح, ومن أشهر أنواع البصل السكري ( والاوالا – فيداليا ). و يعد أفضل صورة يمكن تناوله فيها هي عندما يكون نيئ لأنه لا يحتاج لطهو .و من الممكن تخزينه وحفظه في الثلاجة.
  • البصل اللؤلؤي : وهذا النوع من البصل صغير الحجم وحلو المذاق ونكهته خفيفة جداً و لذلك فهو ممتاز للشواء و التزيين و كصلصة تغميس.

onion_PNG3822

فوائد البصل :

أشاد الكثير من علماء الطب القديم بفوائد البصل ومنها :

1 – يقلل من نسبة الإصابة بجلطات الدم و تصلب الشرايين و يمنع التجلط في شرايين القلب و يقلل خطر النوبات القلبية و السكتات القلبية لكونه يحتوي على فيتامين (B 6) الذي يساعد على منع الأمراض القلبية و يقلل نسبة الكوليسترول في الدم لذلك هو من الأدوية الوقائية الهامة لسلامة القلب وهو أيضاً يعالج ضغط الدم المرتفع.

2 – يعالج الزكام و أنفلونزا إلتهاب الأنف الحاد و الإلتهاب الناتج عن الربو و إلتهابات الحلق و القصبة الهوائية و الشعب الهوائية والنزلات الشعبية و إلتهاب الفم و إلتهاب الحنجرة كما يعمل كواقي من نزلات البرد لأنه غني بفيتامين C و القليل من فيتامين ( A-B ) و يحتوي أيضاً على الاملاح المعدنية الهامة لبناء الجسم مثل (الصوديوم و الكالسيوم و الفسفور والماغنسيوم ) و يعمل كمطهر للفم حيث أن مضغ البصل لمدة ثلاثة دقائق فقط تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجوده بالفم.

3 – يحتوي البصل على كبريتيد بروبيل الاليل و هو غني جداً بالكروم الذي يساعد الخلايا على إستجابة مرضى السكر للأنسولين كما يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين و يستخدم للكشف عن نقص السكر في الدم.

4 – للبصل دور هام في علاج نقص الشهية و مشاكل سوء الهضم و يمنع تكون الحصى كما يقوي و يلين المعدة لما يحويه من ألياف وماء و مواد قلوية تحتوي على الكبريتو  تقلل مادة الكورستين المضادة للأكسدة فيه من حجم و عدد البقع القبل سرطانية فى معدة الإنسان مما يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروستاتا عند الرجال.

5 – يعالج البصل أيضاً هشاشة العظام وذلك لوجود العديد من مضادات الإلتهابات به تجعله مفيداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي و الإلتهابات الجرثومية و له تأثير فعال للوقاية من الإلتهاب الكبدي المزمن ويقلل من أعراضه ومضاعفاته.

6 – من فوائد البصل أيضاً أنه يقوي هرمونات الذكورة و يفيد من الناحية الجنسية خاصةً إذا تم تناوله مع العسل وحبة البركة.

7 – ماء البصل إذا تمت إضافته إلى العسل يعالج ضعف النظر و إذا تم إستخدامه كقطرة في الاذن يفيد في تجنب الإصابة بثقل السمع و الطنين و سيلان القيح ( الصديد ) و يعالج الحكة و الدمامل و يساعد فى التخلص من البقع الداكنة بالجلد حيث يمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد و لعلنا نعلم أن الدموع الناتجة من تقطيعه تنظف العين.

8 – يساعد البصل أيضاً في حماية خلايا الدماغ من التلف و يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة و السكتات الدماغية ويقلل من الإصابة بالزهايمر لأنه يحافظ على الصحة النفسية و العقلية للإنسان.

9 – نبات البصل يساعد في الريجيم حيث أنه من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية فهو يحتوى على 45 سعر حراري فقط و نسبة الصوديوم الموجودة بالبصل منخفضة جداً ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول.

10 – نبات البصل مفيد جداً للشعر حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت وهذا هو السبب في أن عصير البصل قادر على تحفيز نمو الشعر و يساعد الكبربت في زيادة الدورة الدموية, ويقلل أيضاً إحتمال الإصابة بأي نوع من إلتهابات الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا, علاوة على ذلك عصير البصل يجعل الشعر أقوى ويساعد في الشفاء من داء الثعلبة حيث أنه يفتح مسام بصيلات الشعر و يمنع إلتهابات فروة الرأس في نفس الوقت.

طرق إستخدام البصل لعلاج تساقط الشعر :

هناك بعض الطرق لإستخدام البصل لعلاج سقوط الشعر و تعزيز نمو شعر جديد ومنها :

إستخدام عصير البصل الخام : وهى أسهل طريقة لإستخلاص الفوائد من محتوى الكبريت فى البصل, ويوضع هذا العصير على فروة الرأس و يترك لمدة نصف ساعة على الأقل أو اكثر إذا كنت ترغب, إذا فعلت ذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة مرات في الإسبوع يمكن أن نتوقع أن نرى النتائج في غضون شهر أو شهرين ويجب عليك هنا التحلى بالصبر لأن هذا هو العلاج الطبيعى الأفضل لتساقط الشعر. و الحصول على عصير البصل سهل جداً بإستخدام الخلاط أو مبشرة عصارة ويقشر العدد المطلوب من البصل حسب طول الشعر.

إستخدام خليط البصل و العسل : حيث يؤخذ كوب واحد من عصير البصل الخام وتتم إضافة العسل إليه ثم يخلط ويستخدم بشكل يومي لتدليك فروة الراس.

إستخدام البصل المطهي : إذا كنت حقاً لا يمكن ان تتحمل البصل على شعرك يمكنك أن تجرب هذه الطريقة بدلاً من ذلك فقط قم بتقطيع البصل و نقعه بين عشية وضحاها في كوب ولاتضعه في الثلاجة وفي اليوم التالي يتم إزالة البصل و إستخدام السائل لتدليك فروة الرأس و يمكن إستخدامه لشطف الشعر.

 

 

أضرار البصل :

على الرغم من أن البصل له الكثير من الفوائد إلا أنه له أضرار لا نستطيع اغفالها  وهي :

 

  • الإكثار من تناول البصل في الوجبة الواحدة قد يصيب الشخص بهبوط معدل السكر في الدم وهبوط الضغط أيضاً كما أن الإكثار منه يؤدي أيضاً إلى الشعور بالكسل والميل إلى النوم.
  • البصل أيضاً قد يضر الشخص المصاب بإلتهاب غدة البروستاتا.
  • الإكثار من تناول البصل قد يؤدي إلى الإصابة بالقئ وتهيج المعدة والغثيان.
  • بالنسبة للنساء الحوامل يعد من الأفضل التقليل من تناول البصل لأنه يتسبب في الشعور بحرقة في هذه المرحلة.
  • لا يمكن أن ننكر أن البصل من أشهر أضراره أنه يتسبب في خروج رائحة كريهة من فم من يتناوله.
  • البصل يتسبب في إنتفاخ المعدة بالغازات و خروج الريح بكثرة